سلمون أطلسي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

سلمون أطلسي

Atlantic salmon fish.jpg 

حالة الحفظ   تعديل قيمة خاصية حالة الحفظ (P141) في ويكي بيانات

أنواع غير مهددة أو خطر انقراض ضعيف جدا[1]
المرتبة التصنيفية نوع[2]  تعديل قيمة خاصية المرتبة التصنيفية (P105) في ويكي بيانات
التصنيف العلمي  تعديل قيمة خاصية اﻷصنوفة اﻷعلى (P171) في ويكي بيانات
فوق النطاق  حيويات
مملكة عليا  حقيقيات النوى
مملكة  حيوان
عويلم  ثنائيات التناظر
مملكة فرعية  ثانويات الفم
شعبة  حبليات
شعيبة  فقاريات
شعبة فرعية  فكيات
عمارة  فكيات
طائفة  شعاعيات الزعانف
طويئفة  جديدات الزعانف
صُنيف فرعي  عظميات
رتبة عليا  شوكيات الزعانف البدائية
رتبة  Salmoniformes
فصيلة  سلمون
فُصيلة  Salmoninae
جنس  السلمو
الاسم العلمي
Salmo salar[2][3]  تعديل قيمة خاصية الاسم العلمي للأصنوفة (P225) في ويكي بيانات
كارولوس لينيوس ، 1757  تعديل قيمة خاصية الاسم العلمي للأصنوفة (P225) في ويكي بيانات
Поширення сьомги.gif  خريطة إنتشار الكائن

معرض صور سلمون أطلسي  - ويكيميديا كومنز  تعديل قيمة خاصية معرض صور كومنز (P935) في ويكي بيانات

السلمون الأطلسي (Salmo Salar) هو نوع من الأسماك شعاعيات الزعانف من أسرة السلمونيات. يوجد هذا النوع في شمال المحيط الأطلسي في الأنهار التي تصب في المحيط، ويوجد في شمال المحيط الهادئ بسبب إدخال الإنسان له إلى هناك.[4][5] كان سمك السلمون الأطلسي منذ زمن طويل هدفا للصيد الترفيهي والتجاري، كما تعرض موطنه للتدمير، ما قلص أعداده إلى حد كبير؛ وبهذا فإن هذا النوع هو موضع جهود للمحافظة عليه في عديد البلدان.

التسميات[عدل]

أعطي سمك السلمون الأطلسي اسمه العلمي ذو القسمين Salmo salar من عالم الحيوان وعالم التصنيفات كارولوس لينيوس في عام 1758. اسم Salmo salar مستمد من اللاتينية salmo ويعني سمك السلمون، وكلمة salar تعنى القافز وفقا للباحث مايكل بارتون،[6] ولكن يرجح أن المعنى هو "ساكن المياه المالحة". يترجم قاموس لويس أند شورت للغة اللاتينية  (كلاريندون بريس، أوكسفورد، 1879) كلمة سالار كنوع من سمك السلمون المرقط من استخدام الكلمة في القصائد الرعوية للشاعر أوسونيوس (القرن 4 م).

هناك أسماء أخرى تشير إلى سمك السلمون الأطلسي هي: سلمون الخليج، السلمون الأسود، سلمون كالبن سكول، سلمون سيباكو، السلمون الفضي. يطلق على السلمون الأطلسي الذي لا يرتحل إلى البحر اسم السلمون الحبيس أو وانانيش.

الوصف[عدل]

السلمون الأطلسي هو احد أكبر أنواع السلمون في العالم

هذا النوع هو أطول وأثقل أجناس السلمون، ويبلغ حجم السمك في المتوسط بعد سنتين في البحر، 71 to 76 سنتيمتر (28 to 30 بوصة) طولا و3.6 to 5.4 كيلوغرام (7.9 to 11.9 رطل) وزنا.[7] ولكن الأسماك التي تقضي أربعة شتاءات أو أكثر وهي تتغذى في البحر يكون حجمها أكبر من ذلك بكثير. تم صيد سلمون أطلسي في عام 1960 في اسكتلندا في مصب نهر هوب، وكان وزنه 49.44 كيلوغرام (109.0 رطل)، ليكون بهذا أثقل سلمون مسجل. سلمون آخر تم صيده في عام 1925 في النرويج بطول 160.65 سنتيمتر (63.25 بوصة)، وهو أطول سلمون أطلسي على الاطلاق.[8]

ألوان أسماك السلمون الأطلسي وهي يافعة لا تشبه ألوانها في مرحلة البلوغ. تكون لديها بقع زرقاء وحمراء حين تعيش في المياه العذبة. وعند النضج تظهر لها ألوان فضية وزرقاء. أسهل طريقة للتعرف عليها وهي بالغة هي من البقع السوداء فوق الخط الجانبي، على أن الزعنفة الذيلية تكون عادة غير مرقطة. وعندما تتكاثر، تظهر للذكور ألوان خضراء وحمراء طفيفة. يملك السلمون جسما مغزليا وأسنان متطورة. جميع الزعانف يحدها اللون الأسود عدا الزعنفة الدهنية.

مراجع[عدل]

  1. ^ معرف القائمة الحمراء للأنواع المهددة بالانقراض: 19855 — تاريخ الاطلاع: 10 أغسطس 2018 — العنوان : The IUCN Red List of Threatened Species 2018.1
  2. ^ أ ب ت وصلة : التصنيف التسلسلي ضمن نظام المعلومات التصنيفية المتكامل  — تاريخ الاطلاع: 19 سبتمبر 2013 — العنوان : Integrated Taxonomic Information System — تاريخ النشر: 13 يونيو 1996
  3. ^   تعديل قيمة خاصية معرف موسوعة الحياة (P830) في ويكي بيانات"معرف Salmo salar في موسوعة الحياة". eol.org. اطلع عليه بتاريخ 13 أكتوبر 2018. 
  4. ^ Shearer, W. (1992). The Atlantic Salmon. Halstead Press. 
  5. ^ The Audubon Society Field Guide to North American Fishes, Whales & Dolphins. Chanticleer Press. 1983. صفحة 395. 
  6. ^ Barton, M.: "Biology of Fishes.", pages 198–202 Thompson Brooks/Cole 2007
  7. ^ "Atlantic salmon (Salmo salar)". NOAA Fisheries - Office of Protected Resources. 
  8. ^ "Buller F, The Domesday Book of Giant Salmon Volume 1 & 2. Constable (2007) & Constable (2010)