سورانوس من أفسس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
سورانوس من أفسس
(باللاتينية: Soranus تعديل قيمة خاصية الاسم باللغة الأصلية (P1559) في ويكي بيانات
معلومات شخصية
الميلاد 98
أفسس
تاريخ الوفاة القرن 2
مواطنة روما القديمة  تعديل قيمة خاصية بلد المواطنة (P27) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المهنة طبيب،  وطبيب التوليد والنساء  تعديل قيمة خاصية المهنة (P106) في ويكي بيانات

سورانوس (باليونانية:Σωρανός)، هو طبيبٌ يوناني من مدينة أفسس (تركيا الحالية) عاش في القرنين الأول و الثاني للميلاد .مارس الطّب في الإسكندريّة ومن ثمّ في روما، وكان من أهمّ الممثلين للمدرسة المنهجيّة في الطّب[1]. حُفظ جزءٌ من نتاجه العلمي، و من أبرز ما حُفظ، دراسته ذات المجلّدات الأربعة Gynecology(علم أمراض النساء)، إضافةً إلى ترجمةٍ لاتينية لعمله المعنون On Acute and Chronic Diseases (حول الأمراض الحادة و المزمنة).

وفقاً لموسوعة سودا (Suda [الإنجليزية]) البيزنطيةٍ[2] فإن سورانوس ينتمي إلى مدينة أفسس وقد مارس الطب في الإسكندرية و روما خلال حكم الإمبراطورين تراجان و هادريان (98-138). و يبدو أنه عاصر أركيجينيس الذي استخدم واحداً من أدويته[3].

ما زال بحثه حول (علم أمراض النّساء) محفوظا, كما أنّ أجزاءً من بحثيه (حول علامات الكسور) و (حول الضمادات) مازالت محفوظةً أيضا، لم يبقَ من عمله الهام (حول الأمراض الحادة و المزمنة) إلا القليل باللغة اليونانيّة، إلا أن نسخة لاتينيّةً كاملةً ترجمها كايليوس أوريليانوس مازالت موجودة. إلى جانب ما ذُكر، ثمّة أعمالٌ أخرى لسورانوس اندثرت و لم تُحفظ حيث لم يبقَ منها إلا عناوينها و بعض المقتطفات، نَقل عنه بولس الأجانيطي بأنه أول طبيبٍ يوناني وَصف دودة التنينة المدينية في كتاباته[4].

وصلات خارجية[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ Pseudo-Galen, Introd. c. 4, vol.
  2. ^ Suda, Soranos, σ851, σ852
  3. ^ ap. Aët. ii. 2. 55
  4. ^ Paulus Aegineta, iv. 59