هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

سلمان الحسيني الندوي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (أكتوبر 2018)
سلمان الحسيني الندوي
معلومات شخصية
تاريخ الميلاد 1954 (العمر 65–66)
مواطنة Flag of India.svg الهند  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المهنة فيلسوف  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات

الشيخ سلمان الحسيني الندوي بن طاهر الحسيني الندوي: أحد كبار العلماء والمفكرين في الهند.

ولد عام 1954 م في مدينة لكنو، وتلقي الدراسة الابتدائية في إحدي مدارس « ندوة العلماء » الفرعية، ثم حفظ القرآن الكريم، ثم التحق بالمعهد الشرعي التابع لندوة العلماء، وانتقل منه الي المرحلة العالية ( كلية الشريعة وأصول الدين ) وتخرج منها بشهادة الليسانس عام 1974 م، وأنشأ في العام نفسه مع جماعة من الطلاب المتخرجين « جمعية شباب الإسلام » - التي تعد اليوم من كبري الجمعيات الإسلامية في الهند عملاً ونشاطاً - ثم أكمل الدراسات العليا ( في قسم الحديث الشريف وعلومه ) وتخرج بشهادة الماجيستر من « ندوة العلماء » نفسها عام 1976 م بكلية أصول الدين في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية (في الرياض) في الدراسات العليا (في قسم الحديث) ، وتخرج منها بشهادة الماجيستر في الحديث وعلومه بدرجة ممتاز عام 1980م.

عمل محاضراً في قسم الحديث النبوي الشريف بدارالعلوم – ندوة العلماء ثم أستاذاً فيه، ثم وكيلاً لكليتي الشريعة وأصول الدين إلي جانب مهمة التدريس فيهما

ومن مآثره: تأسيس « مدرسة الإمام أحمد بن عرفان الشهيد الإسلامية » في عام 1975 م والتي قد تحولت اليوم إلي جامعة. وكذلك إنشاءه عدداً كبيرا من المدارس الدينية والعصرية، والمعاهد لتعليم التكنولوجيا الحديثة لأبناء المسلمين، والمستشفيات الخيرية للفقراء العوام.[1]

مؤلفاته ورسائله[عدل]

له مؤلفات ورسائل نافعة – رغم قلة تفرغه للتصنيف والتأليف – باللغتين العربية والأردية، وكذلك له باع كبير في نقل بعض مؤلفات العلامة أبي الحسن الندوي إلي العربية، أذكر هنا ماهو الجدير بالذكر من أعماله العلمية تأليفاً وترجمة بالاختصار:

مراجع[عدل]

  1. ^ مركز المعلومات القرآنية، اطلع عليه بتاريخ، الجمعة 31 مارس 2017. نسخة محفوظة 31 مارس 2017 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ (هذه الترجمة كتبها الأستاذ سيد عبد الماجد الغوري في مستهل الكتابين: "مقدمة في أصول الحديث للمحدث الشيخ عبد الحق الدهلوي"، و"المدخل إلى دراسة جامع الترمذي")
  3. ^ مكتبة الملك فهد الوطنية، اطلع عليه بتاريخ، الجمعة 31 مارس 2017. نسخة محفوظة 02 مايو 2018 على موقع واي باك مشين.