هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

سمكة النيص

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

Porcupinefish

Porcupinefish (Diodon nicthemerus)Photo by Mikkel Elbech
]
Porcupinefish (Diodon nicthemerus)
Photo by Mikkel Elbech

التصنيف العلمي
المملكة: حيوان
الشعبة: حبليات
الطائفة: شعاعيات الزعانف
الرتبة: ينفوخيات الشكل
الفصيلة: Diodontidae
الاسم العلمي
Diodontidae[1][2][3]  تعديل قيمة خاصية الاسم العلمي للأصنوفة (P225) في ويكي بيانات
كارولوس لينيوس ، 1758  تعديل قيمة خاصية الاسم العلمي للأصنوفة (P225) في ويكي بيانات
Genera
See text for genera and species.

سمكة النيص هي أحد أنواع الأسماك من عائلة ديودونتيداي، (رتبة تيتراودونتيفورميس)، وتشتهر أيضًا باسم السمكة الزرقاء (blowfish) (ويطلق عليها في بعض الأحيان "سمكة البالون" و"السمكة العالمية").

ويطلق عليها في بعض الأحيان السمكة المنتفخة.[4]

تعد سمكة النيص سمكة متوسطة الحجم مقارنة بالأسماك الكبيرة الحجم، وتنتشر في البحار المعتدلة والاستوائية الضحلة في جميع أنحاء العالم. تنتشر كميات كبيرة منها بعيدًا عن الشاطئ، حيث توجد أفواج كبيرة منها تقدر بالآلاف. وهي بطيئة الحركة بوجه عام.[5]

كما أن لسمكة النيص القدرة على نفخ جسدها بابتلاع المياه أو الهواء، ومن ثم تصير مستديرة الشكل. ويزيد ذلك من حجمها (ما يقرب من الضعف رأسيًا)، إذ تستطيع مجابهة مجموعة الأسماك المفترسة ذات الأفواه الكبيرة. وتمثل الأشواك الحادة وسيلة دفاع أخرى، إذ تبرز إلى الخارج عندما تقوم السمكة بعملية النفخ. وهناك بعض الأنواع السامة، التي تحتوي على تيدرودوتاكسين في أعضائها الداخلية، مثل المبايض والكبد. ويعد هذا النوروتوكسين أكثر فعالية من السيانيد بما يصل إلى 1200 مرة على الأقل. ويتم إنتاج السم بواسطة أنواع عديدة من البكتريا الناتجة عن غذاء السمكة.[6] ونتيجة لأدوات الدفاع الثلاث المذكورة، تتعرض سمكة النيص لفئة قليلة من الأسماك المفترسة، على الرغم من ذلك، في بعض الأحيان يقع صغار أسماك النيص فريسة لأسماك القرش والحيتان القاتلة. وتقع الأسماك كبيرة السن أيضًا فريسة لـ التونة والدلفين.[5].

ويستحدم نظام تشغيل جهاز الكمبيوتر أوبن بي إس دي المشتق من نظام يونكس سمكة النيص كأداة جالبة للحظ، وتُسمى الطنان.

الأنواع[عدل]

انظر أيضًا[عدل]


المراجع[عدل]

  1. ^ مذكور في : نظام معلومات تصنيفية متكاملة — وصلة : ITIS TSN — تاريخ الاطلاع: 22 أكتوبر 2013 — عنوان : Integrated Taxonomic Information System — تاريخ النشر: 2004
  2. ^ مذكور في : Pisces — النص الكامل متوفر في: http://www.mapress.com/zootaxa/2011/f/zt03148p038.pdf — المؤلف: William Eschmeyer — عنوان : “Pisces” — الصفحة: 26–38 — نشر في: Animal Biodiversity: An Outline of Higher-level Classification and Survey of Taxonomic Richness
  3. ^   تعديل قيمة خاصية معرف موسوعة الحياة (P830) في ويكي بيانات"معرف Diodontidae في موسوعة الحياة". eol.org. اطلع عليه بتاريخ 9 ديسمبر 2016. 
  4. ^ Mills, Dick (1993). المحرر: Cooke, Jane. Aquarium Fish. San Diego: Dorling Kindersley. صفحة 281. ISBN 1-56458-293-0. 
  5. ^ أ ب Keiichi, Matsura & Tyler, James C. (1998). المحرر: Paxton, J.R. & Eschmeyer, W.N. Encyclopedia of Fishes. San Diego: Academic Press. صفحة 231. ISBN 0-12-547665-5. 
  6. ^ Piper, Ross (2007), Extraordinary Animals: An Encyclopedia of Curious and Unusual Animals, Greenwood Press.