سمكة الرمال

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

سقنقور عادي

Sandfish3.jpg
سمكة الرمال (شرشمان)

حالة الحفظ   تعديل قيمة خاصية (P141) في ويكي بيانات

أنواع غير مهددة أو خطر انقراض ضعيف جدا[1]
المرتبة التصنيفية نوع[2]  تعديل قيمة خاصية (P105) في ويكي بيانات
التصنيف العلمي
النطاق: حقيقيات النوى
المملكة: حيوانات
الشعبة: الحبليات
الشعيبة: الفقاريات
العمارة: رباعية الأطراف
الطائفة: العظايا الحرشفية
الرتبة: الحرشفيات
الرتيبة: السحالي
الرتبة الفرعية: سقنقوريات الشكل
الفصيلة: السقنقورية
الأسرة: السقنقوراوات
الجنس: السقنقور
النوع: سقنقور عادي
الاسم العلمي
Scincus scincus [2]
كارولوس لينيوس، 1758
معرض صور سمكة الرمال  - ويكيميديا كومنز  تعديل قيمة خاصية (P935) في ويكي بيانات
سمكة الرمال تغوص في الرمل
ذكر الشرشمان. يسمى أيضا الذكر بالعبودي
سمكة الرمال بصحراء أدرار الجزائرية.

سمكة الرمال أو سقنقور عادي (الاسم العلمي: Scincus scincus) (بالإنجليزية: Sandfish)‏ هو نوع من الزواحف يتبع جنس السقنقور من الفصيلة السقنقورية.[3][4] و يسميها سكان الصحراء الجزائرية بالشرشمان.[5] تنتمي إلى مجموعة الزواحف رغم امتلاكها أربعة قوائم وهي تشبه إلى حد كبير الورل إلا أنها أصغر حجما منه بكثير تختبيء في الرمال عن طريق الغطس شأنها شأن السمكة في البحر ولذلك سميت سمكة الرمال. يحتفظ بها بعض الهواة الغربيين كحيوان أليف في بيوتهم.[6]

الوصف[عدل]

هذه السحلية هي حيوان حاشر، أي آكل للحشرات. وهي لا ضرر منها إذ أنها غير سامة. تتغذى عليها حيونات الصحراء كالفنك الصحراوي والقنفذ والأفعى والورل وبعض الطيور اللاحمة. ولأنها ذات دم بارد، تظهر هذه السحليات في فصل الربيع بعد سباتها الشتوي. تتكاثر بالبيض، ويكون الذكر( العبودي) أضخم من الأنثى ويكون ذا تموجات بنية واضحة على الظهر بينما لون الأثى أصفر يشبه التراب تغطس جماعات في التراب مما يسهل على الباحث عليها في رمال الصحراء بوجود هذه الأثار الناتجة عن الغطس الشبيهة بآثار الأفاعي.

الموطن الطبيعي[عدل]

الصحراء العربية وشمال أفريقيا. أقصى حدود لها في بلاد الشام يكون في جنوب الأردن[7] في صحراء حسمى لإنقطاع الصحارى الرملية بعد ذلك في بلاد الشام.

استعمالات في الطب الشعبي العربي[عدل]


في الطب الشعبي العربي، يقوم بعض سكان الصحراء العربية وكذلك الجزائرية بأكلها ظنا منهم أنها تخلصهم من العديد من الأمراض. ووتباع مجففة لدى العطارين في السعودية. و الكثير من الناس ممن تتوفر لديهم المواصلات يقومون بزيارة للصحاري من أجل جلب أعداد هائلة منها وبيعها ابتداء من سعر 10 دينار جزائري إلى غاية 70 دينار جزائري على حسب حجمها. في الصحراء الجزائرية تحديدا في منطقة الوادى يأتي الصيادون خصيصا من بلدان دول الخليج من اجل اصطياد الشرشمان لأنها تستعمل كدواء لتقوية الخصوبة في اعتقادهم.

انظر أيضاً[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ مُعرِّف القائمة الحمراء للأنواع المُهدَدة بالانقراض (IUCN): 164624 — تاريخ الاطلاع: 8 أبريل 2021 — العنوان : The IUCN Red List of Threatened Species 2021.1
  2. أ ب المحرر: بيتر إيتز — العنوان : The Reptile Database — تاريخ النشر: مارس 2015
  3. ^ قاعدة معلومات الزواحف (بالإنكليزية) Reptile Database سقنقور عادي تاريخ الولوج 25 أيار 2015 نسخة محفوظة 06 مايو 2016 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ موقع زيبكودزو (بالإنكليزية) Zipcodezoo سقنقور عادي تاريخ الولوج 25 أيار 2015 نسخة محفوظة 25 أكتوبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ Scincus scincus (LINNAEUS, 1758) نسخة محفوظة 25 أكتوبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  6. ^ "Sandfish Skink (Scincus scincus)". iNaturalist.org (باللغة الإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 25 أكتوبر 2017. اطلع عليه بتاريخ 24 أكتوبر 2017. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  7. ^ Modry, D., Rifai, L., Abu Baker, M., & Amr, Z. (2004). Amphibians and reptiles of the Hashemite Kingdom of Jordan. Denisia, 14, 407-20. pp: 409 نسخة محفوظة 16 مايو 2017 على موقع واي باك مشين.