هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

سيان كان

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (نوفمبر 2012)
سيان كان *
World Heritage Logo.svg موقع اليونيسكو للتراث العالمي
IUCN التصنيف VI (مناطق محمية لإدارة الموارد البشرية)  تعديل قيمة خاصية تصنيف IUCN للمناطق المحمية (P814) في ويكي بيانات
Sian Ka'an biosphere reserve.jpg


الدولة المكسيك
النوع طبيعي
المعايير vii, x
رقم التعريف 410
المنطقة أمريكا اللاتينية والكاريبي **
الإحداثيات 19°34′N 87°26′W / 19.56°N 87.44°W / 19.56; -87.44[1]   تعديل قيمة خاصية الإحداثيات (P625) في ويكي بيانات
تاريخ الاعتماد
الدورة 11th
السنة 1987
(الاجتماع الحادي عشر للجنة التراث العالمي)
موقع سيان كان على خريطة المكسيك
سيان كان
سيان كان

* اسم الموقع كما هو مدون بقائمة مواقع التراث العالمي
** تقسييم اليونسكو لمناطق العالم

سيان كان (Sian Ka'an) هو احتياطي المحيط الحيوي في بلدية تولوم (municipality of Tulum) في الولاية المكسيكية كينتانا رو . وقد تم إنشاؤه في عام 1986 وأصبح واحدًا من مواقع التراث العالمي وفقًا لليونسكو في عام 1987.[2]

وقد أدت مشاركة العلماء، والفنيين، والطلبة، والصيادين، والمزارعين، والمتعهدين والمديرين الريفيين، بالإضافة إلى الشركاء الإقليميين والدوليين، إلى القيام بأكثر من 200 مشروع صيانة يقوم تنفيذها على أساس المعلومات العلمية والتقنية اللازمة من أجل التخطيط للسياسات البيئية وتنفيذها، واقتراح حلول قابلة للتطبيق فيما يخص الاستخدام المحتمل للموارد الطبيعية، وتركيز الجهود الموجهة إلى ثمانِ مناطق طبيعية محمية تتضمن شعاب بانكو شينشورو ، وزالاك في جنوب كينتانا رو، واحتياطي المحيط الحيوي لسيان كان، وكانكون، وجزيرة كوزوميل التي تقع أمام زاريت، وجزيرة كونتوي في أعالي الشمال، بمساحة780،000 فدان (3،200 كم). تقع تلك المناطق في أجزاء من البلديات الساحلية السبع الموجودة في الولاية والتي تطل على البحر الكاريبي ، ويقع الجزء الأكبر منها في شرق بلدية فيليب كاريللو بيرتو ، حيث تقع الأغلبية العظمى للاحتياطي الحيوي لسيان كان.

ويوجد جزءٌ من الاحتياطي في الأرض والجزء الآخر في البحر الكاريبي، ويتضمن قطاعًا من الشعاب المرجانية. وتبلغ مساحة الاحتياطي 5280 كيلومترًا مربعًا.[بحاجة لمصدر]

كما يتضمن الاحتياطي حوالي ثلاث وعشرين منطقة أثرية معروفة تتبع حضارة مايا[2] بما في ذلك موييل.

وتشمل أهداف مشروع أميجوس دو سيان كان تحقيق الذاتية، والحماية، وإدارة المناطق الإضافية التي تمتلك قيمة عالية من التنوع الحيوي، بالإضافة إلى المناطق الأخرى الضرورية للحفاظ على دورات الحياة للأنواع المتنقلة المعرضة للخطر والمهددة في ريفيرا مايا، وتوفير تعليم بيئي من خلال الكتب، والصحف، والكتيبات، وتقديم المساعدة والتدريب التقنيين لمجتمعات مايا التي تعمل في السياحة البيئية.

انظر أيضًا[عدل]

المراجع[عدل]

وصلات خارجية[عدل]