سيدي نعمان (ولاية المدية)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
سيدي نعمان

خريطة البلدية

خريطة
الإحداثيات 36°12′54″N 3°07′26″E / 36.215056°N 3.123937°E / 36.215056; 3.123937   تعديل قيمة خاصية (P625) في ويكي بيانات
تقسيم إداري
 البلد  الجزائر
 ولاية ولاية المدية
 دائرة دائرة سيدي نعمان
خصائص جغرافية
 المجموع 136٫8 كم2 (52٫8 ميل2)
عدد السكان (2008[1])
 المجموع 17٬803
 الكثافة السكانية 130/كم2 (300/ميل2)
معلومات أخرى
منطقة زمنية ت ع م+01:00  تعديل قيمة خاصية (P421) في ويكي بيانات
26250

سيدي نعمان، بلدية بدائرة سيدي نعمان ولاية المدية الجزائرية.

الموقع الجغرافي[عدل]

تحتل بلدية سيدي نعمان موقعا جغرافيا هاما بحيث تتوسط تراب ولاية المدية يحدها من الجهة الغربية بلدية البرواقية وأولاد ذايد ومن الجهة الشمالية كلا من بلديتي بوشراحيل والعمارية ومن الجهة الجنوبية تحدها بلدية خمس جوامع ومن الجهة الشرقية بلديتي بوسكن وسيدي الربيع.

قرى البلدية[عدل]

بلدية سيدي نعمان تضم العديد من المداشر مثل: سيدي محي الدين، الشواردية، الزاوية، المرابطين، الشرايطية، أولاد حاجي، النشاشدة، منداس، البسباس، بعطة، المعايفية، الطوالب، سيدي يوسف، الروايسية، أولاد فاطمة، أولاد عيسى والخنق والتواهمية

المؤسسات التربوية[عدل]

  • 01 ثانوية عامة: ثانوية مولودقاسم نايت بلقاسم تقع في مركز البلدية.
  • 03 متوسطات: أقدمها متوسطة الشهيد عيدون رمضان بالإضافة إلى متوسطة الشهيد ڨنتور أحمد ومتوسطة الشهيد بوعتو عبد القادر / تقع كلها في مركز البلدية.
  • 17 مدرسة ابتدائية: تتوزع على كامل تراب البلدية في القرى والمداشر.

نشاطات البلدية[عدل]

الزراعة[عدل]

ما يميز هذه البلدية إمتلاكها لموارد مائية ووديان على غرار البلدان الأخرى واهمها «وادي المالح »، «وادي البسباس» ، «وادي ياڨور»، «وادي العذرات» حيث هذا الاخير تم إنشاء فيه سد مائي على مستوى المنطقة الحدودية مع بلدية العمارية، وأنها تتمتع أيضا بتربة خصبة تصلح لزراعة أغلب المنتجات الزراعية ومنها الحبوب كالقمح والشعير والقمح اللين والخرطان وزراعة البقول كالفول والحمص والعدس والجلبانة. كما تشتهر أيضا بزراعة الخضار كالبطاطا والجزر واللفت والبصل والفلفل والبطيخ، ودون أن ننسى أنها في السنوات الأخيرة بدأت تنتشر فيها زراعة الأشجار المثمرة خاصة التفاح، كما تعتبر هذه البلدية رائدة في زراعة الثوم بكل أنواعه.

تربية الحيوانات والدواجن[عدل]

بالنسبة لتربية الحيونات نجد تربية المواشي كالأغنام والأبقار والماعز وإنتاج مادة الحليب الضرورية جدا. كما أن بلدية سيدي نعمان تعتبر رائدة في تربية الدواجن واللحوم البيضاء بفضل مشاريع الاستثمار المختلفة وقروض التنمية الريفية وتشغيل الشباب وهي السياسة المنتهجة من قبل السلطات الجزائرية في الآونة الأخيرة.

المصادر[عدل]

  1. ^ "Wilaya de Médéa : répartition de la population résidente des ménages ordinaires et collectifs, selon la commune de résidence et la dispersion" (PDF).. Données du recensement général de la population et de l'habitat de 2008 sur le site de l'Office national des statistiques.