سليم دبور

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
سليم دبور
SaleemDabbour.jpg 

معلومات شخصية
الميلاد 18 سبتمبر 1970 (49 سنة)  تعديل قيمة خاصية تاريخ الميلاد (P569) في ويكي بيانات
مخيم الجلزون  تعديل قيمة خاصية مكان الولادة (P19) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة بيرزيت  تعديل قيمة خاصية تعلم في (P69) في ويكي بيانات
المهنة روائي،  ومخرج أفلام  تعديل قيمة خاصية المهنة (P106) في ويكي بيانات
اللغات المحكية أو المكتوبة العربية،  والإنجليزية،  والهولندية  تعديل قيمة خاصية اللغة (P1412) في ويكي بيانات
المواقع
السينما.كوم صفحته على السينما.كوم  تعديل قيمة خاصية معرف السينما.كوم للأشخاص (P3136) في ويكي بيانات
P literature.svg بوابة الأدب

سليم دبور[1][2][3] (وُلدَ في 18 سبتمبر 1970) هو كاتب روائي وسينمائي وتلفزيوني ومسرحي فلسطيني، عُرف بكتاباته الجريئة التي تلامس هموم المواطن الفلسطيني والتي شكلت نقلة نوعية على مستوى السينما الفلسطينية الجادة، والتي تجمع بين جدية الطرح وملامستها لهموم المجتمع، حيثُ استهدفت النخبة والعامة بنفس الاهتمام.

خلفية[عدل]

ولد دبور عام 1970 في مخيم الجلزون في فلسطين، وفي عام 1998حصل على الجنسية الهولندية بعد قرار ملكي من قبل الملكة الهولندية بياتريكس ومنذ ذلك الحين وهو يحمل جنسيتين (الهولندية والفلسطينية). حصل على درجة البكالوريوس في الأدب الإنجليزي من جامعة بيرزيت ودبلوم عالي في الدراسات الثقافية من هولندا.

الشعر والكتابة[عدل]

نشر سليم دبور قصته الأولى (من سرق حذائي) في صحيفة القدس في سن الثانية عشر. ونشر العديد من القصائد والقصص القصيرة والمقالات في المجلات والصحف الفلسطينية. كما كتب كلمات العديد من الأغاني الوطنية فترة الانتفاضة الأولى وغنى في العديد من المهرجانات أثناء دراسته الجامعية. ساهم دبور في تحرير المجلات الطلابية العربية والإنجليزية. في عمر الثانية والعشرين كتب وأخرج وأنتج مسرحيته الأولى "خللوها" والتي سلطت الضوء على ظاهرة الزواج المبكر. وكتب أيضاً مسرحية "في بيتنا جان" ومسرحية "ملائكة الرحمة". في الثالثة والعشرين من عمره، انتهى دبور من كتابة روايته الأولى "صابر"[4][5][6][7][8][9][10] والتي نشرت في شهر أكتوبر من عام 2013 من قبل دار الجندي للنشر والتوزيع. ترسم هذه الرواية صورة دراماتيكية وعاطفية قوية للاجئ فلسطيني صغير يدعى صابر. يواجه صابر الفقر والبطالة في الضفة الغربية المحتلة تحديداً في عام 1987 - بداية الانتفاضة الأولى- حتى عام 1993 – اتفاقية أوسلو. أبا العبد هو الشخصية الرئيسية الثانية في الرواية، حيث يقدم سردًا لما رآه منذ عام النكبة (1948) حتى اندلاع الانتفاضة. تنقل الرواية روح الصمود للأرض وشعبها الذين وجدوا بعض الراحة مع بعضهم وأصروا على الحياة رغم المعاناة وفقدان الأمل. تتحرك الرواية بخطى سريعة من خلال الذكريات المفصلة لجيلين من اللاجئين الفلسطينيين، والحكايات القاتلة والمضحكة، والملاحظات الحادة، والحوارات المفعمة بالحيوية التي تكون أحيانًا على حافة العبث.

في عام 2016 ، تم نشر رواية دبور الثانية "الهروب"[11][12][13][14][15][16] ترسم هذه الرواية من خلالها شخصياتها المجنونة وأحداثها الأكثر جنوناً صورة دقيقة لفترة مهمة في تاريخ الشعب الفلسطيني، تحديداً منذ توقيع اتفاقية أوسلو عام 1993 حتى عام 2003، أي العام الثالث لانتفاضة الأقصى. تصف الرّواية بدقّة، عن طريق شخصيّاتها المجنونة وأحداثها الأكثر جنونا، فترة مهمّة من تاريخ الشّعب الفلسطينيّ بعد اتّفاق أوسلو، وتبيّن تعلّق البعض بخيوط السّلام الواهية، وانطلاء خدع الاحتلال وعملائه على الكثيرين، بينما وجد العقلاء أنفسهم تائهين في خضمّ هذا الوضع الآسن، لم يستطيعوا تقبّله؛ فهربوا منه ولم يجدوا ملجأ غير الجنون. ثم ينتقل الكاتب إلى فترة انتفاضة الأقصى حيث تبدّد وهم السّلام، وغاب القناع الذي غطّى وجه العدوّ ليعود لممارسة قمعه، والذي لم يتخلَّ عنه أبدا. ترسم الرواية أيضاً صورة حقيقية وواقعية للحياة الاجتماعية للناس في المخيم والقرية والمدينة، وتظهر الصداقات العميقة والعلاقات الوثيقة بين أعضاء المجتمع الفلسطيني، خصوصا تحت الحصار.

الإنجازات[عدل]

حاز سليم دبور على العديد من الجوائز الأدبية، منها جائزة الهجرة في هولندا، حيث فازت قصته "شاهدة عيان" عام 2003 بالجائزة الأدبية الأولى. تناولت القصة مجزرة جنين التي وقعت عام 2002. وفي في عام 2003، شارك دبور في "أمة بلا الجنسية" وهو مشروع جمع مقابلات فيديو مع فلسطينيين بارزين في فلسطين والشتات لمعرض بينالي في البندقية. تم تكريم دبور كزائر متميز من قبل معهد أوربان مورغان لحقوق الإنسان في عام 2006 وذلك بسبب عمله وجهوده في مجال حقوق الإنسان. تم التصويت له كأفضل 5 شخصيات ثقافية بارزة في فلسطين[17]، وذلك في أبرز استطلاع لوكالة معاً قامت به عام 2009 وشارك فيه حوالي 450،000 شخص. وتم تكريم دبور أيضاً من قبل العديد من المؤسسات الرسمية ومؤسسات المجتمع المدني والمؤسسات الثقافية في فلسطين وخارجها.

أهم أعماله السينمائية[عدل]

فيلم نقطة تحول/ خلف الشمس (2010)[18][19][20][21][22][23][24]

فيلم درامي مدته 100 دقيقة، يسلط الضوء على حياة الإنسان الفلسطيني الذي نشأ وترعرع تحت نير الاحتلال تحديداً في أواخر السبعينات والثمانينات. يستند الفيلم إلى مجموعة من القصص الحقيقية المؤثرة والتي تدور أحداثها في قرية فلسطينية صغيرة، حيث يروي رحلة أسامة -بطل الفيلم- التي تمر حياته بمنعطفات صعبة، فيناضل بصبر وشجاعة من اجل تخطيها، إلا انه يجد نفسه محاصراً بحياة بائسة وظروف معقدة. يثير الفيلم جملة من القضايا التي يعانيها الشعب الفلسطيني تحت نير الاحتلال من الاعتقال والتعذيب في السجون وسرقة الأعضاء من الشهداء والتنكيل بالفلسطينيين وتضيق الخناق عليهم. الفيلم من إخراج الفلسطيني رفعت عادي، وانتاج أنس أبو سعده. أنتج الفيل ما بين عام 2010 - 2012 حيث تم تصويره في مدينة بيت لحم وضم كوكبة من الممثلين المحترفين منهم حسين نخلة في دور صابر، ونادية كنعان في دور أم أسامة، وغسان سلسع في دور أبو اسامه، ومجد دبور في دور أسامة الصغير، وسامي المتواسي في دور أسامة الشاب، وأميرة مرزوقة في دور كرمل الشابة، ورهف قواسمه في دور كرمل الطقله، وفراس نور في دور ضابط المخابرات الإسرائيلي ونجاح أبو الهيجاء في دور أم الشهيد.

فيلم شباك العنكبوت (2010)[25][26][27][28][29]

فيلم درامي مدته 90 دقيقة، يسلط الضوء على أهمية سيادة القانون في الأراضي الفلسطينية. ينتقد الفيلم فترة الانفلات الأمني وما اقترن بها من فساد الأجهزة الأمنية وتسترهم وتعاونهم مع المجرمين والخارجين عن القانون. ويسلط الضوء على معاناة المواطن الفلسطيني جراء غياب القانون وذلك ضمن سلسلة من الأحداث التراجيدية التي تمثلت بجرائم الخارجين عن القانون والذين روعوا المواطن وجعلوه غير آمن على ماله أو عرضه أو ممتلكاته لينتهي الفيلم بالقبض على المجرمين والضابط الفاسد وتقديمهم لمحاكمة عادلة. الفيلم من إخراج رفعت عادي ومن إنتاج تام. انتج ما بين عام 2009 -2010 حيث شارك في التمثيل الفنان سامي متواسي، وحسين نخله، ومحمود عوض، ومروان عوض، ومجد دبور، ونيقولا زريني، ونادية كنعان وهند ناصر وفؤاد هندية وآخرين.

فيلم كفى (2007)[30][31][32][33][34][35][36][37]

فيلم درامي يدعو أبناء الشعب الفلسطيني المتقاتلين من حركتي فتح وحماس إلى التعقل وتوحيد الصف الفلسطيني وجمع الشمل ووضع اولويات القضية الفلسطينية في المقدمة. يتناول الفيلم الاضطرابات السياسية في فلسطين والتي بدأت في كانون الثاني 2006 مع أول انتخابات برلمانية ديمقراطية شاركت فيها حركة حماس وحققت نصراً غير متوقع. أدى هذا الفوز إلى قطع المعونة الدولية وتنامي الصراعات الداخلية بين الحركتين والتي أثرت بشكل سلبي كبير على الشارع الفلسطيني والأسرة الفلسطينية التي ينتمي أبناؤها لحركتي فتح وحماس. يقدم الفيلم رؤية محايدة عن آثار الانقسام وتطوره المثير للقلق وانعكاسه على الأسرة الفلسطينية من خلال عرض درامي مؤثر يطرح قصة واقعية لعائلة فلسطينية ينتمي أفرادها لحركات سياسية مختلفة. الفيلم من إخراج يوسف الديك، ومن إنتاج وكالة معاً. شارك في التمثيل الفنان محمود عوض، مروان عوض، حسين نخلة، نيقولا زريني، ريم تلحمي وغيرهم. فاز هذا الفيلم بعدة جوائز منها الذهبية في مهرجان تونس، والفضية في القاهرة.

أهم أعماله المسرحية[عدل]

مسرحية شحبور (2012)[38][39][40]

مسرحية اجتماعية تهدف إلى لفت نظر المشاهد إلى أهمية المشاركة المدنية وتأثيرها في تشكيل مجتمعهم ورقيه وتحثهم على لعب دور فعال في الشؤون الاقتصادية والسياسية والاجتماعية ضمن بيئة ملائمة تمكنهم من توصيل أصواتهم لأصحاب القرار. كما وتسلط الضوء على المفاهيم الخاطئة للمشاركة المدنية وعيوب المجتمع بشكل عام ونواقص المشاهد الشخصية وأخطائه بشكل خاص. تناولت المسرحية العديد من القضايا التي تعزز مفهوم المشاركة المدنية بقالب كوميدي ناقد وساخر، وفي الوقت ذاته اقترحت الحلول المنطقية للمشاكل التي تمثلت بشخصية شحبور، تلك الشخصية البرجماتية المتقوقعة على ذاتها والتي لا تؤمن بالمشاركة المدنية أو العمل التطوعي ما دام لا يوجد ورائها منفعة مادية. اعتمدت المسرحية على أسلوب المفارقات والإسقاطات السياسية والاجتماعية التي تحمل تأثيرها العميق على المشاهد، وتعبر عن حالة خاصة من الكوميديا الساخرة. المسرحية من إخراج رفعت عادي، شارك في التمثيل نضال مهلوس، حسين نخلة، نجاح أبو الهيجا، مجد دبور، شريف عصفور، وحنين سلامه.

مسرحية يلا نصوت (2011)[41]

مسرحية كوميدية ساخرة مدتها ساعة. تهدف إلى زيادة وعي المواطنين حول حقوقهم السياسية وكيفية ممارسة حقوقهم في سياق العملية الانتخابية، وتثقيف المواطنين حول أهمية دورهم ومشاركتهم في العملية الانتخابية، وزيادة الدافعية لدى الناخبين من أجل المشاركة بفاعلية في الانتخابات وتحفيزهم على استعمال هذا الحق، بالإضافة إلى تحسين مستوى الديمقراطية في المجتمع الفلسطيني من خلال العمل على زيادة مشاركة النساء في عملية صنع القرار حيث تتعامل المسرحية مع كل تلك القضايا بشكل مثير وهادف. المسرحية من إخراج رفعت عادي، وإنتاج اتحاد لجان المرأة للعمل الاجتماعي. شارك في التمثيل الفنان خالد المصو، ومأمون الشيخ، وقدس مناصرة، وشادن سليم، ومجد دبور، ونجاح أبو الهيجا.

مسرحية بالك بتهون (2010)

مسرحية كوميدية[42][43][44][45] مدتها ساعة. تسلط الضوء على دائرة العنف المغلق الذي يتمثل بعنف الاحتلال الذي يمارس على الرجال ومن ثم عنف الرجال الذي يمارس على الزوجات ومن ثم عنف الأمهات الذي يمارس على الأطفال ومن ثم عنف الأطفال فيما بينهم. تهدف المسرحية إلى توعية الرجال والنساء والأطفال من عواقب العنف وتدعوهم إلى التغلب على الواقع المرير الذي يعاني منه الرجال والنساء والأطفال على حد سواء، وتدعوهم إلى تغليب لغة العقل في مواجهة أزماتهم اليومية. عرضت المسرحية أكثر من 80 مرة في محافظات الضفة الغربية، ثم تم تصويرها تلفزيونياً بناء على رغبة الجمهور الفلسطيني ليتسنى للجميع مشاهدتها عبر محطات التلفاز. المسرحية من إخراج منيرة زريقي وتلفزيونيا من إخراج رفعت عادي ومن إنتاج اتحاد لجان المرأة للعمل الاجتماعي. شارك في التمثيل: نضال مهلوس، ومامون الشيخ وحسين نخلة، ومجد دبور، ونجاح أبو الهيجاء وتحرير ياسر وأميرة عواد.

مسرحية رقصة مع الموت (2008)

مسرحية تراجيدية مدتها ساعة، تسلط الضوء على معاناة طفل قصف منزله بواسطة طائرات الأباتشي وهو نائم، ليستيقظ من نومه ليرى أن الصاروخ ابتلع نصف منزله وان والده يدفن تحت الركام. يحاول الطفل عبثاً رفع الركام عن جسد والده المقطع طوال فترة الليل. المسرحية من إخراج الفنان حسين نخله. وشارك في التمثيل مجموعة من الفنانين الفلسطينيين وتم عرضها في تونس عدة مرات.

مسرحية ملائكة الرحمة (1998)

مسرحية كوميدية ساخرة مدتها ساعتين، تسلط الضوء على تصرفات الممرضات اللواتي لا يحسنن التعامل مع المرضى، ويتعاملون معهم بقسوة، كما وتسلط الضوء على حقيقة هذه المهنة السامية وتدعو الممرضات للحفاظ على صفة الرحمة تجاه المرضى وليس العكس. المسرحية من اخراج الكاتب دبور.

مسرحية في بيتنا جان (1991)

مسرحية كوميدية مدتها ثلاث ساعات، تسلط الضوء على تفشي ظاهرة الدجل والشعوذة في الأراضي الفلسطينية وتفضح الدجالين والمشعوذين وتعتبرهم آفة تضرب بنايات المجتمع ككل، وتصفهم بالمحتالين الذين يستغلون ضعف أصحاب القلوب المريضة الذين ضاقت بهم السبل فلجأوا إلى أوكارهم باحثين عن حلول سحرية تخلصهم من مشاكلهم. وتسلط الضوء على الألاعيب والحيل التي يستخدمها الدجالين في النصب والاحتيال على من يلجأ إليهم. المسرحية من انتاج وإخراج الكاتب أيضاً.

أفلام كرتونية[عدل]

الحياة أحلى (2007)[46][47][48]

فيلم فلسطيني ثنائي الأبعاد موجه للأطفال. يعالج الفيلم عبر اثنتين وعشرين دقيقة من الأحداث الدرامية حالة حقوق الأطفال في فلسطين بالنظر للقوانين والمواثيق الدولية وقانون الطفل الفلسطيني لعام 2004. يحتوي الفيلم على ثلاثة عشر مشهداً ويتضمن أغنية من ثلاث دقائق. وهو من إنتاج كلاكيت للإعلام بالتعاون مع الحركة العالمية للدفاع عن الطفل ومع منظمة الأمم المتحدة للطفولة. الفيلم من إخراج عمر نزال. جسد شخصياته دورين منير، وشادن سليم، وحسين نخلة، ورائد العيسة.

أفلام لم تنتج بعد[عدل]

  • الكتابة العلاجية لرواية "بقعة صغيرة من أرض"، للكاتبة "إليزبيث ليرا"، حيث تعاقد معه المنتج البريطاني مارتن ولس والمخرج البريطاني بيتر شابل وقام بالكتابة العلاجية التفصلية للرواية المذكورة، ليقوم بتحويلها إلى سيناريو سينمائي في مرحلة لاحقة.

الأفلام الوثائقية[عدل]

فيلم الطريق إلى النجاح (2008)[49]

فيلم وثائقي مدته 52 دقيقة، يتحدث عن قصص نجاح لنساء قياديات في الريف الفلسطيني حيث يسلط الضوء على تجاربهن المهنية والتعليمة الخاصة وكيف استطعن الارتقاء بمستوى قراهن وبناء جمعيات ناجحة تعمل على خدمة المرأة في أماكن تواجدهن.استغرقت عملية إنتاج الفيلم ستة أشهر إذ أن الفيلم ربط بين تجربتين لجيلين مختلفيين. الفيلم من إنتاج اتحاد لجان المرأة للعمل الاجتماعي، ومن إخراج رفعت عادي

أهم أعماله التلفزيونية[عدل]

مسلسل في حضرة العدالة- الجزء الثاني (2015)[50]

مسلسل درامي يتكون من 5 حلقات، مدة الحلقة 25 دقيقة. يبعث المسلسل برسائل توعوية محكمة ومسندة قانونيا، حيث يطرح قضايا تمس قطاع القضاء الشرعي والأحوال الأسري، حيث عينات مما يجري داخل المحاكم الشرعية لتحقيق العدالة، محاولاً طرح حلول لبعض الإشكاليات التي تعاني منها بعض الأسر في فلسطين، بناء على تسلسل درامي متصاعد لكشف العقدة. المسلسل من اخراج أحمد مسلم، بمشاركة نخبة من الفنانين منهم: حسين نخلة، منيرة الزريقي، ريم اللو، محمود خليل.

مسلسل نعمة وفضل (2016)[51][52][53][54]

مسلسل كوميدي يتكون من 30 حلقة، مدة الحلقة 30 دقيقة. يعتمد المسلسل على قلب الأدوار التقليدية بين الذكور والإناث بحيث يقوم الرجل بدور المرأة التقليدي، وتقوم المرأة بدور الرجل مما يؤدي إلى حالات مضحكة داخل الأسرة في عالم يكون فيه الرجال عرضة للقمع. يهدف المسلسل إلى فتح عيون المشاهد حول قضية المساواة بين الجنسين في مجتمع عربي تقليدي. المسلسل من اخراج رفعت عادي وإنتاج وكالة معا. شارك في التمثيل نخبة من الفنانين منهم سهير فهد، خالد المصو، محمود عوض، مروان عوض، كرستين الهودلي، وأوس الزبيدي.

مسلسل شو في ما في (2006)[55][56][57][58][59]

مسلسل كوميدي ساخر، يتكون من عشرين لوحة ساخرة تنبع مواضيعها من الحياة الفلسطينية العامة، ويصل زمن الخلقة الواحدة إلى خمسين دقيقة تلفزيونية تقريباً. يهدف المسلسل إلى لفت نظر المشاهد الفلسطيني والعربي ومن كلا الجنسين لعيوب المجتمع بشكل عام وإلى عيوب ونواقص المشاهد الشخصية وأخطائه في الحياة بشكل خاص. تدور أحداث المسلسل في سكن طلاب وطالبات جامعيين بحيث يقوم الطلبة بطرح عدة أفكار من خلال مواضيع غير متشابهة ليأتي المسلسل ضمن لوحات تحمل عناوين مختلفة تتضح من خلالها مرتكزات الأفكار وسعيها لرصد جوانب واسعة في حياة الطالب الفلسطيني المعاصر بشكل خاص والحياة الفلسطينية المعاصرة بشكل عام. يعتمد المسلسل على أسلوب المفارقات والإسقاطات السياسية أو الاجتماعية الساخرة التي تحمل تأثيرها العميق على المشاهد وتعبر عن حالة خاصة من الكوميديا الساخرة المحرضة على الضحك بعد وقوع عدة احداث أو مواقف مرتبطة بشخصية عوض، مما يوصل المناخ الفني إلى الكوميديا الساخرة الخارجة عن عمق تراجيديا الحياة. المسلسل من إخراج رفعت عادي، ومن إنتاج وكالة معاً.

المصادر[عدل]

  1. ^ Palestinian Scriptwriters، Palestinian writer and scenarist Saleem Dabbour with his son Mohammed، اطلع عليه بتاريخ 11 ديسمبر 2018 
  2. ^ "سليم دبور وباب الحارة الفلسطيني". دنيا الوطن. اطلع عليه بتاريخ 11 ديسمبر 2018. 
  3. ^ "راديو بيت لحم 2000". www.rb2000.ps. اطلع عليه بتاريخ 11 ديسمبر 2018. 
  4. ^ eremnews (2014-02-13). ""صابر" رواية النكبة والانتفاضة ترى النور بعد عشرين عاما من الانتظار". إرم نيوز. اطلع عليه بتاريخ 11 ديسمبر 2018. 
  5. ^ ""صابر".. رواية كل الفلسطينيين". www.aljazeera.net. اطلع عليه بتاريخ 11 ديسمبر 2018. 
  6. ^ 06. "قراءة في رواية "صابر" للكاتب سليم دبور". رأي اليوم (باللغة الإنجليزية). اطلع عليه بتاريخ 11 ديسمبر 2018. 
  7. ^ info@al-binaa.com. "قراءة تحليليّة في رواية «صابر» للروائيّ والسينمائيّ سليم دبّور 2/2". اطلع عليه بتاريخ 11 ديسمبر 2018. 
  8. ^ وكالة وطن للانباء Wattan News Agency، سليم دبور يطلق رواية "صابر"، اطلع عليه بتاريخ 11 ديسمبر 2018 
  9. ^ "رواية صابر للكاتب الفلسطيني سليم دبور.. قراءة نقدية". دنيا الوطن. اطلع عليه بتاريخ 11 ديسمبر 2018. 
  10. ^ "'صابر' على جروح فلسطين". MEO. 2018-03-17. اطلع عليه بتاريخ 11 ديسمبر 2018. 
  11. ^ atyaf.co، أطياف للتكنولوجيا،. "قراءة في رواية الهروب لسليم دبور : بقلم : وليد الهودلي". اذاعة صوت الأسرى. اطلع عليه بتاريخ 11 ديسمبر 2018. 
  12. ^ Alghad TV - قناة الغد، الهروب.. رواية لسليم دبور عن الواقع الفلسطيني بعد أوسلو، اطلع عليه بتاريخ 11 ديسمبر 2018 
  13. ^ "صدور رواية الهروب للروائي والسينمائي سليم دبور". pulpit.alwatanvoice.com. اطلع عليه بتاريخ 11 ديسمبر 2018. 
  14. ^ "رواية "الهروب" والفنّ الرّوائيّ المتقن بقلم:عبد الله دعيس". دنيا الرأي. اطلع عليه بتاريخ 11 ديسمبر 2018. 
  15. ^ "رواية "الهروب" تؤرخ معاناة الفلسطينيين – ثقافات". webcache.googleusercontent.com. اطلع عليه بتاريخ 11 ديسمبر 2018. 
  16. ^ "رواية «الهروب» في اليوم السابع - ديوان العرب". www.diwanalarab.com. اطلع عليه بتاريخ 11 ديسمبر 2018. 
  17. ^ "شبكة معا تعلن نتائج استطلاعها للعام 2009". وكالــة معــا الاخبارية. اطلع عليه بتاريخ 11 ديسمبر 2018. 
  18. ^ "فيلم نقطة تحول خلف الشمس - ديوان العرب". www.diwanalarab.com. اطلع عليه بتاريخ 11 ديسمبر 2018. 
  19. ^ "الإنتاج الأول من مشروع " نقطة تحول" .. فيلم خلف الشمس". وكالــة معــا الاخبارية. اطلع عليه بتاريخ 11 ديسمبر 2018. 
  20. ^ تلفزيون الفجر، الصالون الثقافي يناقش فيلم نقطة تحول "خلف الشمس" في مكتبة البلدية، اطلع عليه بتاريخ 11 ديسمبر 2018 
  21. ^ "نقطة تحول/ خلف الشمس.. باسمة صواف". www.zamanalwsl.net. اطلع عليه بتاريخ 11 ديسمبر 2018. 
  22. ^ "دار الأوبرا تعرض الفيلم الطويل". أخبارك.نت. اطلع عليه بتاريخ 11 ديسمبر 2018. 
  23. ^ ""سينما الحضارة" تعرض "خلف الشمس" بدار الأوبرا.. 30 ديسمبر". www.dostor.org. اطلع عليه بتاريخ 11 ديسمبر 2018. 
  24. ^ Palestinian Scriptwriters، Palestinian film Turning Point by Saleem Dabbour سليم دبور and Refaat Adi رفعت عادي، اطلع عليه بتاريخ 11 ديسمبر 2018 
  25. ^ تنمية و إعلام المرأة/ تام Women Media and Development/ TAM، فيلم " شباك العنكبوت "، اطلع عليه بتاريخ 11 ديسمبر 2018 
  26. ^ "شباك العنكبوت .. فيلم درامي فلسطيني يتناول دور القضاء في مكافحة الفساد والفلتان الامني ..شاهد الصور". دنيا الوطن. اطلع عليه بتاريخ 11 ديسمبر 2018. 
  27. ^ "الانفلات في فيلم فلسطيني بتمويل أميركي". www.aljazeera.net. اطلع عليه بتاريخ 11 ديسمبر 2018. 
  28. ^ "رفعت عادي مخرج فيلم شباك العنكبوت لدنيا الوطن:صحفي فلسطيني يلعب على و تر التمويل ويتمتع بالاموال الامريكية في الخفاء". دنيا الوطن. اطلع عليه بتاريخ 11 ديسمبر 2018. 
  29. ^ "حسين أبو دية: شباك العنكبوت نقله نوعيه في السينما الفلسطينية وسليم دب…". archive.li. 2012-07-19. اطلع عليه بتاريخ 11 ديسمبر 2018. 
  30. ^ Palestinian Scriptwriters، Palestinian film 'Kaffa!' by Saleem Dabbour سليم دبور، اطلع عليه بتاريخ 11 ديسمبر 2018 
  31. ^ "فيلم "كفى" الفلسطيني يدعو الى انهاء الاقتتال الداخلي". فرانس 24 / France 24. 2008-09-03. اطلع عليه بتاريخ 11 ديسمبر 2018. 
  32. ^ "الفيلم الفلسطيني". دنيا الوطن. اطلع عليه بتاريخ 11 ديسمبر 2018. 
  33. ^ "فيلم كفى يدعو الفلسطينيين للمصالحة وإنهاء الانقسام". دنيا الوطن. اطلع عليه بتاريخ 11 ديسمبر 2018. 
  34. ^ "فيلم كفى خطوة إلى الأمام في الدراما الفلسطينية". وطن الدبور. 2008-09-09. اطلع عليه بتاريخ 11 ديسمبر 2018. 
  35. ^ "كفي فيلم فلسطيني يدعو لإنهاء الاقتتال الداخلي". www.raya.com. اطلع عليه بتاريخ 11 ديسمبر 2018. 
  36. ^ "فيلم درامي فلسطيني يُجسد حالة الاقتتال بين حركتي فتح وحماس". www.al-jazirah.com. اطلع عليه بتاريخ 11 ديسمبر 2018. 
  37. ^ "الفيلم الفلسطيني "كفى" صرخة لوقف الانقسام الفلسطيني ..يحصد الجائزة الذهبية في تونس". www.alwatanvoice.com. اطلع عليه بتاريخ 11 ديسمبر 2018. 
  38. ^ "وزارة الثقافة - دولة فلسطين". www.moc.pna.ps. اطلع عليه بتاريخ 11 ديسمبر 2018. 
  39. ^ "'شحبور' ينهي جولته في عشرين قرية بمحافظة رام الله". www.wafa.ps. اطلع عليه بتاريخ 11 ديسمبر 2018. 
  40. ^ "الحياة الجديدة". www.alhaya.ps. اطلع عليه بتاريخ 11 ديسمبر 2018. 
  41. ^ "اتحاد لجان المرأة يعقد مجموعة من العروض المسرحية". وكالــة معــا الاخبارية. اطلع عليه بتاريخ 11 ديسمبر 2018. 
  42. ^ Palestinian Scriptwriters، Palestinian Theater 'Balak Bithoun' by Saleem Dabbour سليم دبور & Refaat Adi، اطلع عليه بتاريخ 11 ديسمبر 2018 
  43. ^ ""بالك بتهون".. مسرحية فلسطينية حول العنف الاسري في المجتمع". Reuters. 2008-02-12. اطلع عليه بتاريخ 11 ديسمبر 2018. 
  44. ^ "مسرحية فلسطينية يشارك الجمهور في تمثيلها ". Hayat. 2008-02-13. اطلع عليه بتاريخ 11 ديسمبر 2018. 
  45. ^ "استمـرار عـروض مسـرحيـة "بالك بتهون" حول موضوع العنف الأسري". archive.li. 2013-04-24. اطلع عليه بتاريخ 11 ديسمبر 2018. 
  46. ^ "فيلم "الحياة أحلى" يعالج كرتونياً حقوق الطفل الفلسطيني". www.aljazeera.net. اطلع عليه بتاريخ 11 ديسمبر 2018. 
  47. ^ الجديد، تلفزيون الفجر. "فيلم "الحياة أحلى" ... اهتمام بقضية عمالة الأطفال". تلفزيون الفجر الجديد. اطلع عليه بتاريخ 11 ديسمبر 2018. 
  48. ^ "الحياة أحلى أول فيلم فلسطيني ثنائي الأبعاد للمخرج عمر نزال و الكاتب سليم دبور". وكالــة معــا الاخبارية. اطلع عليه بتاريخ 11 ديسمبر 2018. 
  49. ^ "الفلم الوثائقي الطريق إلى النجاح..قصص نجاح مثيرة لنساء فلسطينيات". دنيا الوطن. اطلع عليه بتاريخ 11 ديسمبر 2018. 
  50. ^ ""وطن" تنتج الجزء الثاني من مسلسل "في حضرة العدالة"". وكالة وطن للأنباء. اطلع عليه بتاريخ 11 ديسمبر 2018. 
  51. ^ MaanNetwork، نعمة وفضل - الحلقة الاولى، اطلع عليه بتاريخ 11 ديسمبر 2018 
  52. ^ MaanNetwork، نعمة وفضل - الحلقة الثانية، اطلع عليه بتاريخ 11 ديسمبر 2018 
  53. ^ MaanNetwork، نعمة وفضل - الحلقة الثالثة، اطلع عليه بتاريخ 11 ديسمبر 2018 
  54. ^ MaanNetwork، نعمة وفضل - الحلقة الرابعة، اطلع عليه بتاريخ 11 ديسمبر 2018 
  55. ^ هلال شديد، مسلسل شوفي في ما في، اطلع عليه بتاريخ 11 ديسمبر 2018 
  56. ^ "" شو في ما في" دراما محلية عالية المستوى احبها المشاهدون من اول نظرة". وكالــة معــا الاخبارية. اطلع عليه بتاريخ 11 ديسمبر 2018. 
  57. ^ "سليم دبور لدنيا الوطن: لم أسمع بعمل درامي فلسطيني تم تمويله من قبل الشركات الخاصة ولا تسلم أسمائنا من عبث المزايدين". دنيا الوطن. اطلع عليه بتاريخ 11 ديسمبر 2018. 
  58. ^ "الإعلان عن الانتهاء من تصوير مسلسل تلفزيوني جديد يعرض في شهر رمضان". www.wafa.ps. اطلع عليه بتاريخ 11 ديسمبر 2018. 
  59. ^ Palestinian Scriptwriters، Palestinian Soap Opera ' Shu Fi Ma Fi' by Saleem Dabbour سليم دبور and Refaat Adi عادي، اطلع عليه بتاريخ 11 ديسمبر 2018