المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

سياحة الرياض

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (يوليو 2016)
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (مارس 2016)
بوابة منطقة الرياض السياحية
شعار منطقة الرياض
{{{الموقع}}}
الإمارة
مقر الإمارة السعودية الرياض, المملكة العربية السعودية
السكان
مجموع السكان 6,777,146 (2010)
الخصائص الجغرافية
المساحة 380,000 كم2
معلومات أخرى
الموقع الإلكتروني http://riyadhtourism.sa/
الخريطة
خريطة منطقة الرياض

بوابة سياحة الرياض هي بوابة الكترونية غير ربحية، تهتم بتعريف وترويج السياحة في منطقة الرياض، من خلال تقديم معلومات مفصلة عن معالم المنطقة وآثارها المختلفة، والخدمات السياحية المتوفرة بها. تم إنشاء البوابة من قبل الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني السعودية، بهدف المساهمة في تنشيط السياحة في منطقة الرياض، وذلك بالتعاون مع فرع هيئة السياحة والتراث الوطني بمنطقة الرياض، وهو متاح باللغتين العربية والإنجليزية بالإضافة إلى اللغات الخاصة بترجمة جوجل.

الخدمات والعروض المقدمة[عدل]

تعتبر بوابة سياحة الرياض من المواقع التفاعلية التي تساعد على التواصل المستمر بين زوار البوابة والقائمين على إدارته، حيث تتيح خاصية (منظم الرحلات) للزائر إضافة المعالم والفنادق والمطاعم وحجوزات الطيران أو الأماكن التي يريد زيارتها، أو الإقامة فيها أثناء تصفحه للبوابة؛ ما يسهل عليه عملية تنظيم رحلته واختيار أفضل العروض المتاحة. وتقدم بوابة سياحة الرياض أيضا للزوار العديد من العروض السياحية الفريدة والمتميزة سواء المقدمة من منظمي الرحلات، أو الفنادق، وشركات الطيران، وسيارات الأجرة، بما يلبي تطلعات ومتطلبات زائري الموقع.

السياحة في منطقة الرياض[عدل]

تقدم بوابة سياحة الرياض تعريف بمنطقة الرياض في لمحة سريعة تأخذ الزائر في جولة تعريفية بالمنطقة وجغرافيتها، ومدنها، وتضاريسها، ومعالمها، وآثارها، ومتاحفها، إلى جانب الأنماط السياحية الموجودة بها من سياحة طبيعية، وثقافية وتراثية، وترفيهية، كذلك تقديم معلومات قيمة عن سياحة الأعمال و الأرياف، كما تعرض لأهم المسارات السياحية، وروزنامة مليئة ب الفعاليات المختلفة المقامة بالمنطقة على مدار العام، كما يتوفر في بوابة سياحة الرياض مدونة خاصة تتيح للزائر مشاركة الآخرين تجربته التي عاشها أثناء زيارته للمنطقة إلى جانب إمكانية نشر الصفحات و الموضوعات الموجودة بالموقع على شبكات التواصل الاجتماعي المختلفة تويتر، وفيس بوك، وانستغرام، أو يوتيوب وغيرها من شبكات التواصل الاجتماعي.

السياحة الثقافية والتاريخية في الرياض[عدل]

الدرعية التاريخية

تُعتبر الرياض واحدة من أغنى مناطق المملكة العربية السعودية ثقافيًّا وتاريخيًا، إذ أنها تجمع عددًا كبيرا من المعالم التي يعود بعضها إلى العصور الحجرية القديمة مثل قرية الفاو التاريخية، وآثار البجادية، وموقع الثمامة الأثري، وأخرى إلى العصور الحديثة، مثل القصور، والمدن التاريخية مثل الدرعية التاريخية التي تم ضمها إلى مواقع التراث العالمي من قبل منظمة اليونسكو، إلى جانب المتاحف والقري التراثية الشاهدة علي حضارة وعراقة تلك المنطقة، حيث يضم المتحف الوطني السعودي في جنابته العديد من التحف والآثار التاريخية التي تعرض تاريخ الحضارات القديمة في المنطقة بشكل خاص والمملكة بشكل عام، إلى جانب قاعت تعرض لتاريخ المملكة العربية السعودية منذ قديم الزمان إلى اليوم.

السياحة الطبيعية[عدل]

واحات الرياض

صحراء منطقة الرياض هي ليست ذلك الجدب الذي طويلا ما الصُق بعقول وأذهان الناس؛ إنها موطن حضارة، وحكاية تاريخ، وإبداع الخالق، يستحق أن يعرف وأن يغوص الإنسان في جوهره، هي عالم مفتوح يدعوك إليه لتكتشفه وتنطلق بحرية في أجواءه التي تحملك إلى عالم فريد من المتعة والمغامرة. فزائر الرياض وعند تبدأ سيارات الدفع الرباعي تهتز قليلا إيذانا بدخولها صحراء الرياض الشاسعة سيشعر بدفء مناخها في الشتاء والخريف، كما سيرى العديد من المناظر الطبيعة المتنوعة، والتضاريس المختلفة من جبال وهضاب وأودية وكثبان رمليه ذات أشكال وألوان متعددة، ليمارس فيها العديد من الأنشطة والمغامرات. يعش معها زائر المدينة مغامرة جريئة مملوءة بالمتعة والمرح والتشويق.

سياحة الأعمال في الرياض[عدل]

سياحة الاعمال في الرياض

تعد منطقة الرياض وجهة جاذبة لرجال الأعمال. فهي توفر العديد من الفرص الإيجابية التي تشجع على الاستثمار، فهي تلتزم بتقديم كافة أشكال الدعم للمساعدة في تطوير القطاع الصناعي والتجاري والخدمي، كما أن استقرار النمو الاقتصادي بالمملكة ككل وزيادة الاهتمام بمنطقة الرياض بشكل خاص لوقوع عاصمة الدولة ضمن نطاقها يزيد من فرص الاستثمار فيها، فالمنطقة مجهزة بمجموعة من مراكز الأعمال المتطورة، والمناطق الصناعية، والبنية التحتية المتقدمة، وشبكة عصرية من الطرق، والاتصالات المتطورة، إضافة إلى مطارات دولية ومحلية تضاهي أرقى المطارات العالمية، كذلك تشتمل على العديد من مراكز المؤتمرات والفنادق الرائدة المُؤهَلة لاستضافة الفعاليات الدولية والمحلية، مدعمة بطواقم عمل تتميز بالكفاءة والخبرة الطويلة في هذا المجال، لذلك فإن الرياض وجهة مثالية لرجال الأعمال.

السياحة الرياضية[عدل]

الرياضة في صحراء الرياض

اربط حزام الأمان وضع خوذتك، فـأنت على موعد مع رحلة مثيرة للغاية، بين كثبان الصحراء الرملية الشاسعة والجبال الشاهقة، والكهوف الغامضة، ففي صحراء الرياض، ستستمتع بالعديد من فرص المغامرة الرائعة من ممارسة التطعيس بصحراء الدهناء، والغوص في أعمق الكهوف المنتشرة بالمنطقة، وتسلق حافة العالم، وإن كنت من هواة الرياضة فلديك العديد من الفرص لمشاهدة سباقات السيارات والراليات، كذلك أشهر سباقات الخيل والهجن العالمية، والتمتع بمشاهدة أحد أقوى مباريات كرة القدم في الدوري السعودي..

السياحة الزراعية[عدل]

متعة التسوق في الرياض

هل جربت يوما أن تهرب من صخب المدينة وزحامها، وفساد هوائها وملوثاته، هل تمنيت أن يعود بك الزمن إلى الوراء لتنعم برغد العيش وسط أحضان الطبيعية، إذن فأنت على موعد مع مزارع مدينة الرياض ومتنزهاتها. فمنذ زمن بعيد والمناطق البكر بما تحمله من هدوء ومغريات خلابة تحفز العديد من الأفراد لزيارتها والتمتع بها. كما أن الإقامة في بيوت الريف تتيح للزائر ملامسة النمط التقليدي للحياة اليومية والثقافة الشعبية في البلاد ما يجعل السياحية الريفية الطريقة المفضلة لقضاء وقت العطلة والراحة، فضيافة أهل الرياض، والمطبخ المحلي الفريد، والفلكلور الحي، والعادات والتقاليد المحلية، تأخذك في تجربة مثيرة وممتعة بعيدًا عن حياة المدينة الصاخبة. فحين تري أشجار النخيل، والمانجو، والبرتقال، والرمان، والأعشاب الطبيعية، والطيور المغردة، تدب في نفسك السكينة، وتجعلك تعايش جمال الطبيعة. وعند سيرك في طقس جميل وسط الطرق الزراعية والحيوانات الريفية بمختلف أنواعها، تشعرك كأنك تسير وسط غابة خضراء وافرة، أما عن الانخراط في أعمال المزرعة فهو أمر آخر، ستشعر معه بلذة لم تتذوق مثلها، فمع كل وجبة جمعتها بيدك، وكل خيط نسجته أصابعك، وكل غرس غرسته في الأرض، سُيحيطك بهالة من السعادة والنشوة والسرور بشكل لم تعهده من قبل

السياحة الترفيهية[عدل]

في مراكز الرياض التجارية الفخمة وأسواقها التقليدية ومتاجرها الحديثة، يضمن المتسوقون اكتشاف كل ما هو جديد وفريد ومتميز. لقد تطورت تلك المراكز المنتشرة في جميع محافظات الرياض لتصبح وجهات للتسلية والترفيه، تقدم خلالها تجربة رائعة تخطف أبصار وأذواق جميع الزائرين. كما تعد مهرجانات التسوق في الرياض باختلاف أنواعها مثل مهرجان الرياض للتسوق، ومهرجان تمور الخرج، الوجهة المحببة إلى قلوب جميع عشاق التسوق. كما أن أسواق المنطقة التقليدية تلبي رغبات وتطلعات الباحثين عن التراث والحلي والذهب والملابس التقليدية، والأقمشة، والأعمال اليدوية. فتجربة تسوق واحدة في الرياض ستعيش معها مغامرة لا تنسى في واحة من أشهر الماركات العالمية والمحلات الكبرى بأسعار مغرية.

أشهر المأكولات[عدل]

مأكولات منطقة الرياض

إذا وجدت عبق البهارات الشهية يغمر المكان، فمرحباً بك في منطقة الرياض التي تحتض أكبر وأشهر المطاعم العالمية، ففيها تجمع فريد من المطاعم والطهاة العالميين في انتظار قدومك ليضعوا علي مائدتك كل ما تشتهي من المأكولات الغربية والشرقية، فمطاعمها العربية الايطالية واليابانية والصينية منتشرة في جميع أرجائها، أما مأكولاتها الشعبية فهي غنية عن التعريف، تجمع بين بهارات الشرق القديم ونمط الحياة البدوية الصحراوية في أطباق وصلت شهرتها وغناها للكثير من المدن العالمية. إنه عبق الكبسة والمطازيز والمرقوق والهريسة والقرصان والجريش، وغيرها من الأطايب التي تتسلل برائحتها الشهية إلى القلب والفم، فبعد أن تتذوق أول لقمة حتى تبدأ بعيش بعض أجمل اللحظات وتستلذ بأطيب المأكولات، فأهلا بك في الرياض حيث الطعم الأصيل.

وصلات خارجية[عدل]

معرض الصور[عدل]

انظر أيضا[عدل]