المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

سماء المساء

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (ديسمبر 2018)

سماء المساء يفهم الفلكيون وهواة الفلك ومحبي الطبيعة والنجوم تحت هذا التعريف مشهد نجوم السماء خلال فصل معين من فصول السنة في الوقت بين الشفق وغروب الشمس.

وبعكس ما يسمى سماء الصباح تظهر سماء المساء للناس بما فيها من كوكبات ونجوم متألقة ، يبعث على الإنبهار في أوقات تهدأ فيها درجة الحرارة وبعد منتصف الليل.

اختلافها باختلاف المكان والزمن[عدل]

بينما تدور الأرض حول محورها 15° كل ساعة في اتجاه الشرق ، فإن تعريف سماء المساء ليس دقيقا تماما. فإن نصف القبة السماوية التي نراها تختلف إذا كنا جنوب خط الأستواء أما شماله ، وكذلك تحتلف رؤية السماء حسب خطوط العرض. بالإضافة إلى تنزاح كل يوم بمقدار 1 درجة ؛ ذلك لأن الأرض لا تدور حول نفسها في 24 ساعة بالتمام ولكنها تتم الدورة أسرع بمدة 4 دقاق. أي أن الأرض تدور مرة كاملة حول محورها خلال 23 ساعة و 56 دقيقة. ولكننا تعودنا في حياتنا على تقسيم ساعات اليوم على أساس الـ 12 كوكبة التي ترصع السماء [أنظر مسار الشمس).

فلنقارن على سبيل المثال بين الخارطتين التاليتين ، الخارطة إلى اليسار تعطي سماء المساء في الشتاء ، والخارطة إلى اليمين تعطي سماء المساء في الربيع.

سماء الشتاء فوق فرانكفورت ، ألمانيا: يوجد مسدس الشتاء في جنوب الشرق .(أنقر لكي ترى الشكل السداسي بخطوط بيضاء).
سماء الربيع فوق فرانكفورت ، ألمانيا: ينتقل مسدس الشتاء إلى جنوب الغرب.

وكما قلنا من قبل فإن معرفة مكان المشاهدة أمر لا بد منه ، والخارطين المبينتين هي السماء كما تظهر للمشاهد في الشتاء وفي الربيع من فرانكفورت بألمانيا. خارطة الشتاء في الساعة 22 يوم 31 ديسمبر ، وخارطة الربيع كما تشاهد في الساعة 22 يوم 1 أبريل .

بمقارنة الخارطتين نجد أن موقع النجم القطبي Kl. Wagen كالمتوقع لم يتغير بتغير الفصلين (ذلك لأن محور دوران الأرض يشير إليه ، إلى الشمال). الاختلاف بين الخارطتين نجده بمشاهدة الجبار (نجم) Orion ، فهو في الشتاء في جنوب الشرق ES ؛ وفي الربيع نجده قد دار بمقدار 90° (تعادل ثلاثة أشهر) وانتقل إلى جنوب الغرب W.

مما يميز سماء الشتاء ظهور ما يسمى مسدس الشتاء (نراه في الصورتين في الشكل Fuhrmann, Stier, Orion, Großer , Kleiner Hund , Zwillinge. ) وهو في الشتاء في جنوب الشرق ، وفي الربيع نجده في جنوب الغرب.

اقرأ أيضا[عدل]


Crab Nebula.jpg
هذه بذرة مقالة عن علم الفلك بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.