يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

سمكة نابليون

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
N write.svg
هذه مقالة جديدة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (يونيو 2007)
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

سمكة نابليون

صورة معبرة عن سمكة نابليون

حالة حفظ

أنواع مهددة بالانقراض (خطر انقراض أقصى)[1]   تعديل قيمة خاصية الاسم العلمي للأصنوفة (P225) في ويكي بيانات
التصنيف العلمي
المملكة: الحيوانات
الشعبة: الحبليات
العمارة: الأسماك
الرتبة: Cheilinus
النوع: نابليون
الاسم العلمي
Cheilinus undulatus
ريببل ، 1835


سمكة نابليون أو شاحنة الموج (بالإنجليزية: Humphead wrasse) والاسم العلمي لهذه السمكة (Cheilinus undulatus), هي سمكة من عائلة سمك الرأس, وهي من الأسماك الكبيرة التي تعيش بين الشعاب المرجانية في المحيط الهندي والمحيط الهادي, وتوجد أيضا في البحر الأحمر وخاصة عند رأس محمد بمصر.

سمكة نابليون

تتميز هذه السمكة الضخمة التي يزيد طولها عن المترين بشفتين غليظتين ولها سنام مرتفع فوق رأسها يكبر حجمه مع تقدم السمكة في العمر. وللذكور ألوان خضراء وزرقاء, بينما يكون لون الإناث من أعلى برتقاليا, ويمكن لهذه السمكة أن تغير جنسها من أنثى إلى ذكر, ولم يعرف العلماء حتى الآن سبب هذا التغيير. سمكة نابليون من الأسماك المعمرة ولكن معدل تكاثرها بطيء جدا يجعلها مهددة بالانقراض فالطلب يتزايد على لحمها الثمين الذي يزيد ثمن الكيلو منه على مئة دولار [1].

المصادر[عدل]

  1. ^ مذكور في : نظام معلومات تصنيفية متكاملة — وصلة : http://www.itis.gov/servlet/SingleRpt/SingleRpt?search_topic=TSN&search_value=170619 — تاريخ النشر: 13 يونيو 1996 — تاريخ الاطلاع: 19 سبتمبر 2013