هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
المحتوى هنا بحاجة لإعادة الكتابة، الرجاء القيام بذلك بما يُناسب دليل الأسلوب في ويكيبيديا.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

سمر محارب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (أكتوبر 2011)
Crystal Clear app kedit.svg
هذه المقالة ربما تحتاج لإعادة كتابتها بالكامل أو إعادة كتابة أجزاءٍ منها لتتناسب مع دليل الأسلوب في ويكيبيديا. فضلًا ساعد بإعادة كتابتها بطريقة مُناسبة. (أكتوبر 2015)

سمر محارب هي مؤسِّسة ومديرة "العون القانوني" في الأردن، تعمل على تقديم الاستشارات القانونية لكلّ من حالت ظروفه أو إمكانياته دون وصوله إلى التمثيل القانوني المناسب، فتساهم بحنكتها المهنية في مساعدة المجتمع. وهي أيضاً الممثلة القانونية لـ"جمعية أوكسفام" في بريطانيا إذ تؤمن لها خدمات العون القانوني والنصح والإرشاد المرتبطة بنشاطاتها في الأردن. حازت في العام 2011 على جائزة مبادرة "تكريم" للإنجازات العربيّة عن فئة المبادرين الشباب.[1]

أعمالها[عدل]

ركّزت محارب على مبدأ المسؤولية الاجتماعية المشتركة الذي يتمحور بشكل أساسي حول مشروع "الخاص من أجل العام" Private 4 Public إذ يهدف إلى تخفيض معدّل الجرائم في الأردن ومنع وقوعها وذلك من خلال إشراك القطاع الخاص في تمكين المجتمعات المحرومة وذلك عبر تأمين حاجاتها الأساسية وبناء قدراتها للحرص بالتالي على عدم لجوء المحرومين إلى أي وسائل غير شرعية لتحقيق هذه الغاية. تمّ إعداد مشروع "الخاص من أجل العام" Private 4 Public بشكلٍ يسمح بتطبيقه لاحقاً على نطاقٍ إقليمي عند توفّر الدعم المناسب من أي جهة واهبة.

قبل تأسيسها لـ"العون القانوني"، عملت محارب كمسؤولة ميدانية، ومساعدة في تنفيذ المشاريع، ومترجمة فورية لدى منظمات أهلية تتعامل مع اللاجئين الفلسطينيين والعراقيين في الأردن. وقد اكتسبت من خلال مسيرتها المهنية الطويلة خبرة ومعرفة شاملة حول طُرق عمل المنظمات الأهلية والوسائل المُتاحة من أجل مساعدتها في تحسين فعاليتها وتطويرها. وتعتبر محارب رائدة في مجال تمكين المجتمع الأهلي.

حازت سمر محارب على إجازة في القانون وماجستير في حقوق الإنسان والتنمية البشرية من "الجامعة الأردنية".

مراجع[عدل]

Kingabdullahbinhussein.png
هذه بذرة مقالة عن حياة شخصية أردنية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.