هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

سهام ترجمان

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Imbox content.png
هذه سيرة ذاتية لشخص على قيد الحياة لا تحتوي على أيّ مراجع أو مصادر. فضلًا ساعد بإضافة مصادر موثوقٍ بها. المحتوى المثير للجدل الذي يخص أحياء، ويكون غير موثّق أو موثّقا بمصادر ضعيفةٍ، يجب أن يُزال مباشرةً. (مارس 2016)
سهام ترجمان
معلومات شخصية
الميلاد 1932
دمشق،  سوريا
الإقامة سوريا
الجنسية سورية
الحياة العملية
التعلّم إجازة في الفلسفة
المهنة أديبة

سهام ترجمان (1 كانون الأول 1932 - ) صحفية وأديبة سورية، ولدت في حي العمارة بمحافظة دمشق عام 1932.

تلقت تعليمها في دمشق حتى المرحلة الثانوية ثم أتمت دراستها الجامعية في كلية الآداب - قسم الفلسفة - جامعة دمشق حيث نالت الإجازة في الفلسفة (1954- 1955). عملت في الصحافة.

قدمت برنامجاً ثقافياً من إذاعة دمشق لفترة طويلة كان سبب شهرتها في الأوساط الأدبية في سورية وخارجها. عضو جمعية النقد الأدبي.

ترجم كتابها الأول يا مال الشام إلى الإنكليزية من قبل المستشرقةالأمريكية البروفسور الدكتور أندريارو " أستاذ علم الانتربولوجي والسوسيولوجي في جامعة سيراكيوز نيويورك، ويذكر أن الكتاب يقع في ثلاث مجلدات وقد صدر منه جزء ثان بعنوان (يامال الشام 2)مؤخراً . كما صدر لها كتاب آخر عن (المعتزلة) يتحدث عن دورهم ودور العقل في الفلسفة الإسلامية. وقد نالت على كتابها هذا شهادة الدكتوراه في الإبداع الفكري. تعتز الأديبة سهام ترجمان بدمشقيتها وحبها لدمشق في كافة إصداراتها ومحاضرتها، وقد عبرت عن هذا العشق المستديم من خلال حبها لعبق الياسمين الدمشقي الذي ينمو على التربة الخصبة المروية من نهر بردى.

المؤلفات[عدل]

  • كتاب يا مال الشام
  • كتاب فرقة المعتزلة
  • رواية جبل الشيخ في بيتي
  • رواية آه ... يا أنا
  • كتاب رسائل الأميرة زينب الحسنية إلى الرائدة الشامية ماري عجمي

وصلات خارجية[عدل]

صفحة الكاتبة سهام ترجمان على موقع Goodreads

Flag of Syria.svg
هذه بذرة مقالة عن حياة شخصية سورية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.