المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

سنونو

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)


اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

طائر السنونو

صورة معبرة عن سنونو
الخطاف الرقيعي نوع من طيور السنونو

التصنيف العلمي
النطاق: حقيقيات النوى
المملكة: الحيوانات
الشعبة: الحبليات
الشعيبة: الفقاريات
الطائفة: الطيور
الرتبة: الجواثم
الفصيلة: هيروندندي (Hirundinidae)
الاسم العلمي
Hirundinidae[1] [2] تعديل قيمة خاصية الاسم العلمي للأصنوفة (P225) في ويكي بيانات
Nicholas AylwardVigors ، تعديل قيمة خاصية الاسم العلمي للأصنوفة (P225) في ويكي بيانات

السنونو (الاسم العلمي: Hirundinidae)، (بالإنجليزية: Swallow) هي فصيلة طيور تنتمي إلى رتبة عصفوريات (رتبة: Passeriformes) ، عائلة من الطيور المهاجرة، تتراوح أطوالها من 18 إلى 20 سم. تبني طيور السنونو أعشاشها في السقوف العالية للأبنية القديمة.

يقتات السنونو على الحشرات. يعيش ويتواجد السنونو عادة كزوجين ذكر وأنثى ويطيران مترافقين. يبني السنونو عشه من الوحل والقش ويلصقه في سقوف المنازل، أما أنثى السنونو فتضع أربعة بيضات وتكون منقطة عادة.

يهاجر السنونو عبر دول إيران وسوريا والجبل الأخضر في ليبيا وجنوب أوروبا والبحر الأبيض المتوسط على شكل أسراب مكونة من 60 إلى 80 طير ويذهب إلى أوروبا ليفرخ هناك، كما ينتقل من جنوب السودان إلى جنوب أفريقيا. ويعيش في مدينة الموصل في العراق ومنذ أكثر من سبعين عاما لم تغادر هذه الطيور اعشاشها التي شيدتها في بناية محطة القطار وبناية (اللوكو) صيانة وتصليح القاطرات والعربات والشاحنات وبعض الابنية الأخرى المفتوحة.

مراجع[عدل]

  1. ^ مذكور في : نظام معلومات تصنيفية متكاملة — وصلة : http://www.itis.gov/servlet/SingleRpt/SingleRpt?search_topic=TSN&search_value=178423عنوان: Integrated Taxonomic Information System — تاريخ النشر: — تاريخ الاطلاع:
  2. ^ تعديل قيمة معرف موسوعة الحياة (P830) في ويكي بيانات"معرف Hirundinidae في موسوعة الحياة". eol.org. اطلع عليه بتاريخ 23 يوليو 2016. 

انظر أيضا[عدل]

Pinicola enucleator.jpg
هذه بذرة مقالة عن الطيور بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.