سلمان رادوييف

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
سلمان رادوييف - Salman Raduyev

معلومات شخصية
الميلاد 13 فبراير 1967
غوديرميس،الشيشان
الوفاة 14 ديسمبر 2002 (35 سنة)
سولكامسك
مكان الاعتقال سجن ليفورتوفو  تعديل قيمة خاصية مكان الاعتقال (P2632) في ويكي بيانات
مواطنة Flag of the Soviet Union.svg الاتحاد السوفيتي  تعديل قيمة خاصية بلد المواطنة (P27) في ويكي بيانات
الكنية ابو
الحزب الحزب الشيوعي السوفيتي  تعديل قيمة خاصية عضو في حزب سياسي (P102) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المهنة عسكري  تعديل قيمة خاصية المهنة (P106) في ويكي بيانات
الخدمة العسكرية
الولاء الشيشان
الرتبة رتبة العميد
القيادات
المعارك والحروب

سلمان رادوييف (ولد13 فبراير 1967بـغوديرميس - وفاة 13 فبراير2002بـسولكامسك) ، قائد عسكري شيشاني شارك في حروب استقلال الشيشان عن روسيا.يعتبر واحدا من أكثر قادة المتمردين الراديكاليين شهرة في الفترة ما بين 1994 و 1999. اعتقل في عام 2000، حُكم بالسجن المأبد سنة 2001 وتوفي في ضروف غامضة في سولكامسك سنة 2002.

خلال الحرب الشيشانية الأولى أصبح رادويف قائدا ميدانيا للقوات الشيشانية . وقد قاتل في معركة غروزني وجُرح في مارس 1995 أثناء محاولة القبض عليه من قبل القوات الخاصة الروسية . وفي اكتوبر 1995، أصبح واحدا من أهم القادة الميدانيين الشيشان، مما أدى اللواء 6 مقرها في منطقة غودرميسكي ذات أهمية استراتيجية ومسؤولة عن غودرميسكي، وهي جزء من العاصمة غروزني وبلدة أرغون . في 14 ديسمبر 1995، قاد رادوييف، جنبا إلى جنب مع السلطان جيليشخانوف غارة على مدينة غوديرميس.

الاعتقال والمحاكمة[عدل]

تم القبض عليه في مارس 2000 من قبل العمليات الخاصة الروسية في منزله في نوفوغروزننسكي. كان سلمان مريضا جدا وكان عليه أن يذهب للعلاج في الخارج، لذلك حلق لحيته وانتقل إلى منزل بالقرب من الحدود استعدادا للخروج. بيد أن أحد رجاله أبلغ القوات الروسية بموقعه، وتم اعتقاله دون وقوع أي حادث.

وفاته[عدل]

وفي ديسمبر 2002، توفي في مستعمرة سوان وايت سوان في سولكامسك من نزيف داخلي .قالت السلطات الروسية إنه لم يتعرض للضرب حتى الموت، وانه مات بسبب "أمراض خطيرة وممتدة". لم تعاد الجثة رادوييف لعائلته بسبب قانون روسي أدخل حديثا يمنع الإفراج عن جثث الأشخاص المدانين (أو المتهم) الإرهاب.

  • والظروف المحيطة بوفاة رادوييف ليست واضحة، ووفقا لأسرته وزملائه الآخرين، فقد قُتل في السجن بعد أن رفض الحديث والادلاء باسرار مقاتلي الشيشان.

المراجع[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

  • ا