سيدي عابد (المغرب)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
سيدي عابد
- جماعة قروية -
تقسيم إداري
البلد  المغرب[1]
الجهة الإقتصادية الدار البيضاء - سطات
المسؤولون
الإقليم إقليم الجديدة
الجماعة القروية جماعة سيدي عابد
خصائص جغرافية
إحداثيات 33°02′58″N 8°41′19″W / 33.049444444444°N 8.6886111111111°W / 33.049444444444; -8.6886111111111  تعديل قيمة خاصية الإحداثيات (P625) في ويكي بيانات
المساحة 122.82 كم²
الارتفاع 6- و فوق [2]
السكان
التعداد السكاني 22980 [3] نسمة (إحصاء 2014)
الكثافة السكانية 187 نسمة\كم² [3]
  • عدد الأسر 4536 (2014)[4][5]  تعديل قيمة خاصية عدد الأسر (P1538) في ويكي بيانات
معلومات أخرى
التوقيت 0+
التوقيت الصيفي 1+ غرينيتش
الرمز البريدي 24032
الرمز الهاتفي 05 (212+)
الرمز الجغرافي 6546279  تعديل قيمة خاصية معرف جيونيمز (P1566) في ويكي بيانات

سيدي عابد هي قرية مغربية غرب المملكة و أيضا جماعة محلية قروية. تنتمي سيدي عابد لإقليم الجديدة الساحلي جنوبي الدار البيضاء. تتشكل جماعة سيدي عابد من عدة دواوير (قرى)، من بينها: الخماملة الصفى، الكواملة، العطاطرة، الفطانسة، الدحامنة، الحدادة، أولاد موسى، أولاد يحيى، الخراشفة، الكواكة (...). في السابق، كانت جماعة سيدي عابد جزءا من جماعة أولاد عيسى قبل أن تستحدث في إطار تقسيم إداري جديد. يقطن بهذه الجماعة القروية أزيد من 22980 نسمة (إحصاء 2014).[3] و يعد دوار الخربة المعروفة باسم "دوار الحياينة" من أكبر دواوير سيدي عابد من حيث المساحة و عدد السكان.

الموارد الطبيعية و المؤهلات الاقتصادية[عدل]

بحكم موقعها الساحلي، تتوفر جماعة سيدي عابد على ثروة بحرية تتمثل في الأسماك (القشريات و الرخويات)، المحار و الطحالب الحمراء (...). لكن الاستغلال المحلي ينحصر في قطاع تقليدي للصيد و جمع الطحالب. و في القت ذاته هنك سفن كبيرة مغربية و أجنبية تستغل الموارد البحرية للجماعة إلا أنها تنطلق من و تعود إلى موانئ خارج حدود الجماعة، مما يفوت على ساكنة هذه الأخيرة فرصة الانتفاع بمواردها البحرية.

و تتميز الجماعة أيضا بشواطئ رملية جميلة ذات رمال ذهبية. إلا أن هذه الرمال المطلوبة بإلحاح في قطاع البناء تعرضت للاستغلال غير المعقلن، الأمر الذي أدى إلى استنزاف كميات كبيرة تسببت في تشويه المنظر الطبيعي و ربما تكون لها عواقب بيئية.

على طول السواحل تتواجد أحواض طينية شاسعة استعملت لسنين عديدة لإنتاج الملح البحري من طرف شركات من بينها "الشركة الشريفة للملح". و كان الملح يُنتج عن طريق تمرير مياه بحرية في دورة من عدة مراحل عبر الأحواض تهدف لتسخينها بواسطة أشعة الشمس، كي تتبخر أجزاء منها شيئا فشيئا فتزيد درجة التشبع بالملح مع الاقتراب من أحواض التركيز النهائي. و قد وفر هذا النشاط على طوال تلك المدة فرصا لليد العاملة المحلية. إلا أن ذلك النشاط توقف مؤخرا (حوالي سنة 2015م) في الأحواض الجنوبية لجماعة سيدي عابد.

من جهة أخرى، تزخر الجماعة بأراضٍ فلاحية خصبة تعد من أجود الأراضي الفلاحية بالمغرب. في نفس الوقت، تتوفر مياه عذبة جيدة بالفرش الجوفية بكميات تسمح بالاستغلال الفلاحي. أيضا، تعرف المنطقة تساقطات مطرية بكميات لا بأس بها في فصل الشتاء. كل هذه العوامل استغلت في الإنتاج الفلاحي المتخصص في إنتاج الخضر (طماطم، جزر، بطاطا، فلفل، قرع، لفت، باذنجان، كرنب، خيار، بطيخ بشتى أنواعه، إلخ.) إضافة إلى الحبوب و القطاني.

شهدت الشريط الساحلي الذي يضم هذه الجماعة و المسمى الولجة (شريط ساحلي من الأراضي الزراعية الخصبة و يمتد تقريبا من مدينة الدار البيضاء شمالا إلى مدينة الوليدية جنوبا أو حتى إلى مدينة آسفي) نشاطا اقتصاديا كبيرا في السبعينيات و الثمانينيات من القرن العشرين بفعل تخصص المنطقة آنذاك في إنتاج الطماطم و تصديرها لأوروبا عن طريق تعاونيات فلاحية. و قد كان تراب جماعة سيدي عابد (هذه الجماعة لم تكن قد أحدثت بعد) وحده يضم على الأقل خمس (5) تعاونيات فلاحية (تعاونية عجيبة (أو تعاونيتا الصالحة و كمال)، تعاونية بن العياشي (اسم تقريبي)، تعاونية باحيث الحاج حسن، تعاونية باحيث الحاج محمد (اسم تقريبي)، تعاونية السهامنة (اسم تقريبي)، ...) تقوم بتلفيف و تصدير الطماطم و تقدم خِدْماتٍ أخرى للفلاحين (إرشادات، شراء بذور مختارة، جلب قروض فلاحية، ...).

فجأة أصبحت إسبانيا هي المزود الرئيسي لأوروبا بالحوامض و أدى ذلك إلى توقف تصدير الطماطم من المغرب لأوروبا. خلق هذا الأمر واقعا جديدا يتسم بخسارة كبيرة في الأرباح. و بعد ترنح لبضع سنين كان يباع المنتوج خلالها لتجار كبار يسوقونه حسب طريقتهم، اضطرت في الختام جميع التعاونيات للتوقيف النهائي لأنشطتها.

تضم جماعة سيدي عابد كذلك ثروة من المواشي المرباة بطرق تقليدية في إطار قطعان تتميز بقلة عدد الرؤوس لكل قطيع. من الصعب على الفلاحين هناك امتلاك قطعان كبيرة و ذلك راجع أساسا لصغر البقع الأرضية التي يملكها كل فلاح على حدة. كما أن بعض الفلاحين يربون الدجاج الأبيض (الدجاج الأبيض المعروف بالزيادة السريعة في الوزن) بشكل مكثف و شبه صناعي. أما الدواجن "الطبيعية" فتربى بطريقة تقليدية.

عموما يعتقد بأن الأنشطة الصناعية المتعلقة بمعدن الفوسفات و المتواجدة بميناء الجرف الأصفر بتراب جماعة مولاي عبد الله المجاورة قد أثرت كثيراً في الموارد الفلاحية و البحرية لجماعة سيدي عابد. و يعزى ذلك لتلوث نسبي للهواء و أيضا المياه البحرية القريبة من الشاطئ.

من الجانب الطاقي، تتوفر بأجواء الجماعة طاقة ريحية جيدة بفضل تواجدها على ساحل البحر، و أيضا هناك طاقة إشعاع شمسي مهمة. هذين المنبعين يمكن استغلالهما لتوليد الطاقة الكهربائية.

الصناعة[عدل]

توجد بالجماعة عدة ورشات لصناعة الآجر الخرساني.

سبق أن وجد بتراب الجماعة على الأقل فرن واحد لإنتاج الجير.

أيضا، سبق أن وجد بتراب الجماعة على الأقل مقلع للحجارة مجهز بآلات لتفتيتها و إنتاج الحصى الموجه لتعبيد الطرق و البناء.

توجد بالجماعة عدة ورشات تلحيم الفلزات (أو ما يعرف عموما بالمعادن رغم أن تلك مجرد مغالطة) لصناعة الهياكل و الدفات (دفات الأبواب و النوافذ) و بعض الحاجات المتنوعة.

صناعة مراكب الصيد غير منتشرة. لكن سبق أن صنعت مراكب للصيد التقليدي بتراب الجماعة.

رغم انحسارها حاليا بفعل التغير المستمر في نمط العيش، فإن هناك انتشارا لصناعة النسيج التقليدية التي تستعمل صوف الأغنام أو مواد أخرى كقطع الأقمشة لإنتاج الزرابي التقليدية و الحياك و الجلابيب الصوفية المتنوعة. يضاف إلى ذلك طرق إعداد الصوف و جلود أضاحي عيد الأضحى و باقي الذبائح.

هناك أيضا نشاط خياطة الملابس التقليدية، و خصوصا ملابس النساء.

البنية التحتية[عدل]

تقطع تراب الجماعة الطريق الوطنية الثانوية R301 الرابطة بين مدينتي الجديدة و الوليدية. تفصل بين جماعة سيدي عابد و جماعة أولاد عيسى الطريق الثلاثية رقم P3416. كما توجد بجماعة سيدي عابد طريق ثلاثية تحمل رقم P3417 و تربط بين "جرف غراب" (على الطريق الوطنية الثانوية) و مشارف قرية أحد أولاد عيسى (مكان السوق الأسبوعي لجماعة أولاد عيسى) (على الطريق الثلاثية). [6]

توجد بالجماعة العديد من الطرق الترابية التي تشق الدواوير أو تربط بينها. معظم هذه الطرق خرجت لحيز الوجود في الأصل فقط بفعل مجهودات السكان.

لا يوجد بالجماعة حاليا أي مرفأ بحري. أما زوارق الصيد التقليدي هناك فترسو على تبحر من شواطئ رملية، مما يشكل عبئا عضليا مضنيا للصيادين.

يوجد بقرية سيدي عابد سوق رسمي للسمك يهدف لاستخلاص الضرائب و الرسوم على الأسماك المصطادة.

السياحة[عدل]

تجتذب هذه الجماعة الكثير من السياح من الداخل و الخارج بفعل شواطئها الرملية الذهبية الجميلة.

لزيادة الجذب السياحي، استحدث موسم (مهرجان) ينظم بقرية سيدي عابد و تتخلله عروض للفروسية و إطلاق البارود (التبوريدة) التي تتميز أيضا بحضور نسوي لافت. [7] [8] [9] و ينظم أيضا موسم مماثل بقرية سيدي امحمد بن داود. [10] [11] [12]

تجتذب المنظومة الإيكولوجية الساحلية (البحر، الكثبان الرملية، البحيرة المرتبطة بالبحر (لاغون) و باقي البرك المجاورة) السياح الإيكولوجيين من المهتمين بمراقبة أو دراسة الطيور و الأسماك و باقي ميزات هذا الوسط. [13]

من المنتظر تشييد منشآت سياحية ساحلية بسواحل الجماعة من طرف "المجموعة المغربية ـ الكويتية للتنمية". إلا أن المشروع لم يرَ النور بعد إما بسبب خلافات أو بسبب الأزمة الاقتصادية. و ذلك مع العلم إن نشاط شركات إنتاج الملح قد توقف، مما سمح بإخلاء مساحات شاسعة لازالت تشغلها أحواض إنتاج الملح سابقا. [14] [15] [16] [17]

التعليم[عدل]

توجد بالجماعة عدة مدارس ابتدائية (عمومية) (المستويات الأول إلى السادس)، من بينها: مدرسة الفطانسة، مدرسة الدحامنة، مجموعة مدارس الخراشفة، مجموعة مدارس سيدي محمد بن داود و مجموعة مدارس أولاد بن حمو. [18] [19] [20]

توجد بالجماعة ثانوية إعدادية واحدة (عمومية) (المستويات السابع إلى التاسع).

لا توجد بالجماعة ثانوية تأهيلية في الوقت الحالي.

يمكن لتلامذة الثانوي الإعدادي أو التأهيلي التنقل إلى مكان دراستهم باستعمال وسائل النقل المدرسي الجماعي التي توفرت في السنوات الأخيرة (حوالي بعد سنة 2010م).

الرياضة[عدل]

تتوفر الجماعة على فريق لكرة القدم يسمى "النهضة الرياضية لسيدي عابد" أو أيضا "نهضة سيدي عابد". يمارس الفريق أنشطته في إطار بطولة العصبة الجهوية. [21] [22] [23] [24] [25] [26] [27]

الصحة[عدل]

توجد بقرية سيدي عابد صيدلية لبيع الأدوية.

و تتوفر الجماعة على سيارة إسعاف بسيطة و مستوصف.

المساجد[عدل]

يوجد بقرية سيدي عابد مسجد متوسط الحجم يتميز بصومعة مرتفعة. تُؤَم بهذا المسجد جميع الصلوات، بما في ذلك صلاة الجمعة و صلاة العيد.

لقد تحسنت بنايات المساجد المتواجدة بكل الدواوير. في السابق كانت الدواوير تتوفر فقط على بنايات بسيطة تؤدي دور المساجد. فاجتهد السكان و تمكنوا من تطوير مختلف المساجد فأصبحت أكبر حجما و أكثر أهمية من قبل.

النقل[عدل]

يستعمل أغلب سكان الجماعة سيارات الأجرة للنقل الجماعية في تنقلاتهم المتوسطة و الطويلة.

يتنقل تلاميذ التعليم الثانوي الإعدادي و الثانوي التأهيلي من و إلى مدارسهم بواسطة سيارات النقل المدرسي المتوفرة مقابل واجبات مالية بسيطة. و قد ساعد توفر هذه الوسائل في الرفع من تمدرس الفتيات.

تستغل الشاحنات في نقل البضائع. و لايزال استعمال عرباب الدواب منتشرا داخل الدواوير.

السكن[عدل]

يسكن أغلب سكان الجماعة في المنازل العائلية الخاصة. أما السكن بالإيجار فهو ليس من عادتهم.

لكن مساكن قرية سيدي عابد السياحية فأغلبها يُؤَجر و ربما شيدت هذه المساكن أصلا لهدف تأجيرها.

الكهربة و موارد الطاقة[عدل]

تستفيد حاليا (2016 م) معظم المساكن من الربط بشبكة توزيع الكهرباء.

يعاني السكان من سعر الكهرباء الذي يعد مرتفعا مقارنة مع مستواهم المعيشي و أيضا مقارنة مع سعره في الدول الغنية. و ينطبق الأمر نفسه على المحروقات الأحفورية !

بالنسبة للبدائل الطاقية الأخرى، للأسف لا يوجد وسط غابوي كفيل بتوفير الحطب الكافي لأجل الطبخ مثلا أو التسخين. و في حين أن الطاقة الشمسية و الطاقة الريحية متوفرتان، فالسكان لا يتمكنون من استغلالها بأنفسهم نظرا لارتفاع أثمنة التجهيزات مقارنة مع مداخيلهم.

الماء الشروب[عدل]

يجتهد السكان في كل دوار على حدة من أجل تشييد صهاريج للمياه الصالحة للشرب.

يتم تزويد الصهاريج بالمياه من آبار محلية تعد نقاوتها في مستوىً مقبولٍ.

الخدمات الإدارية[عدل]

يوجد المقر الإداري للجماعة المحلية القروية سيدي عابد بقرية سيدي عابد.

و من جهة أخرى، تنضوي هذه الجماعة تحت سلطة قيادة أولاد عيسى و التي يوجد مقرها بقرية أحد أولاد عيسى.

الأمن[عدل]

يوجد بقرية سيدي عابد مخفر للدرك الملكي.

العمل الجمعوي و العمل التعاوني[عدل]

عرف العمل الجمعوي و العمل التعاوني قفزة نوعية في السنوات ما بعد 2010م (تقريبا).

يشمل هذا العمل مجالات عدة, من بينها: النقل المدرسي الجماعي، محاربه الأمية، التعليم الأولي، تسويق الحليب، تربية الأبقار، الماء الشروب، الأنشطة الرياضية، حماية البيئة، الوحدة الترابية للمغرب، الصناعة التقليدية، إلخ.

روض أطفال بدوار الفطانسة، مسير من طرف جمعية بالدوار، و منجز بتمويل من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية

قضايا بيئية[عدل]

تعيش عدة أنواع من الطيور المهاجرة و الطيور المستقرة محليا بمساحات أحواض إنتاج الملح سابقا و المناطق المحيطة بها (بتراب جماعة سيدي عابد). لذا فهناك تخوف كبير من أن يؤدي أي استغلال سياحي غير مدروس بيئيا أو غير مكترث أصلا بسلامة البيئة إلى إلحاق أضار جسيمة بالتوازن البيئي الهش.

يعتقد على صعيد بأن الأنشطة الصناعية المتعلقة بمعدن الفوسفات و المتواجدة بميناء الجرف الأصفر بتراب جماعة مولاي عبد الله المجاورة قد أثرت و تؤثر كثيراً في الموارد الفلاحية و البحرية لجماعة سيدي عابد. و يعزى ذلك لتلوث نسبي للهواء و أيضا المياه البحرية القريبة من الشاطئ. و في هذا السياق، لقد سبق للسلطات في سنوات ماضية أن قضت إلى علم السكان بتسمم محار البحر و حذرت من تناوله.

أدى الاستغلال غير المعقلن و الجشع للرمال الشاطئية تشويه المنظر الطبيعي و إضعاف الحاجز الطبيعي لمياه البحر. كما أنه لم تنجز أي دراسة لمعرفة مدى خطورة تلك التعرية السريعة من طرف الإنسان لذلك الوسط الطبيعي و مدى تأثيرها على الأحياء الدقيقة و الكبيرة. و قد أدى ذلك العمل إلى اجتثاث عدد كبير من الأشجار و لا تزال المساحات المعنية جرداء إلى الآن. هذا و لا يزال خطر الاستغلال و السطو على ما تبقى من تلك الرمال قائما بجدية.

دأب منتجو الطماطم في الشريط الساحلي المعروف بالولجة، طيلة مدة انضوائهم تحت مظلات تعاونياتهم، على استعمال بذور مستوردة تعَرّف على أنها بذور مختارة. و مع توقف توقف تصدير طماطمهم نحو أوروبا حين عوضهم الإسبان في لعب ذلك الدور، شرعوا في التعامل مع تجار كبار، ثم اضطروا فيما بعد لتوقيف أنشطة تعاونياتهم الفلاحية. هذا التردي في الأوضاع لابد و أنه قد أدى إلى تراجع و تدهوَر التأطير من طرف المرشدين الفلاحيين و باقي الفاعلين و دول الأوروبية التي كانت تقتني المنتوج. و في السنوات الموالية استعمل منتجو الطماطم عدة أنواع من البذور المستوردة، و لكن ما من دليل على أنه لم تكن بين تلك البذور الباهظة الثمن أنواع معدلة جينيًّا و التي تشكل قنبلة موقوتة. و ما من دليل على توفر السلطات آنذاك على القدرة على اكتشاف ذلك الخطر أو حتى على إمكانية العلم بأن بذورا معدلة جينيًّا تدخل إلى البلاد.و حدثت الكارثة: لقد ظهرت فجأة حشرة يطلق عليها المزارعون هناك اسم "الذبابة البيضاء" بسبب لونها. إنها فتاكة بأشجار الطماطم، إلا في حالة استعمال نوع محدد من البذور، المستوردة طبعا.

نزاعات[عدل]

طالما نادى سكان الدواوير الساحلية بجماعة سيدي عابد، بحكم التاريخ و الجغرافيا و الفقر و التهميش و ضرورة الحفاظ على البيئة و الاستقرار الاجتماعي و أمور أخرى، بأحقيتهم أكثر من غيرهم من الاستفادة من الموارد الطبيعية لوسط عيشهم أو بالأحرى الاحتفاظ بها كموروث بيئي عمومي لا يقدر بثمن، و ليس فقط كَ "أرض جموع" (أرض كملك طبيعي لعموم سكان أحد أو بعض الدواوير أو المداشر). يتعلق الأمر تحديدا بالرمال الذهبية لشواطئ جماعة سيدي عابد و البقع الأرضية التي تحويها و الأشجار كانت نابتة هناك فجرفت دون رحمة (و الحال نفسه بالنسبة لجماعات قروية أخرى). لقد تحولت الكثان الذهبية على حين غرة و دون استعداد مسبق للسكان المحليين إلى أملاك خاصة، ثم جرفت الأشجار و استنزفت الرمال و يتم استغلال المساحات الأرضية التي كُنست من حبات الرمل التي تكونت ربما على مدار ملايين السنين. و لا يزال خطر الاستغلال و السطو على ما تبقى من تلك الرمال قائما بجدية. مع هذه الممارسات الخرقاء، الكثير من سكان المنطقة شرعوا هم أيضا في تقطيع أغصان الأشجار المتبقية شيئا فشيئا إلى أن اختفت آخر شجرة، في ظل استيائهم، فقرهم/ قلة وعيهم و غياب مراقبة صارمة من السلطات أو ربما في ظل تواطؤ بعض كبار المخططين لاستيلاء مستقبلي على ما تبقى من رمال.

مصادر[عدل]

  1. ^   تعديل قيمة خاصية معرف جيونيمز (P1566) في ويكي بيانات"صفحة سيدي عابد (المغرب) في GeoNames ID". GeoNames ID. اطلع عليه بتاريخ 18 سبتمبر 2019. 
  2. ^ =. allegee_ rapport M1.pdf "Un écosystème fragile: le système lagunaire de Oualidia/Siddi-Moussa, Doukkala (Maroc)" تحقق من قيمة |مسار أرشيف= (مساعدة) (PDF). مؤرشف من الأصل (pdf) في 03 يناير 2017. اطلع عليه بتاريخ 03 يناير 2017. 
  3. أ ب ت المملكة المغربية, المندوبية السامية للتخطيط. "الإحصاء العام للسكان و السكنى 2014" (باللغة العربية و الفرنسية). مؤرشف من الأصل في 28 سبتمبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 03 يناير 2017. 
  4. ^ المحرر: المندوبية السامية للتخطيط
  5. ^ http://rgph2014.hcp.ma/file/166326/
  6. ^ "خرائط غوغل". غوغل. اطلع عليه بتاريخ 03 يناير 2017. 
  7. ^ "موسم سيدي عابد: السربة النسوية الجديدية تحرص على التواجد بالمواسم الجهوية". جريدة الجديدة24 الإلكترونية. 07-09-2013. مؤرشف من الأصل في 04 يناير 2017. اطلع عليه بتاريخ 03 يناير 2017. 
  8. ^ "موسم سيدي عابد: السربة النسوية الجديدية تحرص على التواجد بالمواسم الجهوية". موقع مغرس الإلكتروني نقلا عن جريدة الجديدة24 الإلكترونية. 07-09-2013. مؤرشف من الأصل في 04 يناير 2017. اطلع عليه بتاريخ 03 يناير 2017. 
  9. ^ "موسم سيدي عابد تبوريدا". 09-09-2016. اطلع عليه بتاريخ 03 يناير 2017. 
  10. ^ "بالفيديو والصور :اليوم الثاني من الدورة الثانية لموسم سيدي امحمد بن داود بالجماعة القروية سيدي عابد بإقلبم الجديدة". جريدة أخبار الجديدة الإلكترونية. 31-05-2015. مؤرشف من الأصل في 04 يناير 2017. اطلع عليه بتاريخ 03 يناير 2017. 
  11. ^ "Moussem Sidi M'hamed Ben Dawed - Sidi Abed à el-Jadida". جريدة أخبار الجديدة الإلكترونية. 31-05-2015. اطلع عليه بتاريخ 03 يناير 2017. 
  12. ^ "من الأجواء الإحتفالية بموسم سيدي امحمد بن داود بجماعة سيدي العابد بإقليم الجديدة". جريدة أخبار الجديدة الإلكترونية. 01-06-2015. اطلع عليه بتاريخ 03 يناير 2017. 
  13. ^ "Protocole Planète Urgence - Comptage des oiseaux aquatiques - Complexe lagunaire «Oualidia Sidi Moussa»" (PDF). 01-06-2015. مؤرشف من الأصل (PDF) في 12 ديسمبر 2016. اطلع عليه بتاريخ 02 يناير 2017. 
  14. ^ جريدة الشرق الأوسط (يوليوز 2009). "المجموعة المغربية ـ الكويتية: مستمرون في تنفيذ مشاريعنا العقارية والسياحية بالمغرب". صفحات العدد 11180. مؤرشف من الأصل في 01 يناير 2017. اطلع عليه بتاريخ 31 ديسمبر 2016. 
  15. ^ بنكاسم، محمد (04-12-2009). "الإعلان قريبا عن بدء أشغال بناء المحطة السياحية «سيدي عابد»". موقع مغرس الإلكتروني نقلا عن جريدة المساء. مؤرشف من الأصل في 06 أكتوبر 2017. اطلع عليه بتاريخ 31 ديسمبر 2016. 
  16. ^ صادق، أمين (28-02-2012). "فشل تصفية العقار بجماعة سيدي عابد بالجديدة يعطل انطلاق المشروع السياحي (مخطط بلادي)". جريدة الجديدة24 الإلكترونية. مؤرشف من الأصل في 04 يناير 2017. اطلع عليه بتاريخ 31 ديسمبر 2016. 
  17. ^ صادق، أمين (28-02-2012). "فشل تصفية العقار بجماعة سيدي عابد بالجديدة يعطل انطلاق المشروع السياحي (مخطط بلادي)". موقع مغرس الإلكتروني نقلا عن جريدة الجديدة24 الإلكترونية. مؤرشف من الأصل في 01 أكتوبر 2017. اطلع عليه بتاريخ 31 ديسمبر 2016. 
  18. ^ "دليل المؤسسات التعليمية نيابة الجديدة بالتعليم الابتدائي حسب الجماعات - دليل 2012". تجمع مدارس الجديدة. 2012. مؤرشف من الأصل في 04 يناير 2017. اطلع عليه بتاريخ 03 يناير 2017. 
  19. ^ "مجموعة مدارس سيدي امحمد بن داود بسيدي عابد تحتفل بالذكرى 11لميلاد مولاي الحسن". الجديدة بريس. 14-05-2014. اطلع عليه بتاريخ 03 يناير 2017. 
  20. ^ "عامل الاقليم يفتتح مهرجان الطفل باقليم الجديدة من جماعتي أولاد غانم وسيدي عابد". جريدة الجديدة 24 الإلكترونية. 01-04-2016. مؤرشف من الأصل في 26 يوليو 2018. اطلع عليه بتاريخ 03 يناير 2017. 
  21. ^ "فريق نهضة سيدي عابد يحتفظ بصدارة البطولة الفرعية لدكالة". جريدة الزمامرة بريس الإلكترونية. 17-02-2015. مؤرشف من الأصل في 03 مارس 2017. اطلع عليه بتاريخ 03 يناير 2017. 
  22. ^ المذكوري، محمد (15-11-2015). "فريق نهضة سيدي عابد يحتفل بالصعود للبطولة الجهوية". جريدة الجديدة 24 الإلكترونية. مؤرشف من الأصل في 04 يناير 2017. اطلع عليه بتاريخ 03 يناير 2017. 
  23. ^ المذكوري، محمد (15-11-2015). "فريق نهضة سيدي عابد يحتفل بالصعود للبطولة الجهوية". موقع مغرس الإلكتروني نقلا عن جريدة الجديدة 24 الإلكترونية. مؤرشف من الأصل في 04 يناير 2017. اطلع عليه بتاريخ 03 يناير 2017. 
  24. ^ "وفاق آسفي يسحق ريال مولاي عبد الله في أول دورة للبطولة الجهوية". جريدة الجديدة 24 الإلكترونية. 01-11-2016. مؤرشف من الأصل في 04 يناير 2017. اطلع عليه بتاريخ 03 يناير 2017. 
  25. ^ "وفاق آسفي يسحق ريال مولاي عبد الله في أول دورة للبطولة الجهوية". موقع مغرس الإلكتروني نقلا عن جريدة الجديدة 24 الإلكترونية. 01-11-2016. مؤرشف من الأصل في 04 يناير 2017. اطلع عليه بتاريخ 03 يناير 2017. 
  26. ^ المذكوري، محمد (05-12-2016). "البطولة الجهوية: الشباب الجديدي يستمر في هدر النقاط. وريال مولاي عبد الله يتعادل ووفاق أسفي يواصل التألق". جريدة الجديدة 24 الإلكترونية. مؤرشف من الأصل في 26 يوليو 2018. اطلع عليه بتاريخ 03 يناير 2017. 
  27. ^ المذكوري، محمد (05-12-2016). "البطولة الجهوية: الشباب الجديدي يستمر في هدر النقاط. وريال مولاي عبد الله يتعادل ووفاق أسفي يواصل التألق". موقع مغرس الإلكتروني نقلا عن جريدة الجديدة 24 الإلكترونية. مؤرشف من الأصل في 04 يناير 2017. اطلع عليه بتاريخ 03 يناير 2017.