سينت أو إس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
سينت أو إس
سينت أو إس

سطح مكتب سينت أو إس 7 يعمل تحت بيئة جنوم
سطح مكتب سينت أو إس 7 يعمل تحت بيئة جنوم

الشركة / المطور لينس دافيس
عائلة نظام التشغيل شبيه يونكس
حالة العمل قيد العمل حاليا
النموذج المصدري برمجيات حرة
آخر إصدار ثابت 7.1-1503 31 مارس 2015
اصدارات 6.8 (25 مايو 2015)[1]  تعديل قيمة خاصية إصدار (P348) في ويكي بيانات
الرخصة متعدد
موقع ويب www.centos.org

سينت أو إس (CentOS Entreprise Linux) هي توزيعة لينكس حرة, مجانية و مفتوحة المصدر. مبنية على ريدهات و تستعمل نظام آر بي إم للتحزيم مدعومة من قبل مجتمع سينت أو إس و شركة LayeredTech و هذا النظام يغلب استخدامه في خوادم الاستضافة.

التاريخ[عدل]

صدر أول إصدار من سينت في مايو 2004، مرقمة بالإصدار 2. [1] منذ الافراج عن الإصدار 7.0، فإن سينتوس يدعم رسميا فقط الهندسة المعمارية x86-64، في حين أن الإصدارات القديمة من 7.0 تدعم 32 بت. اعتبارا من ديسمبر 2015، إصدارات التحديثات الدائمة من سينتوس 7 متاحة للمعمارية ARMv7hl و AArch64.

في يوليو 2010، تفوقت سينتوس على دبيان لتصبح التوزيعة الأكثر شعبية لخوادم الويب، مع ما يقرب من 30٪ من جميع خوادم الويب المستخدمه.

في يناير 2014، أعلنت ريد هات أنها سترعى مشروع سينتوس، "مما يساعد على إنشاء منصة مناسبة تماما لاحتياجات المطورين مفتوحة المصدر التي تدمج التقنيات في نظام التشغيل". ونتيجة لهذه التغييرات، تم نقل ملكية العلامات التجارية سينتوس إلى ريد هات، التي توظف الآن معظم المطورين على رأسهم رئيس سينتوس. ومع ذلك، فإنها تعمل كجزء من فريق المصدر المفتوح والمعايير ريد هات، والتي تعمل بشكل منفصل عن فريق ريد هات إنتربرايز لينوكس. وأنشئ أيضا مجلس إدارة جديد تابع للجنة المركزية.

التصميم[عدل]

توزيعة RHEL متاحة فقط من خلال خدمة الاشتراك المدفوعة التي توفر الوصول إلى تحديثات البرامج ومستويات مختلفة من الدعم الفني. ويتكون المنتج إلى حد كبير من حزم البرمجيات الموزعة بموجب تراخيص البرمجيات الحرة ويتم نشر شفرة المصدر لهذه الحزم من قبل ريد هات.

يستخدم مطورو سينتوس شفرة مصدر ريد هات لإنشاء منتج نهائي يشبه إلى حد كبير RHEL . تم تغيير العلامة التجارية والشعارات ل ريد هات لأن ريد هات لا تسمح بإعادة توزيعها. سينتوس هو متاح مجانا. يتم توفير الدعم الفني في المقام الأول من قبل المجتمع عن طريق القوائم البريدية الرسمية، والمنتديات على شبكة الإنترنت، وغرف الدردشة.

وينتمي المشروع إلى ريد هات ولكن يتطلع إلى أن تكون أكثر علنية، مفتوح، وشامل. في حين أن ريد هات توظف معظم المطورين . مشروع سينتوس نفسه يعتمد على التبرعات من المستخدمين والجهات الراعية.

مراجع[عدل]

  1. ^ Release for CentOS Linux 6.8 i386 and x86_64 — تاريخ الاطلاع: 31 مايو 2016