هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

سيد مانليج

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (مارس 2017)

سيد مانيرليج (والمعروفة بـ: "Sir Mannelig" أو "Herr Mannerlig" أو "Bergatrollets frieri" (غَزَل الغولة الجبلية) عبارة عن نمط نَظْم القصائد الغنائية السويدية بالقرون الوسطى (بالاد)، والتي تروي قصة قزمة جبلية ترغب بالزواج من فارسٍ.

الأحداث[عدل]

تتحدث القصيدة عن غولة مشعوذة تحاول إقناع السيد مانِليج -الفارس- بالزواج منها. فبالرغم من منحها إياه العديد من العطايا الغالية والهدايا القيمة، إلا إنه رفضها لأنها غير مسيحية، إذ كانت تدين بالوثنية. فما كان لها غير أن تندب حظها على فشلها بأن تَظفُر بالزواج من السيد مانِليج، والذي كان ليُخلِّصها من عذابها.

وكلمة مانِليج Manlig في اللغة السويدية أصلًا تعني: ”ذكر“ أو ”رجل“. لذى، فالسيد مانليج Sir Mannelig تعني: ”سيدي الرجل“.

محاولات لإحياء القصيدة[عدل]

في الآونة الأخيرة، أصبحت أغنية "Herr Mannelig" قوامًا ونمطًا أساسيًا للأنواع الموسيقية والغنائية بأواخر القرون الوسطى، أو الغناء الشعبي الحديث. وقد تم تأدية الأغنية مؤخرًا وتسجيلها لفنانين مرموقين، وهنا بعض الأمثلة، مع عدم التعرُّض لترجمة أسماء الفِرق الموسيقية أو المغنيين المذكورين بالأسفل لعدم ضياع القيمة الصوتية لهذه الأسماء، إذ ليس كلها بلغة واحدة، وليس بينهم اسم عربي:

المراجع[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

  • النَّص الأصلية والترجمة الإنجليزية لقصيدة سيد مانليج.