انتقل إلى المحتوى

سوكار

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
شركة نفط أذربيجان (سوكار)
الشعار
معلومات عامة
البلد
التأسيس
13 سبتمبر 1992 عدل القيمة على Wikidata
النوع
الشكل القانوني
المقر الرئيسي
مواقع الويب
socar.az…
sgp.ge
socarenergy.ch (الألمانية، ‏الفرنسية، ‏الإيطالية، ‏الإنجليزية) عدل القيمة على Wikidata
المنظومة الاقتصادية
الصناعة
المنتجات
الخدمات
مناطق الخدمة
Europe & Asia
أهم الشخصيات
المالك
Azerbaijani Government
المدير
أهم الشخصيات
Rovnag Abdullayev (President)
الموظفون
70٬000 عدل القيمة على Wikidata
الإيرادات والعائدات
العائدات
AZN 39.7 bn (2014)[1]
الدخل التشغيلي
AZN 1.8 bn (2014)[1]
الأصول
AZN 24.1 bn (2014)[1]

شركة النفط الحكومية لجمهورية أذربيجان المعروفة اختصارا بـ (سوكار) (بالإنجليزية: أذربيجانية)‏ Azərbaycan Respublikası Dövlət نفت Şirkəti هي شركة النفط الوطنية المملوكة بالكامل للدولة ومقرها في باكو، أذربيجان. وتنتج الشركة النفط والغاز الطبيعي من الحقول البرية والبحرية في الجزء الأذربيجاني من البحر في منطقة بحر قزوين. وهي تشغل اثنين من مصافي النفط في البلاد، مصنع معالجة الغاز واحدة وتدير عدة خطوط أنابيب النفط وتصدير الغاز في جميع أنحاء البلاد. وتمتلك محطات تعبئة الوقود تحت العلامة التجارية سوكار في أذربيجان وجورجيا وأوكرانيا ورومانيا وسويسرا. والشركة لديها حوالي 61000 موظف.

تاريخية[عدل]

هي منظمة غير ربحية أنشئت لزيادة إنتاج النفط والمنتجات النفطية. وكان يطلق عليه مرة أخرى «أزيرنفط» في آب / أغسطس 1970 وقد أنشئت في 13 سبتمبر 1992 بموجب مرسوم رئيس أذربيجان السابق أبولفاز إلشيبي.وبموجب المرسوم، تم دمج شركتين مملوكتين للدولة، هماأزنيرفت.وأزيرنفتكيميا، في شركة نفط الدولة في جمهورية أذربيجان ووفقا للمرسوم رقم 844 المؤرخ 24 كانون الثاني / يناير 2003، أنشئت جمعية إنتاج «آزنفط» في البحر ووحدات إنتاج النفط والغاز البرية.

نشاط[عدل]

وقسم النشاط أساساإلى ستة أقسام.وهذهما يلي:

  • استكشاف النفط والغاز
  • استخراج النفط والغاز
  • معالجة النفط والغاز الطبيعي
  • البتروكيمياء
  • نقل ناقلات الطاقة
  • الخدمات

المصنع متخصص في إنتاج الوقود ومواد التشحيم.يتم إنتاج وتكرير النفط، والنفط، الكيروسين، الديزل التقطير، نتيجة للمحرك، والصناعية، وتوربينات والمحولات وغيرها من الزيوت والبيتومين هنا.

مبنى الشركة الإداري[عدل]

ويقع مبنى شركة النفط الحكومية في باكو.يوجد بناء 42 طابقا.

قيادة[عدل]

الرئيس الحالي هو روفناغ أبدولاييف.إلشاد ناسيروف، نائب الرئيس للاستثمارات والتسويق.ويتم تصدير النفط المنتج في إطار مشروع أزيري شيراغ غوناشلي إلى الأسواق العالمية من خلال خط.أنابيب تصدير النفط الرئيسي في باكو تبليسي جيهان.

انظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ ا ب ج د ه report 2014.pdf "SOCAR, Consolidated Financial Statements (IFRS), 31 December 2014" (PDF). SOCAR. مؤرشف من الأصل (PDF) في 2016-03-04. اطلع عليه بتاريخ 2015-07-14. {{استشهاد ويب}}: تحقق من قيمة |مسار أرشيف= (مساعدة)
  2. ^ 2013 SOCAR Sustainable Development Report, Access date: 7 July 2015 [وصلة مكسورة] نسخة محفوظة 19 أكتوبر 2014 على موقع واي باك مشين.