سلمى بنت صخر بن عامر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
سلمى بنت صخر
سلمى بنت صخر بن عامر بن كعب بن سعد بن تيم بن مرة بن كعب التيمية الكنانية القرشية
Umm Khayr.png
 

معلومات شخصية
اللقب أم الخير
الزوج أبو قحافة عثمان بن عامر بن عمرو التيمي
الأولاد أبو بكر الصديق
الحياة العملية
النسب بنو تيم
تاريخ الإسلام السابقون الأولون
اللغات العربية  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات

أم الخير سلمى بنت صخر بن عامر التيمية، هي أم أبي بكر الصديق وبنت عم أبيه. لقبت بأم الخير لأنها كانت أم أبي بكر الصديق.

نسبها وأسرتها[عدل]

إسلامها[عدل]

قال ابن الأثير في كتابه أسد الغابة في معرفة الصحابة : قال الزبير: قد بايَعَت النبي صلى الله عليه وسلم، فعن عائشة، قالت: لما أسلم أبو بكر قام خطيبا، فكان أول خطبته دعا إلى الله ورسوله، فثار المشركون على أبي بكر، فضربوه ضربا شديدا، ودنا منه عتبة بن ربيعة وجعل يضربه بنعلين مخصوفتين ويحرفهما بوجهه، ونزا على بطن أبي بكر حتى ما يعرف أنفه من وجهه.

فجاءت بنو تيم فحملت أبا بكر في ثوب حتى أدخلوه منزله، لا يشكون في موته، وجعل أبوه وبنو تيم يكلمونه، فأجابهم آخر النهار فقال: ما فعل رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ فنالوا منه بألسنتهم وعذلوه وفارقوه، فلم يزل يسأل عن رسول الله حتى حمل إليه فأكب عليه رسول الله يقبله، ورق عليه رسول الله رقة شديدة، فقال أبو بكر: يا رسول الله هذه أمي، وأنت مبارك، فادع لها، وادعها إلى الإسلام، لعل الله أن يستنقذها بك من النار،

فدعا لها رسول الله ودعاها إلى الله تعالى فأسلمت،

قال أبو نعيم: لما توفي أبو بكر رضي الله عنه ورثه أبواه جميعا، أبو قحافة وأم الخير،

روى الزهري، عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة، عن ابن عباس، قال: " أسلمت أم أبي بكر، وأم عثمان، وأم طلحة، وأم الزبير، وأم عبد الرحمن بن عوف، وأم عمار بن ياسر

قيل: إنها أسلمت قديما مع ابنها أبي بكر وتوفيت أم الخير قبل أبي قحافة.[4]

انظر أيضًا[عدل]

المصادر[عدل]

  1. ^ "ص51 - المعجم الكبير للطبراني - نسبة أبي بكر الصديق - المكتبة الشاملة الحديثة"، al-maktaba.org، مؤرشف من الأصل في 18 سبتمبر 2021، اطلع عليه بتاريخ 18 سبتمبر 2021.
  2. ^ "أبو قحافة والد أبي بكر"، www.sahaba.rasoolona.com، مؤرشف من الأصل في 28 أكتوبر 2018، اطلع عليه بتاريخ 05 مارس 2022.
  3. ^ "نسبه وصفته وعمله - مع الصديق رضي الله عنه - أبو الهيثم محمد درويش"، ar.islamway.net، مؤرشف من الأصل في 5 مارس 2022، اطلع عليه بتاريخ 05 مارس 2022.
  4. ^ "ص314 - كتاب أسد الغابة ط العلمية - أم الخير بنت صخر - المكتبة الشاملة الحديثة"، al-maktaba.org، مؤرشف من الأصل في 18 سبتمبر 2021، اطلع عليه بتاريخ 18 سبتمبر 2021.