يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

سنخ بروتيني رئوي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (أبريل 2017)

سنخ بروتيني رئوي وبالإنجليزية (Pulmonary alveolar proteinosis). اهو مرض رئوي نادر، يحدث فيه تراكم غير طبيعي للسطح الرئوي داخل الحويصلات الهوائية، والتدخل في تبادل الغاز. يمكن أن يحدث هذا في شكل أساسي أو بشكل ثانوي في إعدادات الأورام الخبيثة (وخاصة في سرطان الدم النخاعي)، والعدوى الرئوية، أو التعرض البيئي للغبار أو المواد الكيميائية. كما تم التعرف على أشكال عائلية نادرة، مما يشير إلى مكون وراثي في بعض الحالات. تاريخ تم وصف السنخ البروتيني الرئوي لأول مرة في عام 1958إغلاق </ref> مفقود لوسم <ref></ref>، من قبل الأطباء صامويل روزين، بنيامين كاستلمان، وأفيريل ليبو.إغلاق </ref> مفقود لوسم <ref></ref> في سلسلة حالتهم المنشورة في مجلة نيو انجلاند الطبية في 7 يونيو من ذلك العام.

سنخ بروتيني رئوي
اللطخة النسيجية شيف الحمض الدوري من خزعة عبر المستعرضة: المساحات السنخية تحتوي على كميات كبيرة من المواد الحبيبية. صبغة الهيماتوكسيلين واليوزين.
اللطخة النسيجية شيف الحمض الدوري من خزعة عبر المستعرضة: المساحات السنخية تحتوي على كميات كبيرة من المواد الحبيبية. صبغة الهيماتوكسيلين واليوزين.

الاختصاص طب الرئة  تعديل قيمة خاصية التخصص الطبي (P1995) في ويكي بيانات
تصنيف وموارد خارجية
ت.د.أ.-10 J84.0
ت.د.أ.-9 516.0
وراثة مندلية بشرية 265120 610913 610921 610910
ق.ب.الأمراض 29642
مدلاين بلس 000114
إي ميديسين article/300615
ن.ف.م.ط. D011649

يتم التعرف على شكلين، (1) الابتدائي (مجهول السبب) و (2) الثانوية. بسبب التهابات الرئة والأورام الخبيثة الدموية واستنشاق الغبار المعدنية مثل السيليكا وأكسيد التيتانيوم والألومنيوم وأكسيد الإنديوم والقصدير والمبيدات الحشرية. يزداد حدوث السنخ البروتيني الرئوي في المرضى الذين يعانون من الأورام الخبيثة الدموية و الإيدز، مما يشير إلى وجود علاقة مع ضعف المناعة. كما أنه ارتباط بمرض نيمان بيك، ومتلازمة خلل التنسج النقوي.[1] الأعراض وتشمل أعراض السنخ الرئوي البروتيني:

ضيق التنفس (ضيق في التنفس) إغلاق </ref> مفقود لوسم <ref></ref> سعال حمى منخفضة خسارة الوزن بعض المرضى لديهم أعراض مستقرة. قد تحدث الوفاة بسبب تطور المرض أو بسبب المرض الأساسي المرتبط به. الأفراد المصابين به هم أكثر عرضة للإصابة في الرئة بالبكتيريا أو الفطريات.

مراجع[عدل]