المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

سيليفري

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (ديسمبر 2018)
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (سبتمبر 2017)

تقع منطقة سيليفري في ضواحي مدينة إسطنبول ,وتبعد 78 كم من مركز المدينة ,تمتد على طول بحر مرمرة في تركيا ,تبلغ مساحة المنطقة حوالي الـ 893 كيلو متر مربع ,ويبلغ عدد سكانها الـ 165.000 الف نسمة، إذ يأتيها السياح من كل حدب وصوب ,بفضل ساحلها " ساحل سليم باشا " النظيف والأماكن التاريخية الكثيرة الواقعة داخل حدودها ,بالإضافة إلى جوها الهادئ المميز ما يجعلها مركزا مهما للتنزه.

امتلاك سيليفري على ميناء طبيعي ووقوعها على مداخل أهم المراكز الصناعية والتجارية بجانب وقوعها على الطرق البرية المهمة يجعل منها من المناطق المهمة في إسطنبول ,فهي تتصل بالاماكن الصناعية والسكنية المجاورة بشبكة مواصلات قوية وحديثة .

تعد سيليفري مركزا زراعيا مهما بمساحته الواسعة على الرغم من المشاريع الضخمة التي يشهدها الحي مؤخرا ,كما تعد سيليفري ثاني أكبر حي في إسطنبول بعد تشاطالجا،

يحد المنطقة "بيوكشيميجه" (Büyükçekmece) من الشرق، و"تشاطالجا" (Çatalca) إلى الشمال، و"تشورلو" (Çorlu) و"مرمرة ايريلي" (Marmara Ereğli) وأحياء ولاية "تكيرداغ" (Tekirdağ) إلى الغرب، وبحر مرمرة إلى الجنوب.

يوجد من منطقة سيليفري العديد من البلدات والقرى الريفية التي تعتمد على الزراعة وتربية الماشية ,بالإضافة إلى السياحة كمصادر دخل أساسية.

Flag-map of Turkey.svg
هذه بذرة مقالة عن تركيا بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.