سيفادروكسيل

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
سيفادروكسيل
Cefadroxil.svg

الاسم النظامي
(6R,7R)-7-{[(2R)-2-amino-2-(4-hydroxyphenyl)acetyl]amino}-3-methyl-8-oxo-5-thia-1-azabicyclo[4.2.0]oct-2-ene-2-carboxylic acid
يعالج
اعتبارات علاجية
اسم تجاري Generic
ASHP
Drugs.com
أفرودة
مدلاين بلس a682730
الوضع القانوني Rx Only
طرق إعطاء الدواء Oral
بيانات دوائية
ربط بروتيني plasma protein
استقلاب (أيض) الدواء unknown
عمر النصف الحيوي 1.5 hours
معرفات
CAS 66592-87-8 ☑Y
ك ع ت J01J01DB05 DB05
بوب كيم CID 47964
ECHA InfoCard ID 100.051.397  تعديل قيمة خاصية معرف بطاقة معلومات في الوكالة الأوروبية للمواد الكيميائية (P2566) في ويكي بيانات
درغ بنك DB01140
كيم سبايدر 43629 ☑Y
المكون الفريد 280111G160 ☑Y
كيوتو D02353 ☑Y
ChEBI CHEBI:53667 Yes Check Circle.svg
ChEMBL CHEMBL1644 ☒N
بيانات كيميائية
الصيغة الكيميائية C16H17N3O5S 
الكتلة الجزيئية 363.389 g/mol

سيفادروكسيل ( Cefadroxil ) سيفادروكسيل هو مضاد حيوي [1] من مجموعة السيفالوسبورين الجيل الاول[2] فعال ضد كثير من المكورات الهوائية إيجابية الغرام (Staphylococcus aerobic Gram-positive). إلا أن له فعالية محدودة ضد الجراثيم سلبية الغرام (gram negative).

  • الأسماء التجاريه لسيفادروكسيل روكسيل , ديوراسيف , كيوريسيف , آيبيدروكسل , ميدروكسيل و سيفادريل

الاستخدام العام[عدل]

سيفادروكسيل هو الجيل الأول من السيفالوسبورين الأدوية المضادة للبكتيريا وهذا هو مشتق شبه هيدروكسي من سيفالكسين، ويستخدم كذلك في علاج العدوى الخفيفة إلى المتوسطة مثل البكتيريا العقدية المقيحة ، مما تسبب في مرض يسمى شعبيا التهاب الحلق أو التهاب اللوزتين العقديات، التهاب المسالك البولية، عدوى الجهاز التناسلي و التهاب الجلد.

اشكال الدواء[عدل]

كبسولات بجرعات: 500 مغ أقراص: بجرعات: 1 غرام (1000مغ) مسحوق للحل بتركيز: 250 مغ/5 مل

مقاومة الطيف البكتيري والقابلية[عدل]

سيفادروكسيل لديه مجموعة واسعة من النشاط، وهو فعال في علاج البكتيريا المسؤولة عن التسبب في التهاب اللوزتين والتهاب الجلد و المسالك البولية. وفيما يلي البيانات تمثل القابلية MIC لبعض الكائنات الحية الدقيقة الهامة طبيا.

  • الإشريكية القولونية : 8 ميكروغرام / مل
  • المكورات العنقودية الذهبية : 1-2 ميكروغرام / مل
  • العقدية الرئوية : ≤1 -> 16 ميكروغرام / مل

[3]

آلية عمل الدواء[عدل]

يَعمَلُ السِّيفادروكسيل عن طَريق التَّداخُل في تَشكيل جدران الخلايا الجُرثوميَّة، وذلك من خِلال منع تَشكيل هذه الجدران الحيويَّة.

الجرعة الدوائية[عدل]

يُستعمَل هذا الدَّواءُ لعِلاج أنواع مختلفَة من العدوى الجُرثوميَّة. يُعطى هذا الدَّواءُ بجرعاتٍ مختلفة وفي حالاتٍ مختلفة؛ ففي الوقاية من التهاب الشَّغاف الجُرثومي Endocarditis Prophylaxis، يُعطى بمقدار 2 غ عن طَريق الفَم كجرعةٍ مفردَة قبل الإجراء الجراحي بساعة. كما يُعطى في التهابِ الحويضَة والكُليَة pyelonephritis بمقدار 1 غ عن طَريق الفَم كلَّ 12 ساعة لمدَّة 14 يوماً. ويُعطى في عدوى الجلد والنُّسُج الرَّخوة بمقدار 1 غ/اليوم عن طَريق الفَم على دفعةٍ أو دفعتين، وفي التهاب اللَّوزتين والبلعوم بمقدار 1 غ/اليوم عن طَريق الفَم على دفعةٍ أو دفعتين لمدَّة 10 أيَّام، وفي عدوى السبيل التنفُّسي العلوي بمقدار 500 ملغ كلَّ 12 ساعة أو 1 غ/اليوم عن طَريق الفَم لمدَّة 7-10 أيَّام. كما يُعطى الدَّواءُ للأطفال بمقدار 15-30 ملغ/كغ/اليوم حسب العمر أو حسب توصيات الطَّبيب.

الأعراض الجانبية[عدل]

لا يسبب العلاج أعراضاً جانبية تذكر عند معظم المرضى. من أكثر الأعراض الجانبية شيوعاً: اسهال. في حال لاحظ المريض أن الاسهال مائي أو نزول دم مع البراز فيجب إخبار الطبيب بذلك. في حال لاحظ المريض أعراض فرط تحسس (شرى، صعوبة في التنفس، انتفاخ الوجه أو الشفاه أو اللسان أو الحلق) [4] فيجب التوقف عن تناول العلاج و مراجعة أقرب مركز طبي فوراً. في حال لاحظ المريض أي من الأعراض التالية فيجب إخبار الطبيب حمّى، قشعريرة، ألم عام في الجسد و أعراض مشابهة لأعراض الإنفلونزا - نزيف غير طبيعي أو سهولة الاصابة بالكدمات -نوبات صرع أو نوبات تشنج - يرقان[5] [6]

التداخلات الدوائية[عدل]

إذا كان المريض يتناول أي من الأدوية التالية يجب ان يخبر الطبيب أو الصيدلاني ، فقد يحتاج إلى تعديل الجرعة أو إجراء فحوصات معينة وهي : بروبينسيد (Probenecid) وارفارين (warfarin) [7]

استخدامه في طب الأسنان[عدل]

يستخدم سيفادروكسيل في حالات الوقاية بالمضادات الحيوية قبل إجراءات طب الأسنان، للمرضى الذين يعانون حساسية من البنسيلينات.

التخزين[عدل]

يحفظ الدواء في درجة حرارة الغرفة (15 - 30 درجة مئوية)، بعيدا عن الضوء ة الرطوبة

الحرائك الدوائية[عدل]

يمتص سيفادروكسيل بالكامل تقريبا من الجهازالهضمي. بعد جرعات من 500 ملغ و 1 غرام عن طريق الفم،وتركيزات بلازما الذروة حوالي 16 و 30 ميكروغرام / مل على التوالي،يتم الحصول عليها بعد 1.5 إلى 2.0 ساعة. على الرغم من أن تركيزات الذروة هي مماثلة لتلك في سيفالكسين،وتركيزات البلازما هي أكثراستدامة. الدواء مع الغذاءلا يظهر انه يؤثرعلى امتصاص سيفادروكسيل. حوالي 20٪ من سيفادروكسيل ذكر انها تكون مرتبطة ببروتينات البلازما. في البلازما نصف عمرحوالي 1.5 ساعة ويستغرق وقتا طويلا في المرضى الذين يعانون من الفشل الكلوي.

يتوزع سيفادروكسيل على نطاق واسع إلى أنسجة الجسم والسوائل. يعبر المشيمة ويظهر في حليب الثدي. أكثرمن 90٪ من جرعة سيفادروكسيل يمكن أن تفرز دون تغيير في البول خلال 24 ساعة عن طريق الترشيح الكبيبي والإفرازالأنبوبي. تركيز البول الذروة من 1.8 ملغ / مل تم الإبلاغ عنها بعد جرعة 500 ملغ. تتم إزالة سيفادروكسيل بواسطة غسيل الكلى.

الاستخدام البيطري[عدل]

يمكن استخدامه لعلاج الجروح الملتهبة على الحيوانات. عادة ما تكون في شكل مسحوق يخلط مع الماء ،ولها لون ورائحة مشابهة لتانغ. يعطى عن طريق الفم للحيوانات،والكمية تعتمد على الوزن وشدة الإصابة.

مصادر[عدل]

  1. ^ Cefadroxil medical facts from Drugs.com نسخة محفوظة 24 مايو 2016 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ Cefadroxil - Wikipedia, the free encyclopedia
  3. ^ http://www.toku-e.com/Assets/MIC/Cefadroxil.pdf
  4. ^ Medscape: Medscape Access نسخة محفوظة 03 فبراير 2018 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ "Cefadroxil side effects". Drugs. مؤرشف من الأصل في 4 مايو 2019. 
  6. ^ Lacy, A. Armstrong, L. Goldman, M., 2008-2009. Drug Information Handbook. (17th Edition). Lexi-Comp. 2- Medscape (2011)
  7. ^ Cefadroxil - Side Effects, Dosage, Interactions | Everyday Health نسخة محفوظة 04 أغسطس 2017 على موقع واي باك مشين.