المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

سيليني (ميثولوجيا)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)
سيلين، إلهة القمر في الميثولوجيا الإغريقية ( التمثال في الأصل يبين إلهة القمر الرومانية لونا، والتي تعد الإلهة المقابلة لسيليني)

سيلين (باليونانية القديمة: Σελήνη بمعنى "القمر") بحسب الميثولوجيا الإغريقية القديمة، هي إلهة القمر التايتانية (التي تنتمي إلى عرق الجبابرة). هي ابنة كل من ثيا وهيبيريون، وأخت هيليوس إله الشمس، وإيوس إلهة الفجر، وقد تعتبر في بعض الأحيان تجسيداً للقمر عوضاً عن إلهته. كانت الإلهة المقابلة لها في الميثولوجيا الرومانية تعرف باسم لونا.

في الأسطورة[عدل]

مثلت سيلين في الأساطير على هيئة امرأة تركب حصاناً من جانب واحد فقط، أو عربة تقودها مجموعة من الأحصنة المجنحة، حيث كانت تضيء السماء ليلاً أثناء مرورها بعربتها. كذلك، فقد توجت برمز أو تاج قمري أو هلالي الشكل، ولذلك، ذكرت بعض الأساطير أنها كانت تقود مجموعة من الثيران في بعض الأحيان، نظراً لتشابه قرون الثيران بأطراف الرمز الهلالي الحادة. وقعت سيلين في حب فتى يدعى إنديميون، كان يعمل راعياً للأغنام، فطلبت من زيوس أن يحقق له أمنية واحدة، فاختار أن ينام للأبدية، بحيث يبقى شاباً للأبد. يقال بأن سيلين قد أنجبت منه خمسين ابنة.

سيلين والقمر[عدل]

بالرغم من أن عدداً من الإلهات قد نسب إليهن القمر، مثل هيكاتي، آرتميس، وإيليثيا، إلا أن سيلين كانت الوحيدة التي استخدمت كتجسيد للقمر أو إلهته في الأشعار الإغريقية القديمة. لكن، هذا الأمر أدى إلى إرباك بعض الأساطير فيما بعد، فعرفت سيلين في الغالب بآرتميس، وكانت آرتميس تعبد كإلهة القمر. لكن، مثلت كلتيهما بصور مختلفة في الفنون، حيث كانت سيلين تمثل كامرأة ذات وجه أكثر استدارة، أقصر قامة من آرتميس، تلبس عباءة طويلة ذات قلنسوة مطوية من الأعلى على هيئة قمر أو هلال، أو رمز قمري فوق القلنسوة.

Draig.svg
هذه بذرة مقالة عن ميثولوجيا بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.