سودة (الأحساء)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
سودة (الأحساء)
سميت باسم هجرة سودة
تقسيم إداري
معلومات أخرى
الموقع الرسمي  السعودية، الأحساء

تقع قرية سودة أو هجرة سودة على بعد 28 كيلو مترًا من الأحساء على طريق الخليج الدولي، و20 كيلو مترًا عن الهفوف، وعمر هذه القرية يزيد عن 40 سنة،[1] وعدد سكانها يزيد عن 3000 نسمة.[2]

مشاكل[عدل]

يعاني سكان هجرة سودة، أحد الهجر التابعة لمحافظة الأحساء من نقص واضح وكثير بالخدمات الأساسية، والبنية التحتية سواء كان ذلك في عدم وجود السفلتة بشوارعها أو عدم توفر الإنارة، بالإضافة لتدني مستوي النظافة العامة وتجمع مياه الأمطار بصورة مستنقعات وعدم وجود مستوصف صحي فيها وغيرها من الخدمات الأخرى والهامة.[3]

بناء أول مدرسة ابتدائية للبنات[عدل]

أُنشِئَت المدرسة الابتدائية الأولى للبنات في هجرة سودة؛ لتكون إحدى الحلقات في سلسلة المباني المدرسية التي عملت إدارة شؤون المباني بالإدارة العامة للتعليم بالأحساء على تطويرها وفقًا لتصميمات حديثة بما يتوافق مع أعلى درجات ومعايير الجودة، وذلك استمرارًا للنهج الذي تسعى إليه الإدارة من خلال العمل على تطوير البيئة المدرسية بالمباني التعليمية.[4]

أقيم المشروع على مساحة إجمالية قدرت بأكثر من 3000 متر مربع، بتكلفة إجمالية بلغت ما يقارب أربعة ملايين ريال، ويتكون المبنى من دورين للبنات بكامل مرفقاتهما بطاقة استيعابية 360 طالبة يحتوي على 12 فصلًا دراسيًا للمرحلة الابتدائية، إضافة إلى معملين للمختبرات العلمية، وغرف إدارية، ودورات للمياه، ويحتوي المبنى أيضًا على أفنية داخلية مكيفة وأفنية خارجية مغطاة بالكامل وسكن للحارس ومقصف خارجي.

انظر أيضًا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ "سكانها ناشدوا المسئولين من خلال ( الأحساء نيوز ) … " سودة " هجرة عمرها ( 40 ) سنة تبحث عن الخدمات الناقصة . | صحيفة الأحساء نيوز". مؤرشف من الأصل في 25 سبتمبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 25 سبتمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ الغزال, الأحساء: عدنان (2013-04-14). ""سودة الأحساء".. "تاريخ" لا يشفع لـ"جغرافية" المكان". Watanksa. مؤرشف من الأصل في 25 سبتمبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 25 سبتمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ زائر. "بالصور .. " الأحساء نيوز " تنقل معاناة سكان هجرة سودة | صحيفة الأحساء نيوز". مؤرشف من الأصل في 25 سبتمبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 25 سبتمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  4. ^ ""تعليم الأحساء" يتسّلم مشروع الابتدائية الأولى للبنات بهجرة سودة مبدئيًا -". مؤرشف من الأصل في 25 سبتمبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 25 سبتمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
Flag of Saudi Arabia.svg
هذه بذرة مقالة عن موضوع متعلق بالسعودية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.