سليمان نجيب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
User-trash-full-question.png
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.في هذه المقالة ألفاظ تعظيم تمدح موضوع المقالة، وهذا مخالف لأسلوب الكتابة الموسوعية. فضلاً، أَزِل ألفاظ التفخيم واكتفِ بعرض الحقائق بصورة موضوعية ومجردة ودون انحياز. (نقاش) (أكتوبر 2010)
سليمان نجيب
سليمان نجيب.jpg

معلومات شخصية
تاريخ الميلاد 21 يونيو 1898(1898-06-21)
تاريخ الوفاة 18 يناير 1955 (56 سنة)
الجنسية  مصر
الحياة العملية
المهنة ممثل  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
المواقع
السينما.كوم صفحته على موقع السينما

سليمان نجيب بك (21 يونيو 1892 - 18 يناير 1955)، ممثل مصري.[1][2][3] وهو ابن الأديب مصطفى نجيب وخاله أحمد زيور باشا من رؤساء وزراء مصر.

حياته الفنية والعملية[عدل]

بدأ حياته الفنية بكتابة المقالات في مجلة الكشكول الأدبية تحت عنوان مذكرات عربجي، منتقدا متسلقى ثورة 1919، وقد صعد المسرح في عهد كان يتعذر على أمثاله من الأسرة المحافظة العمل فيه.

تخرج من كلية الحقوق وعمل موظفاً ويشتغل في الوقت ذاته في المسرح التمثيلي إرضاء لنزعته الفنية، شغل سكرتارية وزارة الأوقاف، ثم نقل إلى السلك الدبلوماسي وعمل قنصلا لمصر في السفارة المصرية باسطنبول، إلا أنه عاد إلى مصر والتحق بوزارة العدل وعين سكرتيراً فيها. كان عازما عن إخراج مذكراته لما يعلم عن وزارتي الأوقاف والعدل، إلا إنه توفي قبل نشرها.

شغل أيضا رئيس لدار الأوبرا المصرية في القاهرة (دار الأوبرا الملكية)، حصل على لقب "بك" من الملك فاروق. لم يفكر يوماً في الزواج وقد فضّل أن يعيش برفاهية وأن يفعل ما يريد دون أن يسبب لشريكة حياته أي نكد، لأنه يعتقد أن كل النساء مخالفات ومناكفات. كما أن حالة الفقر التي عاشها في بداية حياته كانت من العوامل على نفوره من الزواج كيلا ينجب أولاداً يعيشون في جو من الفقر.

عمل في المسرح وفي السينما وصل على عدة أدوار البطولة، رغم أن مرتبه كان كبيراً وارباحه كثيرة فإنه لم يدخر شيئاً.

من أشهر أدواره كان في فيلم غزل البنات عام 1949 م وكان دوره سعادة الباشا مراد، وقد أدى هذه الشخصية بكل ارستقراطيتها مع خليط من طيبة القلب وخفة الدم. توفي في 18 يناير 1955. ولديه أكثر من 40 مسرحية ما بين تمثيل وتأليف وحوالي 52 فيلم.

أعمال[عدل]

أفلام[عدل]

أخرى[عدل]


روابط خارجية[عدل]

مصادر[عدل]

  1. ^ "معلومات عن سليمان نجيب على موقع id.loc.gov". id.loc.gov. مؤرشف من الأصل في 08 ديسمبر 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ "معلومات عن سليمان نجيب على موقع elfilm.com". elfilm.com. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ "معلومات عن سليمان نجيب على موقع elcinema.com". elcinema.com. مؤرشف من الأصل في 1 يناير 2018. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)