شات جي بي تي

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
شات جي بي تي
ChatGPT OpenAI example in Spanish.png
معلومات عامة
نوع
سمي باسم
النموذج المصدري
المطور الأصلي
المطورون
موقع الويب
chat.openai.com…[1] (الإنجليزية) عدل القيمة على Wikidata
معلومات تقنية
الإصدار الأول
الإصدار الأخير
الرخصة
التسلسل

تشات جي بي تي (بالإنجليزية: ChatGPT)‏ هو روبوت دردشة من تطوير شركة أوبن أيه آي الأمريكية، البرنامج يعتمد على الذكاء الاصطناعي للإجابة على أسئلة المستخدم بطريقة إبداعية وكتابة مقالات عندما يطلب منه ذلك.[3]

تقنية Chat GPT و البشر[عدل]

هناك عدة أسباب قد تجعل البعض يشكون في استخدام تقنية Chat GPT الذكاء الاصطناعي. ومن بين هذه الأسباب: القلق من استخدام البرنامج في مأموريات سيئة مثل الحصول على معلومات حول الاحتيال وسرقة المنازل، وقدرة البرنامج على إنتاج مواد متفجرة وقنابل. وعلى الرغم من أن الشركة المطورة للبرنامج قالت إنه مدرب لرفض الأسئلة الضارة، فإن التقنية لا تكون مستقرة بعد ومن المحتمل أن يوجد فيها ثغرات.

وعلاوة على ذلك، يرى بعض الخبراء أن تطبيقات مثل Chat GPT قد تستولي على العديد من الوظائف التي يقوم بها البشر بعد عدة سنوات، وخاصة بعد استخدام تقنية التعلم المعزز، وهذا قد يؤدي إلى فقدان وظائف للكثيرين.

كسر الحماية (Jailbreaks)[عدل]

يرفض تشات جي بي تي الطلبات التي قد تنتهك سياسة المحتوى الخاصة به ويضع قيودا على المستخدمين فيما يسألون. رغم هذا تمكن بعض المستخدمين من كسر تلك الحماية (Jailbreak) باستخدام تقنيات هندسية (Prompt engineering) متنوعة لينجحوا بتجاوز هذه القيود في أوائل ديسمبر 2022 حيث خدعوا تشات جي بي تي ليقوم بإجابة سؤال حول كيفية صنع زجاجة مولوتوف أو قنبلة نووية، بل نجحوا حتى لدفع البرنامج لتوليد نصوص بأسلوب النازيين الجدد.[4] وتمكن مراسل صحيفة تورونتو ستار الكندية من جعل تشات جي بي تي يعطي ردود تحريضية بعد وقت قصير من إطلاقه: حيث خُدع تشات جي بي تي لتأييد الغزو الروسي لأوكرانيا 2022، وفي محاولة أخرى للصحفي لخداع البرنامج عبر سيناريو خيالي، امتنع تشات جي بي عن توليد حجج تجعل من رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو خائنا.[5][6]

مراجع[عدل]

  1. أ ب "ChatGPT". اطلع عليه بتاريخ 8 ديسمبر 2022. {{استشهاد ويب}}: تحقق من التاريخ في: |access-date= (مساعدة)
  2. أ ب وصلة مرجع: https://help.openai.com/en/articles/6825453-chatgpt-release-notes. الوصول: 30 يناير 2023.
  3. ^ "ما هو برنامج ChatGPT الذي أحدث ضجة واسعة في عالم التكنولوجيا؟". البيان. اطلع عليه بتاريخ 2022-12-19.
  4. ^ Vincent, James (1 Dec 2022). "OpenAI's new chatbot can explain code and write sitcom scripts but is still easily tricked". The Verge (بالإنجليزية الأمريكية). Retrieved 2023-01-11.
  5. ^ "I wrote a story about ChatGPT's AI. Then I dared it to write a better one". thestar.com (بالإنجليزية). 10 Dec 2022. Retrieved 2023-01-11.
  6. ^ "An AI chatbot went viral. Some say it's better than Google; others worry it's problematic". NBC News (بالإنجليزية). Retrieved 2023-01-11.