حكومة هولندا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من سياسة هولندا)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
شعار نبالة لازوردي، مع أسد متوج بلون أصفر ومسلح، ذو لسان أحمر. في مخلبه الأيمن سيف فضي ومقبضه ذهبي اللون. وفي مخلبه الأيسر سبعة أسهم فضية اللون مدببة ومربوطة برباط ذهبي اللون. (الأسهم السبعة ترمز للمقاطعات السبعة لاتحاد أوترخت). ويتوج الدرع بالتاج الملكي الهولندي ويحمله أسدان يقفان على قدميهما وذوي لسان أحمر. وهما يقفان على شريط حلزوني مزخرف لازوردي اللون مكتوب عليه باللون الأصفر بالفرنسية "Je Maintiendrai" وتعني "سأصون".)
هذه المقالة هي جزء من سلسلة:
سياسات وحكومة
هولندا

السياسة الخارجية[عدل]

الأراضي المنخفضة كانت دوماً من الدول السباقة في التعاون الدولي عامةً والأوروبي خاصةً. كانت عضواً مؤسساً بحلف شمال الأطلسي (الناتو) عام 1949، في المجموعة الأوروبية للفحم والحديد عام 1951، المجموعة الاقتصادية الأوروبية عام 1957، اتحاد البنلوكس الاقتصادي عام 1958، الاتحاد الأوروبي عام 1993 وأخيراً في تطبيق العملة الأوروبية الموحدة اليورو التي دخلت حيز التنفيذ عام 2001. أثار تصرف الجنود الهولنديين الذين يعملون تحت قيادة الأمم المتحدة في البوسنة والهرسك عام 1995 انتقاداً دولياً، حيث اتهموا بعدم بذل أي جهد لوقف مذبحة الصرب في حق سكان سريبرينيشا المسلمين. الخدمة العسكرية في هولندا ليست إجبارية وتقتطع المصروفات العسكرية 1.5% من الناتج العام للدولة.

محكمة العدل الدولية[عدل]

يقع مقر محكمة العدل الدولية في لاهاي، ساهمت المحكمة المستقلة في حل العديد من المشاكل الدولية.كما يقع بذات المدينة مقر المحكمة الجنائية الدولية.

التقسيمات الادارية[عدل]

التقسيم الإداري

مملكة الأراضي المنخفضة هي اتحاد بين الأراضي المنخفضة (هولندا)، جزر الأنتيل الهولندية وأروبا. الأخيرتان هم عبارة عن جزر في البحر الكاريبي هولندا تنقسم إلى 12 مقاطعة (بالهولندي: provincies)، الذين بدورهم ينقسموا إلى 483 بلدية محلية (gemeenten).

الطواحين الهوائية
المحطة الرئيسية في أمستردام

مجلس الوزراء[عدل]

Midori Extension.svg
هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.