المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

سوبرمان (فيلم 1978)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2019)
سوبرمان
DVD012569753419.jpg
معلومات عامة
الصنف الفني
تاريخ الصدور
مدة العرض
143 دقيقة
اللغة الأصلية
الإنجليزية
مأخوذ عن
البلد
مواقع التصوير
الطاقم
الإخراج
الكاتب
السيناريو
البطولة
الديكور
 John Barry  [لغات أخرى]الاطلاع ومراجعة البيانات على ويكي داتا
تصميم الأزياء
 Yvonne Blake  [لغات أخرى]الاطلاع ومراجعة البيانات على ويكي داتا
التصوير
الموسيقى
التركيب
صناعة سينمائية
الشركة المنتجة
المنتج
المنتج المنفذ
 Ilya Salkind  [لغات أخرى]الاطلاع ومراجعة البيانات على ويكي داتا
التوزيع
الإيرادات
تسلسل
السلسلة
 Superman in film  [لغات أخرى]الاطلاع ومراجعة البيانات على ويكي داتا

سوبرمان هو فيلم 1978 خارقة من إخراج ريشارد دونر حيث يقوم على شخصية دي سي كوميكس الذي يحمل نفس الاسم والنجوم مارلون براندو، جين هاكمان، كريستوفر ريف، مارغو كيدر، غلين فورد، فيليس ثيكسر، جاكي كوبر، تريفور هوارد، مارك مكلور، تيرينس ختم، فاليري برين، ونيد بيتي . الفيلم يصور أصل سوبرمان، بما في ذلك طفولته كما كال ايل من الكريبتون والسنوات التي قضاها الشباب في بلدة ريفية من سمولفيل. متنكرا في زي مراسل كلارك كينت، وقال انه يتبنى التصرف دمث في متروبوليس ويطور الرومانسية مع لويس لين، في حين يقاتل خسيس ليكس لوثور.

العديد من المديرين، وأبرزها غي هاملتون، وكتاب السيناريو (ماريو بوزو، ديفيد ويزلي نيومان، وروبرت بنتون)، والمرتبطة بالمشروع قبل التعاقد دونر لتوجيه. وتمت صياغة توم مانكيفيتس في إعادة كتابة السيناريو وأعطيت الائتمان "مستشار الإبداعية". تقرر تصوير كل من سوبرمان وسوبرمان الثاني في وقت واحد، مع التصوير الرئيسي بداية مارس 1977 وتنتهي في أكتوبر 1978. وارتفعت حدة التوتر بين دونر والمنتجين، واتخذ قرار لوقف تصوير تتمة-منها 75 في المئة كان بالفعل تم الانتهاء والانتهاء من الفيلم الأول.

أغلى فيلم قدمت حتى ذلك الوقت بميزانية قدرها 55 مليون $، وصدر سوبرمان في ديسمبر كانون الأول عام 1978 إلى اشادة من النقاد والنجاح المالي، وكسب 300 مليون $ خلال شوطه المسرحي الأصلي. وأشاد المراجعين وخاصة أداء ريف لل. وقد رشح لثلاث جوائز الأكاديمية بما في ذلك أفضل مونتاج، أفضل موسيقى (موسيقى تصويرية)، وأفضل مؤثرات صوتية، وحصل على الإنجاز المتميز جائزة الأوسكار لتأثيرات بصرية. الرائدة في استخدامه من المؤثرات الخاصة والخيال العلمي / الخيال رواية القصص، وبشرت إرث الفيلم شعبية التيار الرئيسي للفيلم بطل هوليوود

وصلات خارجية[عدل]