سونيت 1

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
سونيت 1
Detail of old-spelling text
Detail of old-spelling text
سونيت 1 في كوارتو 1609

From fairest creatures we desire increase,
That thereby beauty’s rose might never die,
But as the riper should by time decease
His tender heir might bear his memory:
But thou, contracted to thine own bright eyes,
Feed’st thy light’s flame with self-substantial fuel,
Making a famine where abundance lies,
Thyself thy foe, to thy sweet self too cruel.
Thou that art now the world’s fresh ornament,
And only herald to the gaudy spring,
Within thine own bud buriest thy content,
And, tender churl, mak’st waste in niggarding.
Pity the world, or else this glutton be,
To eat the world’s due, by the grave and thee.




4



8



12

—ويليام شكسبير[1]

السونيت 1 هي واحدة من السوناتات الـ 154 التي كتبها الكاتب والشاعر الإنجليزي وليم شكسبير.

سياق الكلام[عدل]

سوناتات شكسبير لا تتبع بالضبط شكل السونيت التي أنشأها الشاعر الإيطالي فرانشيسكو بتراركا. وفقًا لروبرت ماتز، «شكسبير يحول سياق السونيت».[2] يجلب شكسبير الموضوعات والمواضيع التي كانت غير عادية في ذلك الوقت. كان يمكن لجمهور شكسبير أن يفسر هذه النغمة العدوانية على أنها تشجيع غير لائق تماماً للتناسل.[3] في الواقع، كانت السوناتات الأخرى في ذلك الوقت تحترم العفة. ومع ذلك، شكسبير «لا ينخرط في تمجيد عفة المحبوب، بل يتهم الشاب بدلاً من ذلك باستهلاكه الشرير في رفضه للتناسل والإنجاب» وريث رقيق «سيواصل جماله إلى ما بعد التحلل القاسي للشيخوخة».[4] غالباً ما تكون السوناتات عن الحب الرومانسي بين المتحدث والحبيب لكن شكسبير لا يفعل ذلك. بدلاً من ذلك، يحث شكسبير الشاب على ممارسة الجنس والإنجاب مع امرأة في الزواج.[5]

السياق لـ سونيت 1[عدل]

هذه السونيت هي السونيت الأولى من مجموعة السوناتات المنشورة في كوارتو 1609. وفقاً لهيلين فيندلر، يمكن أن تكون هذه السونيت «كمؤشر لبقية السوناتات»،[6] بشكل أساسي لأنها تجلب «دوراً كبيراً مثل هذه المواد المفاهيمية؛ يبدو أنها أساس واعي للذات وضعت للبقية».[7] يقول فيندلر أنه بسبب «الوفرة المطلقة للقيم والصور والمفاهيم الهامة في التسلسل التي يتم استدعاؤها» و«عدد الكلمات المهمة التي تم جلبها لفت انتباهنا» في هذه السونيت، أنه ربما تم تأليفها في وقت متأخر من عملية الكتابة، ثم تم وضعها أولاً (كمقدمة «للآخرين»).[8] يقول فيليب مارتن أن سونيت 1 مهمة للبقية لأنها «تذكر مواضيع السوناتات التي تليها مباشرة وكذلك التسلسل بشكل عام».[9] بالنسبة له، يتم الإعلان عن الموضوعات في هذا السونيت والموضوعات الأخرى التي تأتي لاحقاً تطور هذه الموضوعات في السونيت 1. يقول جوزيف بيكويني أن سونيت 1 قد تكون «طريقة مناسبة لبدء الأقل تقليدية من تسلسل عصر النهضة الحب».[10] وهو يوفر «إنتاج الأشكال المجازية الدالة التي ستتكرر في السوناتات القادمة، خاصة في الأربعة عشر التالية أو نحو ذلك؛ إنها تعطي مفاهيم الجمال والوقت وعلاقاتهما المتبادلة، وكذلك شعار الوردة، وكلها تحمل الوزن في السوناتات الأخرى؛ ويظهر موضوع الاستنساخ، الذي سيتم تناوله في جميع القصائد باستثناء واحدة من القصائد الـ16 اللاحقة».[11]

يقول دونالد ستوفر أن السوناتات "قد لا تكون في ترتيب صحيح تماماً ولكن لا يمكن لأحد أن ينكر أنها مرتبطة ببعضها البعض وأنها تظهر "بعض التطور في بعض "القصص" حتى وإن كانت غير مكتملة وغير مرضية".[12]

تحليل[عدل]

تعلق هيلين فيندلر على الأهمية العامة لهذه السوناتة: "عندما رأى الله مخلوقاته، أمرهم بزيادتها ومضاعفتها. يقترح شكسبير، في السوناتة الأولى من التسلسل، أننا استوعبنا أمر الجنة بشكل جمالي: من الإنصاف المخلوقات التي نرغب في زيادتها، تبدأ السوناتة، إذا جاز التعبير، في الرغبة في عدن حيث لن تموت وردة الجمال أبداً؛ لكن الخريف يصل بسرعة مع الموت. ما لم يكن الشاب يرحم العالم، ويوافق على زيادته الخاصة، حتى "عدن متجددة ذاتيًا غير متاحة".[13] يشير كينيث لارسن إلى أن شكسبير لا يبدأ تسلسله مع السوناتة التقليدية. يدعي لارسن أيضاً أن السطر الأول من السوناتة يردد صدى سفر التكوين، "موضع الفتحات".[14]

مراجع[عدل]

  1. ^ Shakespeare, William. Duncan-Jones, Katherine. Shakespeare’s Sonnets. Bloomsbury Arden 2010. p. 113 (ردمك 9781408017975).
  2. ^ Matz, Robert. The World of Shakespeare's Sonnets: An Introduction. Jefferson, NC: McFarland &, 2008. Print, pg. 77.
  3. ^ Herman, Peter C. "What's the Use? Or, the Problematic of Economy in Shakespeare's Procreation Sonnets". Shakespeare's Sonnets: Critical Essays. Ed. James Schiffer. New York: Garland, 1999. Print, pg. 263-279
  4. ^ Schoenfeldt, Michael. "The Sonnets". The Cambridge Companion to Shakespeare's Poetry. Ed. Patrick Cheney. Cambridge: Cambridge UP, 2007. Print, pg. 125-143. (ردمك 9780521608640)
  5. ^ Matz, Robert. The World of Shakespeare's Sonnets: An Introduction. Jefferson, NC: McFarland &, 2008. Print, pg. 78.
  6. ^ Vendler, Helen. The Art of Shakespeare's Sonnets. Cambridge, Massachusetts: Harvard University Press, 1997. Print, pg. 47
  7. ^ Vendler, Helen. The Art of Shakespeare's Sonnets. Cambridge, Massachusetts: Harvard University Press, 1997. Print, pg. 47.
  8. ^ (Vendler, Helen. The Art of Shakespeare's Sonnets. Cambridge, Massachusetts: Harvard University Press, 1997. Print, pg. 47.)
  9. ^ Martin, Philip J. T. Shakespeare's Sonnets; Self, Love and Art. New York City, NY: Cambridge University Press, 1972. Print, pg. 20.
  10. ^ Pequigney, Joseph. Such Is My Love: A Study of Shakespeare's Sonnets. Chicago: University of Chicago, 1985. Print, pg. 9.
  11. ^ Pequigney, Joseph. Such Is My Love: A Study of Shakespeare's Sonnets. Chicago: University of Chicago, 1985. Print, pg. 9.
  12. ^ Crosman, Robert. "Making Love out of Nothing at All: The Issue of Story in Shakespeare's Procreation Sonnets". Shakespeare Quarterly 41.4 (1990): 470-488. Folger Shakespeare Library in association with George Washington University. Web, pg. 470.
  13. ^ Vendler, Helen. The Art of Shakespeare's Sonnets. Cambridge, Massachusetts: Belknap of Harvard UP, 1997. Print, pg. 46
  14. ^ Larsen, Kenneth J. "Sonnet 1", Essays on Shakespeare's Sonnets. http://www.williamshakespeare-sonnets.com/sonnet-1 نسخة محفوظة 20 يونيو 2018 على موقع واي باك مشين.