هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

سيسيل فاتيمان

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Cécile Fatiman
ولد سان دومينغ
توفى القرن 19 (بلغت من العمر نحو 112 سنة)
المواطنة هاييتية
معروف ب كاهنة فودو ورمز من رموز الثورة الهاييتية
العنوان مامبو
الدين الفودو الهايتي
الزوج(ة) جان لوي بييرو

سيسيل فاتيمان (بالفرنسية: Cécile Fatiman) هي كاهنة فودو (مامبو) هاييتية. كانت ابنة لجارية أفريقية من رجل فرنسي أبيض من جزيرة كورسيكا. اشتهرت باشتراكها مع دوتي بوكمان في ترؤس الطقوس الدينية التي أقيمت في بوا كاييمان (بالفرنسية: Bois Caïman) في أغسطس 1791، والتي أشعلت الشرارة الأولى لثورة العبيد 1791، التي كانت بدورها بداية الثورة الهاييتية.

طقوس بوا كاييمان الدينية[عدل]

في 14 أغسطس 1791 أو نحوها، ترأس دوتي بوكمان طقوسًا دينية في بوا كاييمان، قام فيها بدور الهونغان (الكاهن) مع الكاهنة سيسيل فاتيمان. وقد تنبأ بوكمان في هذه الاحتفالية بأن العبيد جان فرانسوا بابيون وجورج بياسو وجانو سيقودون حركة مقاومة وثورة سيُكتب لها أن تحرر عبيد سان دومينغ. وقد ذُبح قربان، وأُخذ عهد، وحرض بوكمان والكاهنة السامعين على الانتقام من مستعبديهم الفرنسيين، وأن "يطرحوا عنهم صورة الإله (التي يرونها) في مستعبديهم".[1]

شهدت الاحتفالية ادعاء سيسيل فاتيمان بأن جسدها قد تلبّسته الإلهة إرزولي،[2] كما رُوي أيضًا أنها نحرت خنزيرًا وقدمت دماءه إلى الحاضرين ليشربوا منها،[2] ولم يمر أسبوع على الاحتفالية حتى دُمرت 1800 مزرعة وقُتل ألف من مُلّاك العبيد.[3][4]

زواجها[عدل]

تزوجت سيسيل فاتيمان من جان لوي بييرو، الذي كان من قواد الجيش الثوري الهاييتي، ثم صار الرئيس الخامس لهاييتي فيما بعد (1845 ـ 1846).[5]

وفاتها[عدل]

قيل إن العمر امتد بفاتيمان حتى بلغ 112 سنة.[5]

المراجع[عدل]

  1. ^ Charles Arthur and Michael Dash (eds.) Libète: A Haiti Anthology (Princeton, NJ: Markus Wiener Publishers, 1999), 36.
  2. ^ أ ب Richard M. Juang, Africa and the Americas: Culture, Politics, and History, ABC-CLIO, 2008. نسخة محفوظة 24 ديسمبر 2016 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ Sylviane Anna Diouf, Servants of Allah p. 152
  4. ^ John Mason, "African Religions in The Caribbean: Continuity and Change". نسخة محفوظة 22 ديسمبر 2014 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ أ ب Joan Dayan, Haiti, History, and the Gods, University of California Press, 1998 نسخة محفوظة 28 فبراير 2017 على موقع واي باك مشين.