يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

سيدوري

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (أبريل 2018)

سيدوري هي شخصية في ملحمة جلجامش. وهي "صاحبة حانة" أنثى ذات حكمة ألوهية مرتبطة التخمير (على وجه التحديد البيرة[1] و النبيذ[2]).

دورها في ملحمة جلجامش[عدل]

في وقت سابق من نسخة الملحمة البابلية القديمة, حاولت لثني جلجامش في بحثه عن الخلود، وحثه على أن يكون محتواه هو متعة الحياة البسيطة.[3][4]

في وقت لاحق من نسخة الملحة الأكادية (يشار إليها أيضاً بـ "القياسية"), يكون دور سيدوري إلى حد ما أقل أهمية. تم حذف الاقتباس أعلاه، وترك الأمر لفيضان أوتنابيشتيم (سلالة نوح ما بين النهرين) لمناقشة قضايا الحياة والموت. وعلى الرغم من ذلك، فإن سيدوري قد أجرت محادثة طويلة مع جلجامش، الذي يتباهى بمآثره ويضطر إلى شرح سبب ظهوره. عندما طلب المساعدة في العثور على أوتنابيشتيم، تشرح سيدوري صعوبات الرحلة لكنها توجهه إلى أورشانابي، صاحب المركب، الذي قد تمكن من مساعدته على عبور المحيط الجوفي و "مياه الموت" المشؤومة.

التأثير في وقت لاحق[عدل]

يقترح العديد من الباحثين الاقتراض المباشر لنصائح سيدوري من قبل مؤلف كتاب سفر الجامعة.[5] المشورة التي قدمها سيدوري قد شهدت أول تعبير عن مفهوم انتهاز الفرصة على الرغم من أن بعض العلماء يرى أنها حثت جلجامش عن الحداد "عكس طقوس الحداد والعودة إلى السلوكيات العادية والمعيارية لمجتمع بلاد ما بين النهرين".[3][6]

تمت مقارنة سيدوري مع شخصية الأوديسة سيرس. مثل الأوديسيوسة يحصل جلجامش على توجيهات بشأن كيفية الوصول إلى وجهته بمساعد الإلهية. في هذه الحالة سيدوري هي إلهة, مثل سيرس, تسكن البحر في أقاصي الأرض. يرتبط منزلها أيضاً مع الشمس: يصل جلجامش إلى منزل سيدوري عن طريق المرور من خلال نفق تحت جبل ماشو، الجبل العالي التي تشرق منه الشمس إلى السماء. يقول الغرب إن التشابه بين رحلات الأوديسة و جلجامش إلى حواف الأرض هي نتيجة تأثير ملحمة جلجامش على الأوديسة.[7]

يعني أسم سيدوري "امرأة شابة" في الحرانية، وقد يكون نعت من عشتار.[8]

المراجع[عدل]

  1. ^ Hartman, L. F. and Oppenheim, A. L., (1950) Supplement to the Journal of the American Oriental Society, 10.
  2. ^ Sandars، N. (1960). The Epic of Gilgamesh. Penguin Books Ltd, London, England. ISBN 978-0140441000. 
  3. أ ب Ackerman، Susan (2005). When Heroes Love: The Ambiguity of Eros in the Stories of Gilgamesh and David. Columbia University Press. صفحات 130–131. ISBN 978-0231132602. 
  4. ^ George، A.R. (2003). The Babylonian Gilgamesh Epic: Introduction, Critical Edition and Cuneiform Texts. Oxford University Press. صفحة 498. ISBN 978-0198149224. 
  5. ^ e.g.
  6. ^ Perdue، Leo G. (2009). "carpe+diem"&hl=en&sa=X&ei=hO9vUeWGKIzXPKPCgfgF&ved=0CD0Q6AEwADgK#v=onepage&q=Siduri%20"carpe%20diem"&f=false Scribes, Sages, and Seers: The Sage in the Eastern Mediterranean World: The Sage in the Mediterranean World. Vandenhoeck & Ruprecht GmbH & Co KG. صفحة 57. ISBN 978-3525530832. 
  7. ^ West, Martin.
  8. ^ Abusch, T. (1993) Gilgamesh's Request and Siduri's Denial.