سمندس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
سمندس
Smendes
نقوش تعود للملك سمندس
فرعون مصر
الحقبة 1077-1051 قبل الميلاد [1], الأسرة الحادية والعشرون
سبقه رمسيس الحادي عشر
تبعه أمون أم نسو

سمندس، (بالإنجليزية: Smendes)، (حدج خبر رع ستب ان رع). كان مؤسس الأسرة الحادية والعشرين، اعتلى إلى العرش بعد دفن رمسيس الحادي عشر في مصر السفلى. يرجع اسم سمندس إلى عبادة الإله الكبش رب مدينة مندس، ولا شك أن حامل هذا الاسم كان من مواليد تلك المدينة العريقة التي تقع في شرق الدلتا، (1070-1044) ق.م[2][3] .

أصله[عدل]

لم يعرف اصله بشكل واضح، لكن يعتقد انه كان وزيرا للشمال وقائدا لجيوش الدلتا. ويرجح انه كان من بلده "منديس" وتتبع محافظة المنصورة. وهناك راي يقول :وربما يكون خطا إلى حد كبير على انه ابنا لحريحور. وهناك راي يقول انه على صلة بالبيت القديم حيث تزوج من ابنة رمسيس الحادي عشر، والتى كان لها الحق في الاستيلاء على العرش وكانت تدعى "تا_نوت".

القابه[عدل]

يلقب الملك سمندس بعدة القاب منها [4]:

نسو بيتى حج خبر رع ستب ان رع، (بالإنجليزية: nsw-bity hd hpr rc stp n rc). ويعني معبود الشمس صانع التاج الابيض ..وهذا اللقب فيه إشارة إلى سيطرته على مصر العليا . ولقب: مري امون نسو با نب جد، (بالإنجليزية: mry imn ns(w) b3 nb dd). وبه إشارة إلى ان اصل هذا الملك يرجع إلى مدينة منديس . ايضا اتخذ لقب " انه حورس الثور القوي محبوب رع ".

توليه العرش[عدل]

قال انه عزل رمسيس 11 من منصبه وتولى الحكم هو في الشمال. ويقال انه – الارجح انه تزوج من ابنه رمسيس 11 لذلك كان له الحق في الاستيلاء على عرش البلاد. ويقال وهذا راى خطا :انه ابنا لحريحور فتقاسموا معا في الاستيلاء على عرش مصر [4].

الحكم[عدل]

خرطوشة سمندس

كان سمندس يقيم في تانيس حيث كان يحكم مصر السفلى ويتاجر مع آسيا، ثم أصبح ملكا بعد اختفاء الملك رمسيس الحادي عشر وأسس الأسرة الحادية والعشرين التانيسية (نسبة إلى تانيس)، ودر السلام إلى نصابه داخل البلاد، وذلك إذا ما اعتقدنا في الألقاب الرنانة التي أسبغها على نفسه. وربما استمرت فترة حكمه حوالي ربع قرن، ولكنه للأسف الشديد ترك آثارا نادرة للغاية. وقد سرقت آنيتان من الأواني الكانوبية التي كانت تحتوي على أحشائه من الجبانة الملكية بتانيس والتي ربما كان "سمندس هو أول من دفن بها [2].

يقول مانيتون ان هذا الملك قد حكم حوالى 26 عام ..قد حكم حوالى 21 عام فقط باعتباره ملكا ع الشمال وقد قضى في ما يقرب من 4-5 سنوات في حكم البلاد من الشمال الى الجنوب . ومن الادله التى تثبت فترة حكمه على عرش مصر من الشمال والجنوب : اللقب الذي اتخذه وهو "حج خبر رع" والذي يعني معبود الشمس صانع التاج الابيض..فهذا يعني انه قد حكم إلى جانب الشمال الجنوب ايضا [4].

نفش وجد له على عمود في قرية (الدبابية) يذكر انه كان يعيش في منف وينتقل من حين لاخر إلى طيبة إلى جانب اهتماماته البالغه في ترميمات معبدي الكرنك والاقصر.

اتفاقه مع حريحور[عدل]

قد عاصرت فترة حكم سمندس مع فترة حريحور في الجنوب ،ويبدو انه قد توصل الطرفان إلى نوع من الاتفاق فيما بينهم على تقاسم السلطة والالقاب بصورة ودية. وكان مضمون الاتفاق ان يعترف كهنة الجنوب بشرعية الملوك الشماليين في مقابل ان يعترف هؤلاء الملوك بتثبيت حق أبناء "حريحور" وخلفاؤه في قياده الجيش ومنصب الكاهن الأكبر لامون.

وقد تعزز هذا الاتفاق فيما بين الاسرتين الطيبية والتانسية حيث: تزوج باى نجم الأول حفيد حريحور من ابنة سمندس. ولكن كان لهذا الوضع سلبياته ايضا لقد تزعزع هذا الوضع بين المصريين بان ليس لهم ملك واحد. لم يكن هناك من يتحمل المسئولية فلا منهما يلقى بالمسئولية على الاخر. كما ان تسبب ذلك في انهيار علاقة مصر بالعالم الخارجي [5].

وفاته[عدل]

لا يعرف حتى الان اين دفن ،لكن بالكشف على اوانى كانوبية تحمل اسمه في تانيس فيعتقد انه دفن في تانيس .

مراجع[عدل]

  • Nicolas Grimal, A History of Ancient Egypt, Blackwell Books(1992)

المصادر[عدل]

  1. ^ پاسكال ڤيرنوس; جان يويوت (1999). موسوعة الفراعنة. دار الفكر.
  2. ^ أ ب ملوك الأسر الفرعونية - مصر الخالدة
  3. ^ Clayton, Peter A. Chronicle of the Pharaohs. Thames & Hudson. 2006. p.178
  4. ^ أ ب ت "الملك سمندس" - علماء الآثار
  5. ^ "سمندس" - حضارة وتاريخ مصر القديم
سبقه:
رمسيس الحادي عشر
فرعون
الأسرة الحادية والعشرون
1077-1051ق.م.
لحقه:
أمون أم نسو