المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

سنن الفطرة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
N write.svg
هذه مقالة جديدة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (ديسمبر 2008)
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)

سنن الفطرة في الإسلام المقصود بها هي الصفات التي فطر الله الناس عليها ، والتي يكمل بها الإنسان حتى يكون على أجمل هيئة . وقد ورد ذكرها في أحاديث نبوية متعددة منها :

  • عن ابن عمرٍ أن رسول الله قال : " من الفطرة : حلقُ العانة ، وتقليم الأظفار ، وقص الشارب " ( رواه البخاري ، الحديث رقم 5890 ، ص 1036 ) .
  • عن أبي هريرة عن النبي قال : " خمس من الفطرة -: الختان ، والاستحداد ، وتقليم الأظافر ، ونتف الإبط ، وقص الشارب " ( رواه مسلم ، الحديث رقم 597 ، ص 124 ) .
  • عن عائشة قالت : قال رسول الله : " عشرٌ من الفطرة : قص الشارب ، وإعفاء اللحية ، والسواك ، واستنشاقُ الماء ، وقصّ الأظفار ، وغسل البراجِم ، ونتفُ الإبط ، وحلقُ العانة ، وانتقاص الماء " ( رواه مسلم ، الحديث رقم 604 ، ص 125 ) .
  • عن عائشة قالت : قال رسول الله : " عشر من الفطرة : قص الشارب ، وإعفاء اللحية ، والسواك ، والاستنشاقُ بالماء ، وقص الأظفار ، وغسل البراجِم ، ونتف الإبط ، وحلق العانة ، وانتقاص الماء " يعني الاستنجاء بالماء . قال زكريا : قال مصعب بن شيبة : ونسيت العاشرة ؛ إلا أن تكون المضمضة . ( رواه أبو داود ، الحديث رقم 53 ، ص 13 ) .
  • عن عمار بن ياسر أن رسول الله قال : " إن من الفطرة : المضمضة ، والاستنشاق " ( رواه أبو داود ، الحديث رقم 54 ، ص 14 ) .

ومن مجموع هذه الأحاديث النبوية يتضح أن سنن الفطرة ليست محصورة في عددٍ معينٍ ، وأنها أكثر من أن تحصر ، إلا أن من أبرزها : قص الشارب ، إعفاء اللحية ، السواك ، استنشاق الماء ، قص الأظفار ، غسل البراجم ، نتف الإبطين ، حلق العانة ( الاستحداد ) ، الاستنجاء ، المضمضة، الختان، عدم نتف الشيب ، خضاب الشيب

وصلات خارجية[عدل]