سيتريزين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
سيتريزين

سيتريزين
سيتريزين
الاسم النظامي
(±)-[2-[4-[(4-chlorophenyl)phenylmethyl]-1- piperazinyl]ethoxy]acetic acid
يعالج
اعتبارات علاجية
اسم تجاري Zyrtec
مرادفات Alatrol, Alerid, Alzene, Cetirin, Cetirizin, Cetirizina, Cetzine, Cezin, Histazine, Humex, Letizen, Reactine, Razene, Zetop, Zirtec, Zirtek, Zodac, Zyllergy, Zynor, Zyrlek, Zyrtec
ASHP
Drugs.com
أفرودة
مدلاين بلس a698026
الوضع القانوني إدارة الغذاء والدواء:وصلة
فئة السلامة أثناء الحمل B (الولايات المتحدة)
طرق إعطاء الدواء فموي
بيانات دوائية
توافر حيوي يمتص بشكل جيد
ربط بروتيني بحدود 93٪
استقلاب (أيض) الدواء بشكل رئيسي يطرح بدون تغيير
عمر النصف الحيوي 8.3 ساعات
إخراج (فسلجة) عن طريق البول (غالبا)، عن طريق الكبد أو البراز (كميات صغيرة)
معرّفات
CAS 83881-51-0 ☑Y
ك ع ت R06R06AE07 AE07
بوب كيم CID 2678
IUPHAR 1222
ECHA InfoCard ID 100.223.545  تعديل قيمة خاصية (P2566) في ويكي بيانات
درغ بنك DB00341
كيم سبايدر 2577 ☑Y
المكون الفريد YO7261ME24 ☑Y
كيوتو D07662 ☑Y
ChEBI CHEBI:3561 
ChEMBL CHEMBL1000 
ترادف Alatrol, Alerid, Alzene, Cetirin, Cetirizin, Cetirizina, Cetzine, Cezin, Histazine, Humex, Letizen, Reactine, Razene, Zetop, Zirtec, Zirtek, Zodac, Zyllergy, Zynor, Zyrlek, Zyrtec
بيانات كيميائية
الصيغة الكيميائية C21H25ClN2O3 
الكتلة الجزيئية 388.89 g/mol

سيتريزين[2] (بالإنجليزية: Cetirizine)‏ الأسماء التجارية: زيرتيك ZYRTEC، أرتيز ARTIZ، سيترولين CETRALON، سيترو CETRO، فيناليرغ FINALLERG، نوهيست NOHIST، أومسيت OMCET، زيرتازين ZERTAZINE، غلوتريزين. هي مضادات الهستامين من الجيل الثاني التي تستخدم في علاج حمى القش والحساسية وتورمات باطن الجلد والشرى.[3] تعتبر من نواتج الأيض الأساسية لمضاد الحساسية الهيدروكسيزين كما ويعتبر معارض لمستقبل راسيمي انتقائي ل.H1 مضادات الهستامين من الجيل الثاني مثل سيتريزين لها قدرة أقل على اختراق الحاجز الذي يفصل الدم عن السائل المحيط بالخلايا في الجهاز العصبي المركزي وبالتالي فقد قللت التأثيرات على الجهاز العصبي المركزي مقارنة مع أدوية الجيل الأول فمثلا لا تحث الجسم على النعاس أو التدخل في تشكيل الذاكرة.

الاستخدامات الطبية[عدل]

الحساسيات[عدل]

دواعي استخدام سيتريزين الأساسية لعلاج حمى القش وأنواع أخرى من الحساسية. أعراض الحكة والاحمرار في هذه الحالات سببها أن المركب النيتروجيني العضوي الهستامين يؤثر على مستقبل H1, فبالتالي ايقاف عمل ه1ه المستقبلات بشكل مؤقت يقلل من هذه الأعراض. يشاع صرف السيتريزين لعلاج حالات الشرى الحادة (و في حالات معينة) الشرى المزمن لكفائته في العلاج التي تفوقت على مضاداتالحساسية (مضادات الهستامين) من الجيل الأول. يفضل استخدام السيتريزين على استخدام دايفينهايدرامين في العديد من الدول لعدم تأثيره على عمل الدماغ المنتظم كما وأنه فعال في علاج أمراض الجلد المتعلقة المتسببة في ظهور الطفح الجلدي والحكة.

عدوى فيروسات الأنف[عدل]

تم اثبات أن انترلوكين 6 وانترلوكين 8 ترتفع نسبها في حالة متلازمة ضيق التنقس الحادة.[4] لستريزين الجزيئان الفراغيان Lو D (L- and D- stereoisomer). كيميائيا، ليفوسيتريزين هو جزيء L الفعال من سيتريزين. أظهرت دراسة حديثة على الخلايا الطلائية الموجودة في المجرى التنفسي أن ليفوسيتريزين قد يكون له تأثيرات ايجابية على التغيرات الفسيولوجية المصاحبة لأمراض عدوى الفيروسات الأنفية عند البشر ((HRV.[5] التهاب مجرى الهواء التنفسي قد ينجم عن تفاعل مناعي من المحتمل أن يكون قاتل بسبب سلسلة التفاعللات الايجابية المتتالية Positive) feedback loop) بين خلايا الدم البيضاء وافرازات الخلايا المناعية كما ومن الممكن الاستفادة نظريا من البحث حول متلازمة ضيق التنفس الحاد في هذا الشأن.

داء كايمورا[عدل]

يعتبر زترزين عامل فعال في معالجة أعراض داء كايمورا والتي غالبا ما يعاني منها الشباب الآسيوي والتي تؤثر على على الغدد الليمفاوية والأنسجة اللينة الموجودة في الرأس والرقبة على شكل يشبه الأورام. خصائص السيتريزين في العلاج الفعال للحكة وكعامل مضاد للالتهابات جعل منه العلاج المناسب لمعالجة الحكة التي يعاني منها المصابون بهذا المرضز.[6] في عام 2015 أجريت دراسة من قبل الجامعة الأمريكية لأمراض الروماتيزم تم فيها إجراء علاجات باستخدام البريدنيزون كبداية تليها جرعات الستيرويد والآزوثيوبرين والأوميبرازول والكالسيوم ومكملات فيتامين د على مدى عامين.[6] بدأت حالة البشرة عند المريض بالتحسن والتورمات الجلدية قلت. ولكن تم ملاحظة أعراض انتفاخ الجسم وظهور شعر غير طبيعي على الجلد قبل توقف المريض عن تناول الستيرويدات و 10مغ في اليوم من السيتريزين لمنع ظهور تورمات الجلد;[6] والذي اعتبر العامل المناسب لعلاج الحكة في مثل هذه الحالات المرضية. بعيدا عن ظهور هذه الأعراض غير المرغوب بها، اختفت التورمات الجلدية بعد استخدام سيتريزين وأصبح تعداد خلايا الدم البيضاء المصبوغة بالايوسين (eosinophil) ضمن الطبيعي، تم القضاء على آثار كورتيكوستيرويد، وتم بدأ التعافي خلال شهرين. كما ويعتقد أيضا أن تثبيط خلايا الدم البيضاء المصبوغة بالايوسين eosinophil)) قد تكون الحل لعلاج داء كايمورا نظرا لدور هذه الخلايا على وجه التحديد في ظهور تورمات البشرة.[6]

التوافر[عدل]

كان يصرف السيتريزين سابقا في الولايات المتحدة الأمريكية وكندا وفقا لوصفة طبية.و لكنه الآن متوافر ضمن الأدوية التي لاتحتاج إلى وصفة طبية لتصرف للمريض (OTC drugs) في كل من البلدين باسم زايرتك وري-أكتين، على التوالي.[7] كان زايترك الأعلى مبيعا في عام 2008 ضمن المنتجات الجديدة غير الغذائية في الولايات المتحدة الأمريكية، ووصلت مبيعاته إلى 315.9 مليون دولار أمريكي.[8] ويتوافر الآن كعلامة تجارية في الأسواق. يتوافر زايرتك في تركيا وإيران وأستراليا ونيوزلندا في الصيدليات ضمن الأدوية التي لا تحتاج لوصفة طبية لكي تصرف،(0TC)و في المملكة المتحدة والنرويج سيتريزين يباع ضمن كميات محددة في أسواق الجملة وغالبا يكون متوافرا في الأسواق المركزية supermarkets)). في عام 2009, جعلت ألمانيا العديد من الأدوية ذات العلامة التجارية والتي تحتوي على السيتريزين متوافرة في الصيدليات دون حاجة المريض إلى وصفة طبية.[9] السويد وفنلندا وبولندا وإسرائيل (فلسطين) أيضا تصنف السيتريزين ضمن الأدوية التي لا تحتاج إلى وصفة طبية.[10] في الهند، يباع ضمن هذه الفئة من الأدوية أيضا كعلامة تجارية تدعى "CTZ" (و التي كانت تسمى سابقا زتزين), على الرغم من أنه ما زال مصنف كدواء يتطلب وصفة طبية لكي يصرف (Schedule H drug).[11] الهند تصنف السيتريزين كدواء لا يحتاج إلى وصفة طبية، وتستخدمه كبديل عن فينيرامين (Avil) والذي لم يعد متوافر كدواء لا يحتاج إلى وصفة طبية. في أيرلندا، يعرف السيتريزين ب (زرتك) وأيضا ضمن الأسماء التجارية، ويتوافر كدواء لا يحتاج لوصفة طبية بكميات محددة (غالبا بما لا يزيد عن سبع حبات لكل علبة). كالعديد من الأدوية المضادة للهستامين، يصرف السيتريزين عادة مع هيدروكلوريد السودوإيفيدرين (pseudoephedrine hydrochloride), والذي يعمل كمزيل للاحتقان. هذه المجموعات من الأدوية التي تصرف معا يتم تسويقها باستخدام نفس الاسم التجاري مضافا لها حرف الدال «كلاحقة بالاسم. على سبيل المثال، (زيرتك- د، فرليكس – د، إلى آخره). -D»

الأعراض الجانبية[عدل]

الأعراض الجانبية التي سجلت للسيتريزين هي الصداع بنسبة (%16), جفاف الفم بنسبة (%5.7), النعاس بنسبة (%20-5) أو التعب بنسبة (%5.6).[12]

علم الصيدلة[عدل]

تأثير الدواء وآليته (Pharmacodynamics)[عدل]

يعبر سيتريزين الحاجز الذي يفصل الدم عن السائل المحيط بالخلايا في الجهاز العصبي المركزي بنسبة قليلة فبالتالي يقلل أعراض الشعور بالنعاس التي كانت تسببها مضادات الهستامين السابقة.[13] كما وتبين أيضا أنه يثبط حركة خلايا الدم البيضاء المصبوغة بالايوسين (eosinophil chemotaxis) وتحرر ليكوترين ب4LTB4)). اكتشفت ((Boone at al. جرعة تساوي 20 مغ من سيتريزين منعت ترجمة بروتين 1 المسوؤل عن تماسك خلايا الأوعية الدموعية عند المرضى المصابين بالتهاب البشرة atopic dermatitis)).[14] بخلاف العديد من مضادات الهستامين سيتريزين لا يحتوي على خصائص مضادات الكولين.[15] يعتبر الجزيء اليساري للسيتريزين (levorotary enantiomer)المعروف باسم (Levocetirizine) هو الشكل الأكثر كفاءة.

حركة الدواء في الجسم (Pharmacokinetics)[عدل]

يمتص سيتريزين القابل للمضغ وغير القابل للمضغ والشراب بنفس الكفاءة والسرعة مع الطعام الممتص مؤثرا على مستوى الامتصاص بشكل دقيق جدا مما يؤدي إلى احتواء الجسم على أعلى تركيز من الدواء (Peak serum level) بعد ساعة من تناول الدواء;[16] في دراسة أجريت على مجموعة المتطوعين الأصحاء تم فيها تناول قرص من الدواء يوميا ذات تركيز 10مغ.و ذلك لمدة 10 أيام، تم فيها ملاحظة معدل عال من احتواء الجسم على الدواء (serum level) ما يعادل 311مغ لكل مل.[17] تعمل تأثيرات سيتريزين الأيضية على المدى الطويل، بحيث تبقى داخل الجسم لمدة أقصاها 21 ساعة قبل أن يتم التخلص منها ; معدل نصف العمر للتخلص منه يساوي 8 ساعات. ما يعادل %70 من الدواء يتم التخلص منه مع التبول، والذي لوحظ أن نصف هذه النسبة عبارة عن مركب السيتريزين دون أي تغيير. و %10 أخرى بتم التخلص منها.[16][17]

الخصائص الفيزيائية والكيميائية[عدل]

التصنيع[عدل]

التصنيع التالي لهذا المركب تم توثيقه عام 1985:[18]

المراجع[عدل]

  1. ^ Drug Indications Extracted from FAERS، DOI:10.5281/ZENODO.1435999، QID:Q56863002
  2. ^ الموسوعة الصحية نسخة محفوظة 29 يناير 2016 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ The Effect of Antihistamine Cetirizine on Ventricular Repolarization نسخة محفوظة 08 يوليو 2017 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ Chollet-Martin، S؛ Montravers، P؛ Gibert، C؛ Elbim، C؛ Desmonts، JM؛ Fagon، JY؛ Gougerot-Pocidalo، MA (1993). "High levels of interleukin-8 in the blood and alveolar spaces of patients with pneumonia and adult respiratory distress syndrome". Infection and immunity. ج. 61 ع. 11: 4553–9. PMC:281204. PMID:8406851.
  5. ^ Jang YJ, Wang JH, Kim JS, Kwon HJ, Yeo NK, Lee BJ؛ Wang؛ Kim؛ Kwon؛ Yeo؛ Lee (مارس 2009). "Levocetirizine inhibits rhinovirus-induced ICAM-1 and cytokine expression and viral replication in airway epithelial cells". Antiviral Res. ج. 81 ع. 3: 226–33. DOI:10.1016/j.antiviral.2008.12.001. PMID:19110001.{{استشهاد بدورية محكمة}}: صيانة الاستشهاد: أسماء متعددة: قائمة المؤلفين (link)
  6. ^ أ ب ت ث Ben-Chetrit E, Amir G, Shalit M؛ Amir؛ Shalit (فبراير 2005). "Cetirizine: An effective agent in Kimura's disease". Arthritis Rheum. ج. 53 ع. 1: 117–8. DOI:10.1002/art.20908. PMID:15696573.{{استشهاد بدورية محكمة}}: صيانة الاستشهاد: أسماء متعددة: قائمة المؤلفين (link)
  7. ^ Payne، January W (9 يناير 2008). "Over-the-Counter Zyrtec: a Money-Saver?". يو إس نيوز. مؤرشف من الأصل في 2009-08-26.
  8. ^ Elliott، Stuart (24 مارس 2009). "A Strategy When Times Are Tough: "It's New!"". نيويورك تايمز. مؤرشف من الأصل في 2018-07-02. اطلع عليه بتاريخ 2009-03-26.
  9. ^ سيتريزين
  10. ^ "Cetirizin". مؤرشف من الأصل في 2009-03-31.
  11. ^ Drugs and Cosmetics (2nd amendment) rules, 2006. item 104 in schedule H.نسخة محفوظة 08 ديسمبر 2014 على موقع واي باك مشين.
  12. ^ "Zyrtec Side Effects". drugs.com. Drugs.com. مؤرشف من الأصل في 2019-07-23. اطلع عليه بتاريخ 2015-08-21.
  13. ^ Gupta، A؛ Chatelain P؛ Massingham R؛ Jonsson EN؛ Hammarlund-Udenaes M (فبراير 2006). "Brain distribution of cetirizine enantiomers: comparison of three different tissue-to-plasma partition coefficients: K(p), K(p,u), and K(p,uu)". Drug Metab. Dispos. ج. 34 ع. 2: 318–23. DOI:10.1124/dmd.105.007211. PMID:16303872. مؤرشف من الأصل في 2018-11-01.
  14. ^ Boone M, Lespagnard L, Renard N, Song M, Rihoux JP؛ Lespagnard؛ Renard؛ Song؛ Rihoux (يوليو 2000). "Adhesion molecule profiles in atopic dermatitis vs. allergic contact dermatitis: pharmacological modulation by cetirizine". J Eur Acad Dermatol Venereol. ج. 14 ع. 4: 263–6. DOI:10.1046/j.1468-3083.2000.00017.x. PMID:11204513. مؤرشف من الأصل في 2020-04-20. اطلع عليه بتاريخ 2009-11-19.{{استشهاد بدورية محكمة}}: صيانة الاستشهاد: أسماء متعددة: قائمة المؤلفين (link)
  15. ^ Orzechowski، RF؛ DS Currie؛ CA Valancius (4 يناير 2005). "Comparative anticholinergic activities of 10 histamine H1 receptor antagonists in two functional models". European Journal of Pharmacology. ج. 506 ع. 3: 257–264. DOI:10.1016/j.ejphar.2004.11.006. PMID:15627436.
  16. ^ أ ب Anderson, Philip; Knoben, James E.; Troutman, William G. (2002). Handbook of clinical drug data. New York: McGraw-Hill. ص. 807.{{استشهاد بكتاب}}: صيانة الاستشهاد: أسماء متعددة: قائمة المؤلفين (link)
  17. ^ أ ب "Zyrtec prescribing information" (PDF). مايو 2006. مؤرشف من الأصل في 2013-05-18. اطلع عليه بتاريخ 2009-11-19.
  18. ^ US patent 4525358, Baltes E, De Lannoy J, Rodriguez L, "2-[4-(Diphenylmethyl)-1-piperazinyl]-acetic acids and their amides", issued 1985-06-25, assigned to UCB Pharmaceuticals, Inc 

الكتب والمجلات[عدل]

1. Anderson, P. O., Knoben, J. E., et al. (2002) Handbook of clinical drug data 10th ed. McGraw-Hill International

2. Pfizer Inc, et al. (2006) ZYRTEC (cetirizine hydrochloride) Tablets, Chewable Tablets and Syrup For Oral Use Pfizer Incorporated publications

3. Chetrit, E. B., Amir, G., Shalit, M. (2005). Cetirizine: an effective agent in Kimura's Disease Arthritis & Rheumatism (Arthritis care & research) Vol 53, p117-118

وصلات خارجية[عدل]

إخلاء مسؤولية طبية