المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

سمكة البلطي الإماراتية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (ديسمبر 2018)
سمكة البلطي الإماراتية
سمكة البلطي الإماراتية.jpg
التصنيف العلمي
المملكة الحيوانات
الشعبة الحبليات
الطائفة الأسماك
الرتبة أشكال البلطيات
العائلة البلطيات
الجنس أوريوكروميس : Oreochromis
النوع موزمبيقي : mossambicus
النُويع بسام خلف : bassamkhalafi
معلومات عامة
وضع النُويع مُهدد
الاسم العلمي Oreochromis mossambicus bassamkhalafi: أوريوكروميس موزمبيقي بسام خلف
اسم المصنف وتاريخ التصنيف خلف، 2009

سمكة البلطي الإماراتية، سمكة بلطي وادي الوُريعة أو سمكة بلطي بسام خلف Emirati Tilapia، Wadi Al Wurayah Tilapia or Bassam Khalaf's Tilapia واسمها العلمي Oreochromis mossambicus bassamkhalafi Khalaf, 2009

سمكة البُلطي الإماراتية من أسماك المياه العذبة والتي تتبع عائلة البُلطيات أو المُشطيات Cichlidae، وهي إحدى سُلالات أسماك البُلطي الشائعة، والتي تعيش في برك وادي الوُريعة، في إمارة الفجيرة، بدولة الإمارات العربية المتحدة. وهي من الأسماك التي تم تصنيفها حديثاً.

الاكتشاف والتسمية العلمية[عدل]

تم اكتشاف نويع أو سُلالة جديدة من أسماك المياه العذبة من برك وادي الوُريعة، التابعة لإمارة الفجيرة، وهي أول منطقة جبلية محمية في الإمارات العربية المتحدة. ولقد تم اكتشاف سمكة البُلطي الإماراتية أثناء رحلة علمية قام بها عالم الحيوان الفلسطيني الألماني د. نعمان (نورمان) علي خلف اليافاوي إلى جبال الحجر ووادي الوُريعة، حيث لاحظ وجود هذه الأسماك في البرك الجبلية. وقد تم إعطاء السمكة المُكتشفة الاسم العلمي الجديد " أوريوكروميس موزمبيقي بسام خلف " Oreochromis mossambicus bassamkhalafi Khalaf, 2009. وقد تم اختيار اسم النُويع "بسام خلفي" bassamkhalafi باللغة اللاتينية، تكريماً وتخليداً للسيد "بسام علي طاهر خلف" (والد مُكتشف السمكة) (1938 - 2006) والذي كان له أكبر الأثر في مسيرة إبنه العِلمية.

الصفات الخارجية[عدل]

تمتاز سمكة البُلطي الإماراتية بلونها الزيتي مع وجود اللون المُصفر واللون الأزرق الرمادي مع لمعة فضية. ويصل طول الأسماك البالغة من 25 - 30 سنتيمتر.

الغذاء[عدل]

تتغذى سمكة بلطي وادي الوريعة على تشكيلة متنوعة من الغذاء مثل الدياتومات والطحالب والنباتات المائية وكذلك الحيوانات اللافقارية وصغار السمك والمُخلفات.

التعايش مع الأسماك الأخرى[عدل]

تعيش سمكة البُلطي الإماراتية في برك وادي الوُريعة بإمارة الفجيرة مع سمكة الكهوف العمياء الإماراتية ذات الاسم العلمي " جارا بريمي وريعي" Garra barreimiae wurayahi Khalaf, 2009.

الانتشار[عدل]

انتشار هذه السُلالة محدود في برك وادي الوُريعة بإمارة الفجيرة، ولذلك يجب حمايتها من خطر الانقراض.

المعلومات الغذائية[عدل]

يحتوي كل 100غ من سمك البلطي بحسب وزارة الزراعة الأميركية على المعلومات الغذائية التالية :

  • السعرات الحرارية: 96
  • الدهون: 1.70
  • الدهون المشبعة: 0.58
  • الكاربوهيدرات: 0
  • الألياف: 0
  • البروتينات: 20.08
  • الكولسترول: 50

المراجع[عدل]

وصلات خارجية[عدل]