سهوب بونتيك - قزوين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

سهوب بونتيك أو سهوب بونتيك - بحر قزوين هي مناطق إحيائية تمتد من الشواطئ الشمالية للبحر الأسود وشرقا حتى بحر قزوين من دبروجة في الركن الشمالي الشرقي من بلغاريا وجنوب شرق رومانيا ، عبر مولدوفا وشرق أوكرانيا وشمال القوقاز الروسي ، ومناطق الفولغا الجنوبية والسفلى إلى غرب كازاخستان المتاخمة لسهوب كازاخستان إلى الشرق ، وكلاهما يشكلان جزءًا من السهوب الأوراسية الكبرى . وهي جزء من المنطقة القطبية الشمالية القديمة و المراعي المعتدلة، والسافانا، ومناطق الأدغال الإحيائية . عبر عدة آلاف من السنين ، استخدمت السهوب من قبل العديد من قبائل الفرسان الرحل ، والكثير منهم ذهب لغزو الأراضي في المناطق المستقرة في أوروبا وغرب آسيا وجنوب آسيا.

يستخدم مصطلح منطقة بونتيك - بحر قزوين في الجغرافيا الحيوية للإشارة إلى النباتات والحيوانات التي تعيش في هذه السهوب ، بما في ذلك الحيوانات من البحر الأسود وبحر قزوين وبحر آزوف. حددت الأبحاث الجينية هذه المنطقة على أنها أكثر الأماكن المحتملة التي ظهر فيها استئناس الخيول لأول مرة.[1]

مراجع[عدل]

  1. ^ "Mystery Of Horse Domestication Solved?"، ScienceDaily (باللغة الإنجليزية)، مؤرشف من الأصل في 26 يناير 2021، اطلع عليه بتاريخ 05 فبراير 2021.