داء بروتيني سنخي رئوي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من سنخ بروتيني رئوي)
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
داء بروتيني سنخي رئوي
صورة مجهرية للداء البروتيني السنخي الرئوي، تظهر الفراغات الهوائية مملوءة بكثافات موضعية تدعى بـ الأجسام الكثيفة. صبغة الهيماتوكسيلين واليوزين.
صورة مجهرية للداء البروتيني السنخي الرئوي، تظهر الفراغات الهوائية مملوءة بكثافات موضعية تدعى بـ الأجسام الكثيفة. صبغة الهيماتوكسيلين واليوزين.

معلومات عامة
الاختصاص طب الرئة  تعديل قيمة خاصية التخصص الطبي (P1995) في ويكي بيانات

الداء البروتيني السنخي الرئوي أو الداء البروتيني في الأسناخ الرئوية (بالإنجليزية: Pulmonary alveolar proteinosis) (PAP) هو اضطراب رئوي نادر يتميز بتراكم غير طبيعي لبروتينات شحمية مشتقة من السورفاكتانت (فاعل بالسطح الرئوي) داخل الحويصلات الهوائية في الرئة. تتداخل المواد المتراكمة مع التبادل الطبيعي للغازات وتمدد الرئتين، مما يؤدي في النهاية إلى صعوبة في التنفس وميل للإصابة بالإنتانات الرئوية. يتم تقسيم أسباب PAP إلى أولية وثانوية، على الرغم من أن السبب الأكثر شيوعاً هو حالة المناعة الذاتية الأولية.

تاريخ تم وصف السنخ البروتيني الرئوي لأول مرة في عام 1958إغلاق </ref> مفقود لوسم <ref></ref>، من قبل الأطباء صامويل روزين، بنيامين كاستلمان، وأفيريل ليبو.إغلاق </ref> مفقود لوسم <ref></ref> في سلسلة حالتهم المنشورة في مجلة نيو انجلاند الطبية في 7 يونيو من ذلك العام.


يتم التعرف على شكلين، (1) الابتدائي (مجهول السبب) و (2) الثانوية. بسبب التهابات الرئة والأورام الخبيثة الدموية واستنشاق الغبار المعدنية مثل السيليكا وأكسيد التيتانيوم والألومنيوم وأكسيد الإنديوم والقصدير والمبيدات الحشرية. يزداد حدوث السنخ البروتيني الرئوي في المرضى الذين يعانون من الأورام الخبيثة الدموية و الإيدز، مما يشير إلى وجود علاقة مع ضعف المناعة. كما أنه ارتباط بمرض نيمان بيك، ومتلازمة خلل التنسج النقوي.[1] الأعراض وتشمل أعراض السنخ الرئوي البروتيني:

ضيق التنفس (ضيق في التنفس) إغلاق </ref> مفقود لوسم <ref></ref> سعال حمى منخفضة خسارة الوزن بعض المرضى لديهم أعراض مستقرة. قد تحدث الوفاة بسبب تطور المرض أو بسبب المرض الأساسي المرتبط به. الأفراد المصابين به هم أكثر عرضة للإصابة في الرئة بالبكتيريا أو الفطريات.

مراجع[عدل]


Colonic serrated adenoma (2) histopatholgy.jpg
هذه بذرة مقالة عن مرض أو وبائياته أو مواضيع متعلقة بذلك بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.