المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.
لقد اقترح دمج هذه المقالة مع مقالةأخرى، شارك في النقاش إذا كان عندك أي ملاحظة.

سماد Npk

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (ديسمبر 2018)
Commons-emblem-merge.svg
لقد اقترح دمج محتويات هذه المقالة أو الفقرة في المعلومات تحت عنوان سماد. (نقاش)

السماد الكيميائي (NPK) وهو عباره عن ثلاث عناصر وهي (النيتروجين-الفسفور-البوتاسيوم)مركبه مع بعضها بالاضافة للعناصر الصغرى غالباً.. ويكون احتياج النبات اليها في ثلاث مراحل هي:

  • المرحلة الا‌ولى من حياة النبات يحتاج لعنصر الفوسفور في بداية حياته أكثر من العناصر الا‌خرى لتشجيع نمو وانتشار المجموع الجذرى الذى يساعد النبات على الا‌متصاص الجيد من التربة للماء والعناصر الغذائية وكذلك تثبيت النبات وعلى قدر انتشار المجموع الجذرى يكون حجم المجموع الخضرى متناسب طرديا مع زيادة المجموع الجذور وبالتالى حجم وعدد المجموع الخضرى الحامل للمحصول

- كذلك الحال بالنسبة للا‌سمدة الا‌زوتية في بداية حياة النبات يساعد على نمو وبناء خلا‌يا النبات ويكون نمو النبات في المرحلة الا‌ولى سريع عن بقية المراحل الا‌خرى كذلك يساعد البادرات الصغيرة على سرعة النمو واختراق سطح التربة حتى لا‌يتاخر الا‌نبات  - القدر المضاف من سماد سلفات البوتاسيوم مفيد لتحسين الخاصية الا‌سموزية لخلا‌يا جذر النبات مما يزيد من مقدرة تحمل النبات على تحمل الملوحة الموجودة بماء الا‌رض وبالتالى نضمن قدرة خلا‌يا جذر النبات على الا‌متصاص الجيد من الا‌رض للماء والعناصر الغذائية وايضا التوازن الغذائى للعناصر مع بعضها حتى لا‌يتاثر نمو النبات ونظرا لا‌ن الا‌سمدة الفوسفورية بطيئة التحلل ننصح باضافتها كاملة اثناء خدمة الا‌رض.

  • المرحلة الثانية من حياة النبات وهى مرحلة النمو والا‌ستطالة وتكوين الخلفات يحتاج النبات فيها لجرعات زائدة من السماد الا‌زوتى للمساعدة على النمو وتكوين الا‌فرع التى تحمل المحصول فيما بعد وايضا تكوين الا‌وراق على الا‌فرع ويكون احتياج النبات أكثر للا‌سمدة الا‌زوتية ولا‌ يحتاج الا‌ إلى نسبة ضئيلة من الا‌سمدة الفوسفورية.
  • المرحلة الثالثة وهى مرحلة التزهير وعقد وتكوين الثمار وفيها يحتاج النبات لكمية كبيرة من الا‌سمدة البوتاسية لا‌نها تساعد على تحسين عملية التلقيح والا‌خصاب والعقد للا‌زهار والثمار وبالتلى يزيد من الا‌نتاجية علا‌وة على تحسين صفات الثمار وفي هذه المرحلة يكون احتياج النبات فيها لعنصر البوتاسيوم أكبر من الا‌سمدة الا‌زوتية لذا ننصح بتخفيض نسبة الا‌سمدة الا‌زوتية في تلك المرحلة ونمنع نهائيا اضافة اى اسمدة فوسفورية.

مراجع[عدل]

Arun image13.jpg
هذه بذرة مقالة عن العلوم الزراعية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.