كلب سلوغي مغربي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من سلوقي)
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

كلب سلوغي مغربي

Sloughi.jpg
 

معرض صور كلب سلوغي مغربي  - ويكيميديا كومنز  تعديل قيمة خاصية (P935) في ويكي بيانات

[1]الكلب السلوغي المغربي (بالإنجليزية: Sloughi) (يسمى في المغرب بالكلب السلوقي المغربي) هو فصيلة من كلاب الصيد، موطنه الأصلي في المملكة المغربية كما هو مدرج و معترف به من قبل المنظمة الدولية للكلاب.[1] وهو أحد أنواع الكلاب المصنفة ككلاب صيد بالبصر. يعيش الكلب السلوغي في شمال إفريقيا (المغرب والجزائر وتونس وليبيا) منذ قرون ، ويتواجد في المغرب بأعداد كبيرة. كان ولا يزال يُعتمد عليه بشكل موثوق في الصيد والحراسة.

الوصف[عدل]

لا ينبغي الخلط بين هذا الكلب والكلب السلوقي الذي موطنه الجزيرة العربية والشرق الأوسط ، ولا ينبغي أيضا الخلط بينه وبين كلب الصيد الأفغاني . الكلب السلوغي المغربي له جسم متوسط الحجم يكسوه فرو قصير وناعم . قام البربر والبدو في شمال إفريقيا (المغرب ، والجزائر ، وتونس ، وليبيا) بتهجيين هذا الكلب من أجل اصطياد طرائد مثل الأرنب والثعلب وابن آوى والغزال والخنازير البرية. [2][3]

يعتبر هذا الكلب من السلالات القديمة المستوطنة في شمال إفريقيا لمهاراتها في الصيد وسرعتها وخفة حركتها وتحملها الجري لمسافات طويلة. وهو كلب قوي ومفعم بالحيوية ويمتلك رقبة طويلة مع آذان متدلية. يُظهر الجسم والساقين بنية عظمية محددة وعضلات قوية ونحيلة وهيكله العظمي قوي. وله ذيل طويل ومتعرج للأعلى في نهايته. [4] يتميز برشاقة وبذكاء، وبقوام متناسق. وهو ضامر البطن، حاد النظر، عيناه براقتان صافيتان، كما أنه سريع الجري تصل سرعته عند مطاردته الفريسة إلى 85 كيلومترا في الساعة . يكون أسرع في صعود المناطق المرتفعة عند مطاردة الفريسة، في حين تقل سرعته في المناطق المنخفضة. [5]

المصادر[عدل]

  1. أ ب "SLOUGHI". www.fci.be. مؤرشف من الأصل في 7 مارس 2019. اطلع عليه بتاريخ 30 ديسمبر 2016. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ "Sloughi Dog Breed Information". American Kennel Club (باللغة الإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 08 ديسمبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 10 يناير 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ "Ocerico Sloughis – Top Winning AKC Sloughis" (باللغة الإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 25 نوفمبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 10 يناير 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  4. ^ "Official Standard of the Sloughi" (PDF). مؤرشف من الأصل (PDF) في 18 يناير 2017. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); Cite journal requires |journal= (مساعدة)
  5. ^ "«السلوقي» أسرع كلاب الصيد في المغرب.. مهدد بالانقراض,". archive.aawsat.com. مؤرشف من الأصل في 10 يناير 2021. اطلع عليه بتاريخ 10 يناير 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)