سوفليه

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

السوفليه هي كعكة خفيفة مكونة من صفار البيض وبياضه مخفوقين مع مكونات أخرى مختلفة، وتقدم كطبق رئيسي أو كحلوى. وكلمة سوفليه ( هي التصريف الثالث من الفعل soufflerباللغة الفرنسية) والتي تعني "ينفخ" أو أكثر حرية في الانتفاخ، وهو وصف مناسب لما يحدث لهذا المزيج المكون من خليط محلبي مع بياض البيض.[1][2][3]

سوفليه الشوكولاته

يتكون كل سوفليه من عنصرين أساسيين:

  1. مزيج محلبي فرنسي أساسي / بنكهة الكريمة أو (بوريه) هريس
  2. بياض البيض المضروب حتى يصبح (ميرينغ) أي رغوة

يعطي صفار البيض النكهة للسوفليه بينما يعطيه البياض خاصية "الرفع". وعادة تضاف عدة نكهات لخليط السوفليه مثل الجبن والمربى والفاكهة، والتوت، والشوكولاته والموز والليمون (وتستخدم النكهات الثلات الأخيرة في صناعة الحلويات، وغالبا مع كمية كبيرة من السكر).

عندما يخرج السوفليه من الفرن، فلابد أن يكون منتفخا ورقيقا, وبشكل عام فإنه يهبط بعد 5 أو 10 دقائق (كما يحدث للعجين إذا انتفخ ).

ويمكن خبز السوفليه في أواني ذات أشكال وأحجام متباينة, ولكن المتعارف عليه والتقليدي هو خبزه في اناء ramekin.. وتكون هذه الأواني متقاربة في الحجم، ولكنها أواني بيضاء زجاجية, وذات قاعدة مسطحة، وهي أيضا مصنوعة من الخزف الدائري وقاعدته غير ملساء وذات حدود خارجية محززة.

هناك عدة أنواع من السوفليه: أحدها هي سوفليه الآيس كريم حيث يحتوي على آيس كريم وقطع من الفاكهة أو صلصة حارة.

وهناك نوع مختلف كليا عن السوفليه المعتادة وهي سوفليه البطاطس, وهي شرائح من البطاطس المقلية والمنتفخة ,تفدم تقليديا مع شريحة لحم شاتوبريان.

المكونات[عدل]

لعمل السوفليه بالشوكولاته نحتاج إلى المكونات التالية بمقادرير تقريبية:[4]

  • 25 جرام من الزبدة غير المملحة، للتشحيم +الشوكولاته المبشور ناعما + كريم معجنات
  • معلقتين دقيق كبيرة + ملعقتين صغيرة من السكر الناعم + ½ ملعقة صغيرة من دقيق الذرة
  • 1 صفار البيض المتوسط + 4ملاعق كبيرة من الحليب الابيض + 1 ملعقة كبيرة كريم مزدوج + 1 ملعقة كبيرة مسحوق الكاكاو
  • لبياض البيض : 6 بيضات البيض المتوسطة.

في الثقافة الشعبية[عدل]

نظرا لأن السوفليه يميل إلى هبوط سطحه بسرعة بعد خروجه من الفرن، فكثيرا ما تعمد وسائل الإعلام إلى تصويره في المسلسلات والرسوم المتحركة وبرامج الأطفال والأفلام، فيقومون باحداث أصوات مرتفعة كنتيجة لهبوطه.[5]

المراجع[عدل]

  1. ^ Hesser، Amanda. "The Modern Souffle: Bastion of Strength". The New York Times. تمت أرشفته من الأصل في 01 يوليو 2017. اطلع عليه بتاريخ 23 أغسطس 2015. 
  2. ^ Walker، Jennifer A. (5 June 1997). "There is No Mystique to Making Mistake-Free Souffles". San Bernardino County Sun. صفحة 65. تمت أرشفته من الأصل في 30 يونيو 2017 – عبر Newspapers.com. 
  3. ^ Wells، Patricia (22 February 1978). "Perfect Souffles Don't Require Expert Skills". The Eagle. صفحة 26. تمت أرشفته من الأصل في 30 يونيو 2017 – عبر Newspapers.com. 
  4. ^ طريقة عمل السوفليه صحيفة ثمار برس ولوج بتاريخ 7/10/2015 نشر بتاريخ 5/10/2015
  5. ^ "Futurama: 30% Iron Chef". The Internet Movie Script Database (IMSDb). IMSDB. 

وصلات خارجية[عدل]