المحتوى هنا ينقصه الإستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها

سمير عبد العزيز النجم

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
بحاجة لمصدر
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.(أغسطس 2015)

سمير عبد العزيز النجم هو سياسي عراقي، تخرج من كلية الحقوق شغل مناصب رفيعة عدة في عهد الرئيس الراحل صدام حسين وكان سفير العراق في مصر، إسبانيا، وتركيا وروسيا. ونائب لرئيس ديوان الرئاسة وبعدها عضوا في قيادة قطر العراق لحزب البعث العربي الاشتراكي ومسؤولا عن تنظيمات محافظة ديالى للحزب حتى عام 2003.[بحاجة لمصدر] ولد في عام 1937 في بغداد من العرب السنة، من عائله عريقه معروفه ذي مكانة اجتماعية مميزة، الأب شغل مناصب في دائرة الضريبه كمخمن ضرائب وكما كان تاجر قماش واصباغ ومقاولات عامه ذي اصول من منطقة عنه وام من عشيرة العزه الاجوديه، له من الاخوان (طارق، حسام، فاروق، رياض) متزوج سكن مع أبيه في طفولته منطقة الاعظمية. وتم القاء القبض عليه عام 1959 بعد اشتراكه مع صدام حسين ورفاقهم البعثيين بمحاولة اغتيال عبد الكريم قاسم. وقد اصيب بجروح خلال المحاولة ونجا بعد ذلك من الموت ، على الرغم من أن قاسم عفا عن النجم ورفاقه. في أعقاب غزو العراق من قبل الولايات المتحدة والقوات المتحالفة معها في 2003، انه كان يصور بوصفه ورقة الأربعة من أوراق اللعب. وجدت أصول له وتحت إشراف الأمم المتحدة قرار مجلس الأمن 1483 بأنه "مسؤول كبير" ونقلها إلى صندوق التنمية للعراق.

ألقي القبض عليه من قبل قوات البيشمركة الكردية قرب الموصل في أبريل 2003.

وهو الآن في السجن الواقع في منطقة الكاظمية والذي يسمى (الشعبة الخامسة) والتي كانت دائرة استخبارات في عهد الرئيس الراحل صدام حسين. حكم عليه بتأريخ 26 أكتوبر 2010 بالحبس مدى الحياة ومصادرة أمواله المنقولة وغير المنقولة.[بحاجة لمصدر]

Midori Extension.svg
هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.