سليمان باشا فنزيانو

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
سليمان باشا فنزيانو
باشا الجزائر
في المنصب
16001603
العاهل مُحمَّد الثالث
Fleche-defaut-droite-gris-32.png دالي حسن باشا
الخضر باشا Fleche-defaut-gauche-gris-32.png
معلومات شخصية
الديانة الإسلام
الحياة العملية
المهنة قرصان رسمي  تعديل قيمة خاصية المهنة (P106) في ويكي بيانات
الخدمة العسكرية
الولاء  الدولة العثمانية
الرتبة باشا

سليمان باشا فنزيانو أو سليمان باشا، فنزيانو نسبة إلى اصل موطن ولادته ڤَنَاتْزِيَا((بالإيطالية: Venezia) اي البندقية. هو ثالث باشا من عهد الباشوات الثلاثون الذين حكموا أيالة الجزائر، حكم الجزائر في الفترة (1600-1603[1])، خلفا لسابقه دالي حسن باشا.

فترة حكمه للجزائر[عدل]

في عام 1600، في أعقاب الشكاوى التي وجهتها فرنسا إلى الباب العالي ضد النهب الذي لحق بتجارها وإهانة السيد مسيو دي فيا، القنصل الملكي المسؤول عن جلب المطالبات في الجزائر ، تم تعيين سليمان باشا ليحل محل دالي حسن باشا. اعاد الباشا الجديد إلى فرنسا جزءًا من السفن التي تم الاستيلاء عليها وفي نفس الوقت طالب بإسترجاع سفينة تركية محتجزة تقطعت بها السبل بالقرب من أنتيب.

في عام 1600 اراد سليمان باشا اخماد ثورة القبائل التي أثارتها إسبانيا[2] فتوجه على رأس جيشه لمواجهة أحمد امقران قائد مجانة وتمكن امقران من دفع الاتراك وراء برج حمزة البويرة الذي بناه الاتراك للحد من تحركات امقران، لم يتمكن الاتراك من الانتصار لكن تمكنوا من قتل القائد أحمد امقران فخلفه ابنه سي ناصر. عاود سليمان باشا الكرة مرة اخرى في العام التالي لكنه فشل أمام جمعة الصهريج[3].

ظهر الأدميرال جيوفاني أندريا دوريا في سبتمبر 1601 أمام الجزائر مع سرب من سبعين سفينة وجيش من عشرة آلاف رجل ، لكنه لم يستطع النزول في مواجهة سوء الأحوال الجوية. في عام 1603 ، غادر سليمان باشا مكانه إلى خازر باشا (أو خضر) ، ثم وضع على رأس منطقة العاصمة الجزائر للمرة الثالثة 1.

مراجع[عدل]

  1. ^ تاريخ الجزائر في القديم والحديث، ج3، مبارك بن محمد الميلي، مكتبة النهضة الجزائرية، الجزائر، ص142
  2. ^ Histoire d'Alger sous la domination turque, 1515-1830, Henri-Delmas de Grammont, 1887-2002, chapitre 11 Les pachas triennaux, pp.140-143 تصفح على الانترنت [archive] نسخة محفوظة 29 أبريل 2014 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ تاريخ الجزائر في القديم والحديث، ج3، مبارك بن محمد الميلي، مكتبة النهضة الجزائرية، الجزائر، ص143