تحتوي هذه المقالة أبحاثاً أصيلةً

سهوب الجزائر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
User-trash-full-question.png
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.تحتوي هذه المقالة أبحاثاً أصيلةً، وهذا مخالف لسياسات الموسوعة. فضلاً، أزل هذه الأبحاث من متن المقالة.(نقاش)
سهوب الأغواط

السهوب أو البادية[عدل]

السهوب شبه الاستوائية، والمجتمعات المماثلة من النباتات التي يمكن العثور عليها في المناطق الأكثر جفافا المماثلة لمناخ منطقة البحر الأبيض المتوسط وتعرف بالبادية، وعادة ما تكون قصيرة فترة الرطوبة. في أوروبا، وبعض مناطق البحر الأبيض المتوسط توجد بادية في وسط جزيرة صقلية ووسط إسبانيا الشرقية، وخاصة في الساحل الجنوبي الشرقي (حول مورسيا)، وأماكن معزولة عن الرطوبة الكافية بسبب قلة الأمطار مثل سرقسطة.

كما تشمل البوادي أكثر من 10 ولايات في الجزائر وتلعب سهوب الجزائر دورا حيويا باحتوائها على أغلب الثروة الحيوانية بهذا البلد.

بما أن ولاية الأغواط تقع في قلب المنطقة السهبية فهي تتمتع بغطاء نباتي أساسه الأعشاب وجلها ذات خصائص طبية ودوائية نلخص أهمها فيما يلي:

الحلفاء، الدرين، السناق، الرمث، الكداد، العجرم، الشيح، النقد، الدقفت، اللّبين، النتين، الحدج، البطم، السدر، حطيبت الغزال، الباقل، المثنان(البهلول) ،الوسرة، القطف، الطرفاء، القصيص وهو عبة وجودها يدل على وجود الترفاس وهو نوع من الفطر بجودة اللحم، الجوبر، الفقاع، النخيل، الشريّـك، الزفزاف، قرين جدي، القيز، التافقة، التالمة، للمـا، الخبيز، القرناع، العذم، الحرمل، الفيجل، الحمرية، الجعيدة، الفليو، فتّـاتت الحجر(عبة مريم)، النجم، تيمـريوت، شنتقورة، العيهقان، البويبيشة، لازير، الزعتر، الرقيق، زود الخيل، زددوم، القزاح، السمار، القرطوفة، الرتم، لداد، الدباغة......الخ.

المناطق الرعوية و السهبية في الجزائر[عدل]

لقد اولت الدولة الجزائرية ممثلة في وزارة الفلاحة و التنمية الريفية و الصيد البحري اهتماما خاصا للمناطق الرعوية في الجزائر، من جهة باعتبارها مناطق تتربع على مساحة كبيرة: 32 مليون هكتار، و من جهة اخرى نظرا للموقع الاستراتيجي الذي تمتلكه هاته المناطق المذكورة اذ تعتبرهمزة وصل بين الصحراء و سهول شمال الجزائر إضافة إلى ان معظم الثروة الحيوانية خاصة منها الاغنام تتركز في 23 ولاية مصنفة مناطق رعوية سهبية ضمن منطقة الهضاب العليا ، نذكر ان هاته المناطق تشمل عدة ولايات نذكر منها: تبسة، ام البواقي، خنشلة، الواد، الأغواط، البيض، الجلفة، تيارت، النعامة، المسيلة، بسكرة، باتنة.

[1] ، [2]

انظر أيضا[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

المراجع[عدل]

المصادر[عدل]

[1]

  1. ^ وزارة الفلاحة و التنمية الريفية. نسخة محفوظة 13 أبريل 2020 على موقع واي باك مشين.[وصلة مكسورة]