المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

سمك الحفش

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (أكتوبر_2011)
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

الحفش
العصر: عصر طباشيري–عصر ثلثي أعلى

صورة معبرة عن سمك الحفش
حفش أطلنطي
(Acipenser oxyrinchus oxyrinchus)

التصنيف العلمي
المملكة: الحيوان
الشعبة: الحبليات
الطائفة: شعاعيات الزعانف
الرتبة: أسماك حفشية
الفصيلة: سمك الحفش
الاسم العلمي
Acipenseridae
بونابرت , 1831، ‏1831   تعديل قيمة خاصية الاسم العلمي للأصنوفة (P225) في ويكي بيانات
الأسرة
Acipenserinae

Scaphirhynchinae


الحفش (باللاتينية: Acipenseridae) هي فصيلة تشمل 26 نوع من السمك , منها أجناس , Scaphirhynchus , Huso , Acipenser , Pseudoscaphirhynchus . يشمل هذا المصطلح حوالي 20 نوع يشار إليها بالحفش و أنواع أخرى مختلفة , الستيرلت , الكالوغا , البيلوغا .

واحدة من أقدم فصائل الأسماك العظمية في الوجود , الحفش يعيش في أنهار و بحيرات و شواطئ أوراسيا و أمريكا الشمالية شبه الاستوائية والمعتدلة و شبه القطبية . تتميز بجسمها الممدود و عدم وجود حراشف لها و حجمها الكبير : أسماك الحفش الشائعة تتراوح بين 7-12 قدم (2-3 ½ م) في الطول , وبعض الأنواع تنمو لتصل إلى 18 قدم (5.5 م) . معظم الأحفاش قاعيات صاعدة , تبيض في المنابع و تتغذى في دلتا الأنهار و مصباتها . بينما البعض يعيش في المياه الغذبة , عدد قليل جداً منها تدخل المحيط المفتوح بعيداً عن المناطق الساحلية .

ويتم حصاد بعض أنواع الحفش من أجل بطارخها , التي تحول إلى كافيار ( نوع من الأطعمة الفاخرة ) الذي يجعل بعض أسماك الحفش أغلى الأسماك المحصودة ثمناً . لأنها بطيئة النمو و تنضج في وقت متأخر في حياتها , وهي أكثر عرضة للاستغلال و غيرها من التهديدات , تشمل التلوث و تهميش مواطنها . معظم أنواع الحفش عرضة لخطر الانقراض , مما يجعلهم أكثر عرضة للانقراض من أي نوع أخر .

مراجع[عدل]

Herring2.jpg
هذه بذرة مقالة عن الأسماك والأحياء المائية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.