سوريا الجنوبية (جريدة)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
سوريا الجنوبية
Suriyya al-Janubiyya (بالغير المعروفة) عدل القيمة على Wikidata
معلومات عامة
تصدر كل
1 أسبوع[1] عدل القيمة على Wikidata
التأسيس
1919[1][2] عدل القيمة على Wikidata
أول نشر
8 سبتمبر 1919[1][2] عدل القيمة على Wikidata
التحرير
اللغة
الإدارة
مكان النشر

سوريا الجنوبية، هو اسم جريدة نشرها المحامي محمد حسن البديري في القدس في بدايات أيلول (سبتمبر) 1919، رأس تحريرها عارف العارف بمساهمة الحاج أمين الحسيني وآخرين.

في ذلك الوقت، كان مصطلح سورية الجنوبية يستخدم للإشارة إلى وضع سياسي يدعم قومية سوريا الكبرى وقد ارتبط بالمملكة التي وعد الإنجليز الهاشميين بها أثناء الحرب العالمية الأولى. بعد الحرب حاول الأمير الهاشمي فيصل الأول تأسيس دولة عموم سوريا أو المشرق العربي (أي دولة تضم لبنان وفلسطين وإمارة شرق الأردن وسوريا بحيث تكون فلسطين محافظة من سوريا الجنوبية). كان من المفترض أن تتحد هذه المملكة مع مناطق الهاشميين الأخرى في الحجاز والعراق، ما يسهم إلى حد كبير في تحقيق طموحات القومية العربية. ومع ذلك كان موقف الأمير حرجاً بسبب الوعود التي قطعها البريطانيون لعدة أطراف (أنظر اتفاقية سايكس بيكو ووعد بلفور) وقد تسببت هذه الوعود في تحطيم سوريا المستقلة على يد فرنسا عام 1920 واحتلال اليهود لفلسطين.

تبنّت صحيفة «سوريا الجنوبية» فكرة «عموم سوريا» مع فكرة الوحدة العربية والمواقف الفلسطينية السياسية الوطنية. لم تكن تلك المواقف متناقضة في ذلك الوقت بل كان يدعم بعضها بعضاً. ومع اختفاء مملكة فيصل السورية، فقدت فكرة «عموم سوريا» الدعم، وركزت الصحيفة على القومية الفلسطينية وعارضت حكم المملكة المتحدة والهجرة الصهيونية، قبل قمع السلطات البريطانية لانتفاضة موسم النبي موسى.

من أهم من كتب فيها رأفت الدجاني وصليبا الجوزي وعمر الصالح البرغوثي وعارف العارف. توقفت عن الصدور في تموز 1920.[3]

المراجع[عدل]

  1. ^ أ ب ت ث ج ح وصلة مرجع: https://projectjaraid.github.io.
  2. ^ أ ب ت ث مذكور في: تاريخ الصحافة العربية. المُؤَلِّف: فيليب دي طرازي. لغة العمل أو لغة الاسم: العربية. تاريخ النشر: 1913.
  3. ^ "الصحافة الفلسطينية ما قبل النكبة". مؤرشف من الأصل في 2023-11-09. اطلع عليه بتاريخ 2023-11-09.