سومرست موم

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
سومرست موم
(بالإنجليزية: William Somerset Maugham)‏  تعديل قيمة خاصية (P1559) في ويكي بيانات
 

معلومات شخصية
الميلاد 25 يناير 1874[1][2][3][4][5][6][7]  تعديل قيمة خاصية (P569) في ويكي بيانات
باريس[8]  تعديل قيمة خاصية (P19) في ويكي بيانات
الوفاة 16 ديسمبر 1965 (91 سنة) [8][1][2][3][4]  تعديل قيمة خاصية (P570) في ويكي بيانات
نيس  تعديل قيمة خاصية (P20) في ويكي بيانات
سبب الوفاة ذات الرئة  تعديل قيمة خاصية (P509) في ويكي بيانات
مواطنة المملكة المتحدة
المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وأيرلندا  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
مشكلة صحية تلعثم  تعديل قيمة خاصية (P1050) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المدرسة الأم كلية كينجز لندن
جامعة هايدلبرغ  تعديل قيمة خاصية (P69) في ويكي بيانات
المهنة كاتب مسرحي،  وروائي،  وكاتب طبي،  وكاتب سيناريو،  وناثر،  وناقد أدبي،  وكشاف عسكري  [لغات أخرى]‏،  وكاتب[9]،  وطبيب  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
اللغات الإنجليزية  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات
مجال العمل كاتب مسرحي،  وروائي،  وأدب،  ودراما،  وطب  تعديل قيمة خاصية (P101) في ويكي بيانات
موظف في سلك الاستخبارات السرية  تعديل قيمة خاصية (P108) في ويكي بيانات
أعمال بارزة عن عبودية الإنسان  تعديل قيمة خاصية (P800) في ويكي بيانات
الجوائز
 جائزة رفيق الشرف  [لغات أخرى]‏  تعديل قيمة خاصية (P166) في ويكي بيانات
التوقيع
 
المواقع
IMDB صفحته على IMDB  تعديل قيمة خاصية (P345) في ويكي بيانات

وليام سومرست موم (بالإنجليزية: William Somerset Maugham)‏ (25 يناير 1874 - 16 ديسمبر 1965) روائي وكاتب مسرحي إنجليزي متوفى. كان من أشهر كتاب بداية القرن العشرين وكان من أكثر الكتاب ربحًا في الثلاثينيات من القرن العشرين. اشتهر بكثرة كتاباته التي تنوعت ما بين روايات مسرحية وقصص وكتب سياسية. امتاز بأنه كاتب واقعي يستمد قصصه من الحياة ومن ملاحظته للناس في أسفاره العديدة.

ولد في باريس فتعلم اللغة الفرنسية وأتقنها، ثم عاد ودرس في إنجلترا، وبعدئذ انتقل إلى جامعة هيدلبرج بألمانيا ثم سافر إلى إيطاليا وتعلم اللغة الإيطالية بمدينة فلورنس وهكذا جمع في سن شبابه محصولًا وافرًا من المعارف والمعلومات وأتقن عدة لغات.

ألف روايته ليزا اوف لامبث وهو في الثالثة والعشرين من عمره. استمد موضوعاته من ملاحظاته وهو طالب طب يتدرب في أحد مستشفيات لندن، حيث عرف الفقر ووقف على ظروف الفقراء.

ومع أنه درس الطب، لكنه لم يجتذب إليه، كما لم تعجبه مهنة المحاماة من قبل ومال إلى الأدب وحده، وخصوصًا بعد أن نجحت روايته الأولى [ليزا اوف لامبث] وعدت من بدائع القصص الواقعية.

كان أبوه وجده محاميين، وقد وصل أخوه اللورد موم إلى منصب وزير المالية البريطانية ولكن وليم سومرست آثر الأدب على كل منصب وكل مهنة.

وبعد نجاح روايته الأولى شرع يؤلف المسرحيات غير أن مديري المسارح رفضوا رواياته الهزلية التي قدمها حتى كاد ييأس من النجاح في هذا المجال وإذا بهزلية تدعى [اللادي فردريك] يقبلها أحد المسارح فتنجح نجاحاً منقطع النظير وتدور حوادثها حول شاب وقع في غرام حسناء أكبر منه سناً ثم تلتها مسرحيات هزلية أخرى وقد نجحت كلها كذلك.

عندما نشبت الحرب العالمية الأولى 1914 دخل الخدمة الطبية العسكرية في فرنسا ثم نقل إلى المخابرات البريطانية ومن هنا كتب روايته الشهيرة [عندما كنت جاسوسا].

وقد تأثرت صحته من العمل المتواصل فسافر إلى الجنوب ماراً بأميركا ووجد في تلك الجزر الهدوء الذي ينشده وعاد بملاحظات أعانته في تأليف روايته القمر وستة بنسات ولكنه أوفد قبل ان يتم هذه الرواية ببعثه دبلوماسية إلى روسيا.

وهناك عاوده المرض ورجع مريضاً بذات الرئة، فدخل مصحاً وأمضى به عده شهور حتى عوفي من دائه، وسرعان ما حفزه حب السفر إلى الإبحار للصين وهكذا ظل على سفر دائم يستمد من خلاله قصصاً ينشرها بمجلات إنجليزية واميركية ويؤلف منها كتبا وروايات.

وقبل نشوب الحرب العظمى الاخيرة كان قد استفر عند رأس فرات بالقرب من مدينة بنس ولكن الألمان احتلو فرنسا عام 1940 فاضطر إلى الفرار بباخرة ضخمة حتى وصل إلى إنجلترا ثم لجأ إلى أميركا حيث استقر في مزرعة بولاية كارولينا الجنوبية.هناك عاد إلى تأليف الكتب والمسرحيات والقصص، وقد أقبل الأمريكيون على رواياته يخرجون منها افلاماً فلقيت هذه الأفلام نجاحاً حيثما عرضت في اميركا أو غيرها من البلدان.

من أكثر رواياته شهرة القمر وستة بنسات، وقد كان مصابا بداء السل الرئوي الحاد والذي منعه من استكمال أكبر مخاطرة في حياته وهي مهمة وهي العمل مع المكتب السادس البريطاني (المخابرات البريطانية آنذاك)، بالتعاون مع المخابرات الأمريكية

وقد عمل جاسوساً للمخابرات البريطانية أثناء الحرب العالمية الأولى وكان يتلفى الأوامر من كولونيل اوضح في كتابه كنت جاسوساً انه يكاد لا يتذكر اسمه فكان منتقلاً ما بين فرنسا وسويسرا وإيطاليا وقد اختاره الكولونيل لأن عمله كمؤلف روايات يبرر له تحركاته الكثيرة في القارة الأوروبية وبذلك كتب روايته المشهورة كنت جاسوسا والتي حققت مبيعات هائلة.

وبعد ذلك اتجه سومرست هوم للكتابات الاباحية والمبتذلة مما أدى إلى انحطاط قيمته الأدبية.

رواية كنت جاسوساً[عدل]

شخصيات رواية كنت جاسوساً
  • اشندن: أسم الجاسوس الإنجليزي وهو أسم مستعار للكاتب نفسه
  • سومرفيل: أسم مستعار له في إحدى مغامرته في لوسرن في سويسرا
  • كايبور: صحفي إنجليزي خان بلاده وعمل جاسوسا للألمان في سويسرا، وزوجته ألمانيه
  • جوستاف: اسم سري لموزع تجاري سويسري يعمل في خدمة المخابرات الإنجليزية، واسمه الحقيقي جرانا
  • شندرالال: من احرار الهند العاملين على القضاء على الاستعمار الإنجليزي في الهند
  • جوليا لازاري: عشقيه شندرالال الإيطالية تحترف الرقص الإسباني الشعبي ••حت اسم مالاحوينا
  • اندرياي: جاسوس لحساب ألمانيا، يوناني الجنسية قادم إلى بلاد إيطاليا في مهمة سرية
  • الجنرال كارمونا[المكسيكي الامرد] : جنرال مكسيسي مطرود عقب انقلاب في الحكم ويعمل في خدمة المخابرات الإنجليزية ولا يتورع في ارتكاب أي جريمة
  • الكولونيل: مدير المخابرات العسكرية الإنجليزية والرئيس المباشر لسومرست موم والعقل الموجه لخدماته

المراجع[عدل]

  1. ^ أ ب Encyclopædia Britannica | W. Somerset Maugham (بالإنجليزية), QID:Q5375741
  2. ^ أ ب RKDartists | William Somerset Maugham (بالهولندية), QID:Q17299517
  3. ^ أ ب Itaú Cultural. Enciclopédia Itaú Cultural | Somerset Maugham (بالبرتغالية). São Paulo: Itaú Cultural. ISBN:978-85-7979-060-7. OCLC:200770911. OL:28154359M. QID:Q41599984.
  4. ^ أ ب Discogs | W. Somerset Maugham (بالإنجليزية), QID:Q504063
  5. ^ filmportal.de | W. Somerset Maugham، QID:Q15706812
  6. ^ Bibliographisches Institut & F. A. Brockhaus; Wissen Media Verlag (eds.), Brockhaus Enzyklopädie | W. (William) Somerset Maugham (بالألمانية), QID:Q237227{{استشهاد}}: صيانة الاستشهاد: أسماء عددية: قائمة المحررين (link) صيانة الاستشهاد: أسماء متعددة: قائمة المحررين (link)
  7. ^ Store norske leksikon | William Somerset Maugham (بالنرويجية البوكمول والنرويجية النينوشك), ISSN:2464-1480, QID:Q746368
  8. ^ أ ب А. М. Прохоров, ed. (1969), Большая советская энциклопедия: [в 30 т.] (بالروسية) (3rd ed.), Москва: Большая российская энциклопедия, Моэм Уильям Сомерсет, OCLC:14476314, QID:Q17378135
  9. ^ أرشيف الفنون الجميلة، QID:Q10855166

روابط خارجية[عدل]