هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

سوكهافاتي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر مغاير للذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. يمكن أيضاً تقديم طلب لمراجعة المقالة في الصفحة المُخصصة لذلك. (مارس 2021)
الأميتابها يرحب بـ تشوجو-هيمي في الجنة الغربية (لوحة لفافة مُعلقة يابانية ، القرن السادس عشر ، مملوكة لمتحف جامعة ميشيغان للفنون ) [1]

سوكهافاتي ، أو كما تُعرف بـالجنة الغربية و تشير إلي الأرض الغربية النقية لأميتابها في بوذية ماهايانا . و تكتب بـالسنسكريتية sukhavatī أو sukhāvatī هي الشكل الأنثوي للكلمة السنسكريتية sukhāvat ( و التي تعني بالعربية "مليء بالبهجة أو هناء") ، [2] [3] و الكلمة مركبة من مقطعين و هي sukha ( و التي تعني بالعربية "بهجة ، فرح") وvat- ( و التي تعني "مليئة بـ"). [4]

الكلمة في لغات أُخري[عدل]

هناك عدد من الترجمات لكلمة سوكهافاتي السنسكريتية .

فهذه الكلمة بالتبتية Dewachen ( فتكتب بالتبتية: བདེ་བ་ཅན་ و التي تُنطق : bde ba can ، و التي تعني بالعربية : "أرض الهناء").

و في اللغة الصينية Jílè ( فتكتب بالصينية : 極樂 و التي تعني بالعربية "النعيم المُطلق ") أو Ānlè ( فتكتب بالصينية 安樂 و التي تعني بالعربية "النعيم الآمن") ، أو Xītiān ( فتكتب بالصينية 西天 و التي تعني بالعربية "الجنة الغربية").

في اللغة اليابانية Gokuraku ( فتكتب باليابانية : 極楽 و التي تعني بالعربية "النعيم المُطلق") أو Anraku ( فتكتب باليابانية : 安楽و التي تعني بالعربية "النعيم الآمن ").

و في اللغة الكورية ، يطلق عليها " أرض النعيم المُطلق الغربية النقية " ( فتكتب بالكورية 정토 و بالهانجا : 西方極楽浄土 و بأسلوب الرومنة كورية منقحة : Seobang Geungnak Jeongto ) أو بإختصاراً Jeongto و التي تعني بالعربية "الأرض النقية" ( فتكتب بالكورية 서방극락정토 و بالهانجا : 浄土 )

في اللغة الفيتنامية ، يطلق عليها أسم Cực lạc ( فتكتب بالـهان نوم : 極樂 و التي تعني بالعربية "النعيم المُطلق ") أو Tây Phương Tịnh Độ (  فتكتب بالـهان نوم : 西方浄土 و التي تعني بالعربية "الأرض الغربية النقية").

تسعة مستويات للولادة[عدل]

في الجزء الأخير من نص أميتايوردهيانا سوترا البوذي ، يناقش غوماتا بوذا المستويات التسعة التي يصنف فيها أولئك الذين ولدوا في الأرض النقية . [5]

و وقام بترتيبها من الأعلي إلي الأدني كالتالي

1-المستوي الأعلي من الدرجة العُليا

2- المستوى المتوسط من الدرجة العُليا

3-المستوي الأدنى من الدرجة العُليا

4- المستوي الأعلي من الدرجة المتوسطة

5-المستوي المتوسط من الدرجة المتوسطة

6- المستوي الأدنيمن الدرجة المتوسطة

7- المستوي الأعلي من الدرجة الدنيا

8- المستوي المتوسط من الدرجة الدنيا

9- المستوي الأدني من الدرجة الدنيا

وفقًا لبوذا ، يمكن لجميع درجات البشر التسعة تحقيق ولادة جديدة في الأرض النقية إذا فكروا في أميتابها أو على الأقل طلبوا اسمه. وهذا مشابه للنذور الـ 48 التي قدمها أميتابها ، وفقًا لما ذكر في كتاب "الحياة اللانهائية سوترا ، والذي يتضمن النذر الأول.


.

الجنازات البوذية[عدل]

في البوذية التبتية ، يتم استدعاء عالم السوكهافاتي خلال الجنازات البوذية فيعد هذا العالم هو الوجهة المفضلة للمتوفى البوذي . [5] و غالبًا ما تكون هذه الطقوس مصحوبة بـالتانترا المستمدة من تقنية بهوا phowa ("نقل الوعي") إلى أرض أميتابها النقية ، والتي يؤديها اللاما نيابة عن الراحل. يوضح هالكياس في كتابه Halkias (2013:148) أن "السوكهافاتي تظهر في الطقوس الجنائزية والكتب المقدسة المخصصة لرعاية الموتى (' das-mchod ). يختلف هيكل وأداء مراسم الموت التبتية وفقًا لسلسلة محددة من الأحداث. . . طوال مدة هذه الطقوس ، يتم إقناع الموتى بمستويات متزايدة من الوضوح حتى يحين وقت انتقال الطقوس إلى السوكهافاتي ".

رايغو (باليابانية : 来迎 و التي تعني بالعربية " نهج الترحيب ") و يشير هذا المصطلح في البوذية اليابانية هو ظهور الأميدا على سحابة" أرجوانية " أو شيون (紫雲) وقت وفاة المرء. والاعتقاد الأكثر شيوعًا هو أن الروح ستغادر بعد ذلك إلى الجنة الغربية. و هذا يظهر بكثرة في عدد من اللوحات اللفات المُعلقة تقوم بتصوير الجنة الغربية.

الأسماء[عدل]

تمت تسمية عدد من المعابد باسم سوكهافاتي:

  • مثل معبد كيك لوك سي ، بماليزيا
  • معبد كيك لوّك سيه ،بـ ماليزيا
  • معبد جيلي ، بمدينة هاربين ، الصين
  • معبد Shinshōgokuraku-ji ، كيوتو ، اليابان

مراجع[عدل]

 

  1. ^ "Exchange: Taima Temple Mandala: Amida Welcomes Chûjôhime to the Western Paradise". exchange.umma.umich.edu. مؤرشف من الأصل في 28 مارس 2021. اطلع عليه بتاريخ 03 ديسمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ "sukhavati". Merriam-Webster. مؤرشف من الأصل في 07 نوفمبر 2017. Sanskrit sukhavatī, sukhāvatī, from feminine of sukhavat, sukhāvat blissful, from sukha bliss, happiness, from su good, well + kha cavity, axle hole, from khanati he digs. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ Monier-Williams Sanskrit-English Dictionary. 1899. مؤرشف من الأصل في 03 نوفمبر 2018. sukhavatī, f. N. of the heaven of Buddha أميتابها (see under sukhā-vat [...] possessing ease or comfort, full of joy or pleasure الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  4. ^ "vat". Dictionary for Spoken Sanskrit. مؤرشف من الأصل في 14 أغسطس 2016. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  5. أ ب Ceremony of Sukhavati نسخة محفوظة 2019-08-19 على موقع واي باك مشين.

قراءة متعمقة[عدل]

  • Inagaki, Hisao, trans. (2003), The Three Pure Land Sutras (PDF), Berkeley: Numata Center for Buddhist Translation and Research, ISBN 1-886439-18-4, مؤرشف من الأصل (PDF) في 12 مايو 2014 الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |separator= تم تجاهله (مساعدة)CS1 maint: ref=harv (link)1-886439-18-4
  • تاناكا ، كينيث ك. (1987). أين هي الأرض النقية؟: الجدل في البوذية الصينية حول طبيعة الأرض النقية ، مجلة المحيط الهادئ العالمية (سلسلة جديدة) 3 ، 36-45
  • هالكياس ، جورجيوس (2013). النعيم المضيء: تاريخ ديني لأدب الأرض الصافية في التبت. مع ترجمة مشروحة وتحليل نقدي للغة العربدة القصيرة الذهبية Sukhāvatīvy -ha-sūtra . مطبعة جامعة هاواي.
  • جونسون ، بيتر ، العابرة. (2020). أرض النعيم الخالص ، Sukhāvatī: حول طبيعة الإيمان والممارسة في بوذية السيارة الكبرى (Mahāyāna) ، بما في ذلك الكتاب المقدس حول التأمل في بوذا "الحياة اللانهائية" (Amitāyur Buddha Dhyāna Sūtra، 觀 無量 壽 佛經) [1] وترجمة كاملة لتعليق شانداو عليها [2] ، منشورات لاك ،(ردمك 978-1-7923-4208-0)

روابط خارجية[عدل]