سمكة نطاط الطين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

سمكة نطاط الطين

GambianMudskippers.jpg 

المرتبة التصنيفية فُصيلة  تعديل قيمة خاصية المرتبة التصنيفية (P105) في ويكي بيانات
التصنيف العلمي  تعديل قيمة خاصية اﻷصنوفة اﻷعلى (P171) في ويكي بيانات
فوق النطاق  حيويات
مملكة عليا  حقيقيات النوى
مملكة  حيوان
عويلم  ثنائيات التناظر
مملكة فرعية  ثانويات الفم
شعبة  حبليات
شعيبة  فقاريات
شعبة فرعية  فكيات
عمارة  فكيات
طائفة  شعاعيات الزعانف
طويئفة  جديدات الزعانف
صُنيف فرعي  عظميات
رتبة عليا  أشباه شوكيات الزعانف
رتبة عليا  شوكيات الزعانف
رتبة  فرخيات
رتيبة  قوبيوناويات
فصيلة  قوبيونية
الاسم العلمي
Oxudercinae[1]  تعديل قيمة خاصية الاسم العلمي للأصنوفة (P225) في ويكي بيانات
ألبرت غونتر ، 1861  تعديل قيمة خاصية الاسم العلمي للأصنوفة (P225) في ويكي بيانات
نطاط الطين

سمكة نطاط الطين (بالإنجليزية: Mudskipper) سمكة برمائية تستطيع استخدام زعانفها الصدرية في المشي على الأرض، متأقلمة تماما مع حركتي المد والجزر ولكن ليس كبقية الأسماك التي تتخفى في الشعاب المرجانية أو برك المد والجزر فهي نشيطة جداً خارج الماء، تأكل وتتفاعل مع بعضها البعض، من ذلك أنها أيضا تدافع عن أرضها.[2][3][4] تعيش في المناطق الاستوائية، شبه الاستوائية والمعتدلة، بما في ذلك المحيط الهادئ وساحل المحيط الأطلسي بأفريقيا.

التكيف[عدل]

مقارنة بالقوبيون المائي فإن هذه الأسماك لديها مجموعة من التعديلات الفيسيولوجية والسلوكية كي تتأقلم تأقلما تاما مع الحياة البرمائية ومن ذلك:

• تعديلات فسيولوجية وسلوكية تمكنها من الحركة بكفاءة خارج الماء كما أيضا داخل الماء فهي تستخدم زعانفها للحركة في سلسلة خطوات فهي أيضا تستطيع مد عضلات جسمها ليصل ارتفاعها إلى 60 سم في الهواء.

• القدرة على التنفس من خلال الجلد وبطانة الفم والحنجرة هذا ممكن فقط في حالة تكون سمكة نطاط الطين رطبة مما يحدها ان تستوطن الأماكن الرطبة ويتطلب منها الحفاظ على نفسها رطبة دائما، هذا النوع من التنفس شبيه بما يوجد في البرمائيات وهو ما يسمى التنفس الجلدي، شيء آخر أيضا يجعلها قادرة على التنفس عندما تكون خارج الماء وهو خياشيمها الواسعة، حيث تحتفظ بفقاعات من الهواء، هذه الخياشيم تغلق بإحكام عندما تكون السمكة خارج الماء لتحافظ على الخياشيم رطبة، فهي تتصرف كأسطوانات الغاز بالنسبة للغواص وتمد السمكة بالأوكسجين عندما تكون خارج الماء.

• حفر أنفاق عميقة في الرواسب اللينة يسمح للسمكة بتنظيم درجة حرارتها وأيضا يجنبها الحيوانات المفترسة خلال موجة المد وكذلك وضع البيض. و حتى عندما تكون في تلك الحفر فإن سمك نطاط الطين يحتفظ بفقاعات الهواء للتنفس في حالة قلة الأوكسجين.

الأنواع[عدل]

النوع Periophthalmus هو أكثر أنواع أسماك نطاط الطين انتشارا وتنوعا، ثمانية عشر نوعا قد وصفت، Periophthalmus argentilineatus واحد من أكثر الأنواع انتشارا وشهرة ويمكن العثور عليها في النظم الإيكولوجية لغابات المانغروف والسهول الطينية في شرق أفريقيا ومدغشقر الشرقية من خلال سونداربانس البنغال وجنوب شرق آسيا إلى شمال أستراليا وجنوب شرق الصين وجنوب اليابان، وتصل إلى جزر ساموا وتونغا، تنمو حتى يصل طولها إلى 9.5 سينتيمترات تقريبا، وهي آكلة لحوم انتهازية، تتغذى على السرطانات الصغيرة والمفصليات الأخرى.

انظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^   تعديل قيمة خاصية معرف موسوعة الحياة (P830) في ويكي بيانات"معرف Oxudercinae في موسوعة الحياة". eol.org. اطلع عليه بتاريخ 19 نوفمبر 2018. 
  2. ^ Larson HK، Takita T (2004). "Two new species of Periophthalmus (Teleostei: Gobiidae: Oxudercinae) from northern Australia, and a re-diagnosis of Periophthalmus novaeguineaensis". The Beagle, Records of the Museums and Art Galleries of the Northern Territory. 20: 175–85. 
  3. ^ Ishimatsu A، Takeda T، Kanda T، Oikawa S، Khoo KH (2000). "Burrow environment of mudskippers in Malaysia". Journal of Bioscience. 11 (1–2): 17–28. 
  4. ^ Swanson BO، Gibb AC (2004). "Kinematics of aquatic and terrestrial escape responses in mudskippers" (PDF). The Journal of Experimental Biology. 207 (Pt 23): 4037–44. PMID 15498949. doi:10.1242/jeb.01237.