يفتقر محتوى هذه المقالة إلى مصادر موثوقة

سيد مراد خان الزندي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.يفتقر محتوى هذه المقالة إلى الاستشهاد بمصادر. فضلاً، ساهم في تطوير هذه المقالة من خلال إضافة مصادر موثوقة. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (أبريل 2019)
سيد مراد خان
Sayed Murad Zand.png

فترة الحكم
1789-1789
معلومات شخصية
الميلاد ?
ملاير  تعديل قيمة خاصية (P19) في ويكي بيانات
الوفاة 1789
شيراز
مواطنة Flag of Iran.svg إيران  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
الديانة شيعي إثنا عشرية
الأب علي مراد خان الزندي
عائلة الدولة الزندية  تعديل قيمة خاصية (P53) في ويكي بيانات
سلالة السلالة الزندية
الحياة العملية
المهنة سياسي  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات

سید مراد خان ابن خدامراد خان هو الحاكم الثامن للسلالة الزندية في إيران بين 23 يناير 1789 إلى 10 مايو 1789. وفترة حكمه القصيرة تدل على الفترة العصيبة التي كانت تمر بها الدولة بسبب التنافس الشرس في الأسرة الزندية عقب وفاة كريم خان زند عام 1779.

حياته[عدل]

تحولت العاصمة الإيرانية من أصفهان إلى إيران في فترة علي مراد خان الزندي. بعد وفاة علي مراد خان .كان سيد مراد خان أحد أعضاء مجلس سيده السابق جعفر خان في شيراز. يُعتقد بأن تعامل جعفر خان لسيد مراد خان أدى بالآخير بتآمر على الحاكم لخلعه عن الحكم. ففي أحد الأيام قام بعض الأفراد بقيادة سيد مراد خان بتسميم جعفر خان بمساعدة جارية، بعدها قام سيد مراد خان بقطع رأس الشاه الذي أضعفه السم وقام برمي رأسه من القلعة.

أصبح سيد مراد خان حاكم إيران بعد حادثة قتل جعفر خان. لكن قام لطف علي خان و هو ابن لجعفر خان بالزحف نحو شيراز حيث سيجد الدعم فيها من قبل أهلها. بعد فترة حكم تقل عن الأربعة أشهر، أجبر سيد مراد خان على الاسستلام واعدم فيما بعد في 10 مايو 1789.

Flag of Iran.svg
هذه بذرة مقالة عن موضوع له علاقة بسياسي أو سياسية من إيران بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.