سنوات الإشهار

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
سنوات الإشهار
معلومات عامة
الصنف الفني
اللغة الأصلية
البلد
الطاقم
المخرج
سلامي بشير
الكاتب
عثمان عريوات
البطولة
عثمان عريوات

أحمد بن حصير

بختى محمد العربى

سنوات الإشهار هو فيلم جزائري بطولة الفيلم يتقاسمها كل من عثمان عريوات والممثل أحمد بن حصير في دور العقيد، كما تكفل الأول بالإشراف الكامل على العمل من التمثيل والإخراج والتركيب[1]، وقد تعرض للمنع من البث من طرف السلطات العمومية في قاعات السينما، بسبب تضمنه مشاهد قد يتم تأويلها بشكل خاطئ على أنها انتقاد للجيش الوطني الشعبي، من خلال تقمص عثمان عريوات دور ضابط سام برتبة جنرال، وذلك رغم أن عريوات أضاف مشهدا في نهاية الفيلم يظهر فيه مستيقظا لتوه من النوم، في إشارة إلى أن الأحداث كانت تدور في الأحلام وليس في الواقع[2]، ويعتبر فيلم “سنوات الإشهار” أول فيلم جزائري يلامس دور المؤسسة العسكرية في حياة الجزائريين، وصورت مشاهده في مدينة أمدوكال بولاية باتنة، وقد تم توقيف التصوير عدة مرات بسبب استهلاك الميزانية. وكان بطل فيلم “كارنفال في دشرة”، عثمان عريوات، قد صرح فيما مضى بأن وزارة الثقافة اشترطت حذف بعض المشاهد مقابل التكفل بإرسال الفيلم إلى إيطاليا لتحويله إلى 35 ملم، الأمر الذي رفضه المعني، ورغم أن الفيلم الذي ينتظر ان يكون أحد اضخم الأعمال السينمائية يدوم ثلاث ساعات، إلا أنه يحتمل تقليص مدته لطوله.[3]

بداية التصوير[عدل]

انطلق تصوير فيلم سنوات الإشهار عام 2002، بمشاركة نخبة من فناني الكوميديا في الجزائر، منهم العمري كعوان وأحمد بن حصير، بهدف تقديم قراءة لحقبة العشرية الحمراء التي شهدت عدة تحولات اجتماعية وسياسية، ارتبطت بالعنف الدموي وبانقلاب موازين القيم التي قذفت ببعض الانتهازيين والوصوليين إلى الواجهة، بحثا عن موطئ قدم تحت شمس النخبة السياسية والاجتماعية، المستندة إلى سلوكات التزلف والتملق.[4]

أماكن التصوير[عدل]

أبطال الفيلم[عدل]

انظر أيضا[عدل]

المصادر[عدل]

  1. ^ الإفراج عن فيلم “سنوات الإشهار” لعثمان عريوات، جريدة الخبر. نسخة محفوظة 13 يناير 2018 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ عثمان عريوات يضع آخر الروتوشات على فيلمه ” سنوات الإشهار”، النهار اون لاين. نسخة محفوظة 21 ديسمبر 2019 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ عثمان عريوات يعود قريبا الى الساحة الفنية بفيلمه "سنوات الإشهار"، يومية الشروق. نسخة محفوظة 7 فبراير 2020 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ 'سنوات الإشهار' ينتظر رفع مقص الرقيب عن السينما في الجزائر، صحيفة العرب. نسخة محفوظة 13 يناير 2018 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ صورت مشاهده في مدينة أمدوكال بولاية باتنة، جريدة الخبر. نسخة محفوظة 13 يناير 2018 على موقع واي باك مشين.
  6. ^ ""سنوات الإشهار" بالتفصيل البومباردي الاسطورة يعود – الحوار الجزائرية". مؤرشف من الأصل في 2019-11-02. اطلع عليه بتاريخ 2020-07-21.